عادي

12 جيناً تتنبأ بخطر إصابة الإفريقيات بالسرطان

16:03 مساء
قراءة دقيقتين
12 جيناً تتنبأ بخطر إصابة الإفريقيات بالسرطان
حددت دراسة كبيرة 12 جيناً من جينات سرطان الثدي لدى نساء من أصول إفريقية قد تساعد يوماً ما على التنبؤ بشكل أفضل بمخاطر الإصابة بالمرض وتسلط الضوء على اختلافات المخاطر المحتملة عن النساء من أصل أوروبي.
وكانت الدراسات التي أجريت لتحديد الطفرات الجينية المرتبطة بسرطان الثدي قد ركزت بالأساس على النساء من أصل أوروبي.
استخلصت الدراسة النتائج الجديدة من أكثر من 40 ألف امرأة من أصل إفريقي في الولايات المتحدة وإفريقيا وبربادوس، بينهن 18034 مصابة بسرطان الثدي.
وكتب الباحثون في دورية «نيتشر جينتيكس»، حيث نشرت نتائج الدراسة ،الاثنين، أن بعض الطفرات التي تسنى تحديدها لم تكن مرتبطة من قبل بالمرض، أو لم تكن مرتبطة بقوة كما في هذا التحليل الجديد، ما يشير إلى، أن عوامل الخطر الجينية «قد تختلف بين الإناث من أصول إفريقية وأوروبية».
وقال الباحثون: إن إحدى الطفرات التي حددوها في الآونة الأخيرة كانت مرتبطة على وجه الخصوص بالمرض بشدة «نادراً ما لوحظت» في مجال علم الوراثة المتعلق بالسرطان.
وأشار التقرير أيضاً إلى، أن بعض الجينات الأخرى المعروفة بأنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء البيض لم تكن مرتبطة بالمرض في هذه الدراسة.
وتشير جمعية السرطان الأمريكية إلى، أن النساء السود في الولايات المتحدة يعانين إصابة بمعدلات أعلى بسرطان الثدي قبل سن الخمسين، وارتفاع معدل الإصابة بأنواع منه يصعب علاجها، ومعدل وفيات بالمرض أعلى 42 في المئة من النساء البيض.
وارتبط ست من الطفرات الجينية بارتفاع خطر الإصابة بما يعرف بسرطان الثدي الثلاثي السلبي، وهو الشكل الأكثر شراسة للمرض. وأظهرت أبحاث سابقة، أن النساء السود لديهن خطر متزايد للإصابة بهذا النوع من سرطان الثدي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف مثيله لدى النساء البيض.
ووجدت الدراسة، أن النساء اللاتي يحملن الجينات الستة كلها أكثر عرضة 4.2 مرة لتشخيص الإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي مقارنة باللائي ليس لديهن أي من هذه الجينات أو واحد فقط منها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/262d7rfv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"