عادي

للتعبير عن تأييدهم لها في مواجهة الصين.. نواب أمريكيون في تايون

20:59 مساء
قراءة دقيقتين

تايبيه - أ ف ب

أعرب وفد من الكونغرس الأمريكي عن تأييده لتايوان في مواجهة الصين، في أول زيارة من نوعها إلى الجزيرة منذ تأدية الرئيس لاي تشينغ-تي اليمين الدستورية، وبعد أيام قليلة من تنظيم بكين مناورات عسكرية كبيرة في المنطقة.

وقال النائب الجمهوري مايكل ماكول رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، خلال لقاء مع لاي، الاثنين، إنه وزملاؤه يقدّمون «دعماً لا يتزعزع لهذه الجزيرة الجميلة».

ووصل ماكول إلى تايوان الأحد، برفقة وفد يضم ديمقراطيين وجمهوريين في أعقاب تنظيم الصين الأسبوع الماضي، مناورات واسعة النطاق حول تايوان، بعد ثلاثة أيام من خطاب تنصيب الرئيس لاي تشينغ-تي رأت بكين أنه بمنزلة إشارة إلى «استقلال» الجزيرة عن الصين.

وتعد الصين، تايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي، جزءاً لا يتجزأ من أراضيها ولا تستبعد اللجوء إلى القوة لاستعادتها، إذا لزم الأمر.

واستنكر ماكول: «التدريبات العسكرية التي تمثل تهديداً»، معتبراً أنها تُظهر أن الصين «غير مهتمة باستعادة تايوان بوسائل سلمية».

  • خطر الصراع

وقال ماكول لرئيس تايوان إنه «يجب على جميع الديمقراطيات أن تتوحّد».

من جهته، شكر لاي تشينغ-تي الوفد على دعمه، معرباً عن أمله في أن يستمر (الكونغرس) في المشاركة في تعزيز قدرات تايوان على الدفاع عن نفسها.

وقال الرئيس التايواني: «سأبدأ بإصلاحات وأعزز الدفاع الوطني، لأظهر للعالم تصميم الشعب التايواني على الدفاع عن وطنه».

وتظل الولايات المتحدة التي منحت جمهورية الصين الشعبية، اعترافاً دبلوماسياً في عام 1979 على حساب تايوان، الحليف الأقوى للجزيرة ومورّدها الرئيسي للأسلحة.

وكان الكونغرس الأمريكي، قد تبنّى في نهاية نيسان/إبريل، حزمة مساعدات عسكرية بقيمة ثمانية مليارات دولار لتايوان، وفي اليوم التالي، حذّرت الصين من أن هذا الدعم العسكري لن يؤدي سوى إلى زيادة خطر الصراع.

وأعربت بكين الاثنين، عن معارضتها زيارة الوفد البرلماني الأمريكي، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماو نينغ إن الصين «ستتخذ الإجراءات اللازمة للدفاع بحزم عن السيادة الوطنية وعن سلامة أراضيها».

وأضاف: «الصين تعارض بشدة أي اتصال عسكري بين الولايات المتحدة وتايوان، وتسليح تايوان، وتحث البرلمانيين المعنيين على التوقف عن دعم وتشجيع القوى الانفصالية المؤيدة للاستقلال».

  • غموض استراتيجي

رداً على سؤال الاثنين، بشأن سرعة الولايات المتحدة في تقديم دعم عسكري لتايوان، قال مايكل ماكول إنه يأمل في أن تكون أسرع.

وأشار إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ «لديه طموحات جريئة، ويجب علينا بكل بساطة أن نفعل كل ما في وسعنا كي يفهم أن الخطر يفوق المنفعة».

وأضاف: «الأساس، هو التأكد من أنّ تايوان تملك الأسلحة اللازمة للردع، بحيث إنه عندما يراجع شي جين بينغ حساباته سيرى أن الأمر ليس في صالحه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3rd282dr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"