عادي

فيديو | من هو محمد مخبر الرئيس المؤقت لإيران؟

10:09 صباحا
قراءة دقيقتين
Video Url

وفقاً للبند 131 من الدستور الإيراني؛ أعلن المرشد علي خامنئي رسمياً تعيين محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، ليتولى مهام الرئاسة بالإنابة، حتى يتم انتخاب رئيس جديد في غضون 50 يوماً.

وتنص المادة (131) من الدستور الإيراني على أنه في حالة وفاة أو غياب رئيس الجمهورية لأكثر من شهرين «يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية مهام رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة القيادة».

ومحمد مخبر هو النائب الأول لرئيس الجمهورية، وعضو بارز في مجمع تشخيص مصلحة النظام، لكنه لا ينتمي لأي حزب سياسي، ويشتهر ببراعته في الشؤون الاقتصادية.

وولد مخبر عام 1955 بمدينة دزفول في محافظة خوزستان جنوب غربي إيران، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الكهرباء، وشهادة الماجستير والدكتوراه في الإدارة والتخطيط، كما أنه حاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في القانون الدولي.

ووفق وكالة تسنيم الإيرانية؛ فقد كان ضابطاً بارزاً في الحرس الثوري إبان الحرب العراقية الإيرانية، ثم تدرج في عدة مناصب منها إدارة دائرة الصحة بمسقط رأسه، ومعاون محافظ خوزستان ورئيس مصرف بالقطاع الخاص، ثم انتقل لإدارة مؤسسات تجارية.

واشتهر محمد مخبر بعد أن تولى منصب رئيس اللجنة التنفيذية لأوامر المرشد عام 2007، وهي المعنية بإدارة الأموال والممتلكات المصادرة من نظام الشاه محمد رضا بهلوي، وقد ظل في هذا المنصب حتى عام 2021. كما ترأس من قبل صندوق استاد للاستثمار المرتبط بالمرشد الإيراني.

وفي 8 أغسطس/ آب عام 2021 شغل محمد مخبر منصب النائب الأول للرئيس الإيراني، وذلك بعد أن حل مكان إسحاق جهانكيري، الذي كان النائب الأول للرئيس السابق حسن روحاني.

ومن المعروف أنه كان من المقربين جداً من الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، وحضر ميدانياً لمتابعة العديد من المسائل الداخلية، وقام بزيارات للعديد من الدول وتوقيع اتفاقيات تعاون في مختلف المجالات خلال العامين الماضيين.

ولمحمد مخبر العديد من المؤلفات الاقتصادية، والتي من بينها: كبار الاقتصاديين في العالم (2013)، ومقاربة للتنمية الاقتصادية والعدالة (2015)، والنمو الاقتصادي المتسارع في إيران (2016).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hz5pysb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"