عادي

وزراء ومسؤولون: الإمارات تمتلك منظومة متكاملة لتعزيز النمو والبناء على النجاح الصناعي

21:48 مساء
قراءة 6 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

قال عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد إن دولة الإمارات بفضل توجيهات القيادة الرشيدة حققت نجاحات متواصلة لتنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته إقليمياً وعالمياً، وذلك من خلال تعزيز مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي للدولة، كما يُمثل قطاع الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة أحد القطاعات ذات الأولوية في رؤية وتوجهات حكومة دولة الإمارات نحو المستقبل، كونه يؤدي دوراً حيوياً كمحرك اقتصادي متنوع ومستدام وعالي الإنتاجية.

جاء ذلك بمناسبة انعقاد فعاليات الدورة الثالثة من منتدى «اصنع في الإمارات» والمعرض المصاحب له المنعقد في مركز أبوظبي للطاقة على مدى يومي 27 و28 مايو الجاري، بتنظيم من وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، و«أدنوك»، وبحضور عدد كبير من الخبراء والصناعيين والمستثمرين والمبتكرين.

وأضاف: «تشير المؤشرات الأولية أن نسبة مساهمة قطاع الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي للدولة وصلت إلى قرابة 11% في العام 2023 وبقيمة تقترب من 200 مليار درهم، وكذلك أسهم هذا القطاع الحيوي بنسبة تتجاوز 15.3% في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للاقتصاد الوطني في نفس الفترة، كما حقق نمواً بحدود 7% سنوياً على مدار السنوات ال 10 الماضية». مشيراً إلى أن قطاع الصناعات التحويلية استقطب استثمارات وصلت نسبتها أكثر من 6% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى دولة الإمارات، ليحل في المرتبة الخامسة بين أهم الأنشطة الاقتصادية جذباً للاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى الدولة.

وأكد أن الدولة طورت بيئة تشريعية اقتصادية ريادية وفق أفضل الممارسات العالمية، وذلك عبر تبنّي حزمة من التشريعات والسياسات الاقتصادية الاستباقية والمرنة، والتي أسهمت في تعزيز تنافسية بيئة الأعمال والاستثمار، كما حرصت الدولة على توفير الحوافز والممكنات لتحفيز الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الجديدة والصناعية والتكنولوجية ودعم الشركات الصناعية على النمو والازدهار، لا سيما أن النمو الصناعي يعد أحد أبرز مرتكزات الاقتصاد الإماراتي، في ضوء مستهدفات رؤية «نحن الإمارات 2031».

الصورة

وأضاف: «تمتلك الإمارات منظومة متكاملة لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام، حيث حقق القطاع الصناعي والتكنولوجي في الدولة العديد من النجاحات والإنجازات والتي تضاعفت من خلال «الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة»، وما نتج عنها من مبادرات وبرامج وخطط، أدت إلى ارتفاع أرقام الصادرات، وزيادة مساهمة الصناعات في الاقتصاد الوطني، وكذلك قدرته على المنافسة في الأسواق الإقليمية والعالمية».

مشيراً إلى أن منتدى «اصنع في الإمارات» أصبح منصة دولية فاعلة، ومن أبرز الفعاليات الصناعية في دولة الإمارات والمنطقة التي تركز على استشراف التوجهات المستقبلية وفرص النمو الاقتصادي ومرونة الأعمال واستدامة سلاسل الإمداد، والتوسع وعقد الشراكات، وهو ما يعود بنتائج إيجابية على الاقتصاد الوطني، ويدعم مستهدفاته الاستراتيجية.

  • ﺛﺎﻧﻲ اﻟﺰيودي: منتدى يعكس قدرة الدولة

أكد الدكتور ﺛﺎﻧﻲ ﺑﻦ أحمد اﻟﺰيودي وزﻳﺮ دوﻟﺔ ﻟﻠﺘﺠﺎرة الخارجية أن الدورة الثالثة من منتدى «اصنع في الإمارات» تعكس قدرة الدولة على تعزيز دور القطاع الصناعي والتكنولوجي في مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة، خصوصاً في ظل التوسع في اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تم توقيعها والمحادثات الجارية مع العديد من الدول لإبرام اتفاقيات مثيلة، ومن خلال التعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة نعمل على تعزيز الصادرات الإماراتية غير النفطية إلى مختلف الأسواق الإقليمية والدولية.

وأضاف: «يساهم المنتدى في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي للدولة، ويخلق قيمة مضافة للقطاع الصناعي الوطني، وكافة القطاعات الاقتصادية، بما يعزز الجاذبية الاستثمارية للدولة، ويزيد القدرات التصديرية للدولة من المنتجات الصناعية، كما يلعب دوراً مهماً على صعيد استقطاب استثمارات جديدة، وعقد شراكات نوعية، بما يؤدي إلى تعزيز المنتجات الإماراتية وتنافسيتها وقدرتها على الوصول إلى الأسواق العالمية».

وقال «إن ارتفاع صادرات القطاع الصناعي في دولة الإمارات، يعزز التجارة الخارجية للدولة، ويدعم من خلال جودة المنتجات تنافسيتها الدولية، ونواصل العمل من أجل تعزيز استفادة الصناعات الإماراتية من شبكة العلاقات التجارية العالمية لدولة الإمارات، ومزايا هذه الشبكة، وأبرزها تسهيل وصول صادرات القطاع الصناعي إلى أسواق جديدة وتعزيز حضورها وتنافسيتها في الأسواق الحالية».

وأضاف الزيودي «يعد القطاع الصناعي أحد المحركات الرئيسية للتجارة الخارجية، لدوره الحيوي في تعزيز الصادرات غير النفطية، وشهدنا خلال الدورتين الأولى والثانية من المنتدى نمواً ملحوظاً في استقطاب الاستثمارات النوعية، وكذلك في مرونة الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة مع كافة المستجدات الدولية، لذلك هناك تركيز خاص على دور الذكاء الاصطناعي والفرص الكبيرة المتوقعة من خلاله كمحور رئيسي في أجندة المنتدى، ونحن نعمل بشكل وثيق مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لضمان تحقيق قيمة مضافة أعلى للتصدير وإعادة التصدير، ممّا يُساهم في تعزيز القيمة المضافة للاقتصاد الوطني.

  • وزيرة تنمية المجتمع

قالت شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع، إن مجتمع الإمارات، بقيادة حكيمة ورؤية متبصرة، يواصل تحقيق مكتسبات نوعية تعزز من نموه وازدهاره وتطوره المستدام، وتضمن مواكبة الابتكارات التي ترتقي بمستوى المعيشة وجودة الحياة لكل أفراد المجتمع، مع التركيز على تعزيز القيمة الوطنية المضافة في كافة القطاعات، لاسيما في قطاعي الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

وأوضحت الوزيرة شما المزروعي: إن التقدم الذي يشهده القطاع الصناعي في دولة الإمارات ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد والمجتمع، ويعد منتدى «اصنع في الإمارات» مثالاً بارزاً على المبادرات النوعية التي تسهم في تحقيق توازن مستدام بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال خلق فرص استثمارية تعزز ريادة الأعمال وتوفر وظائف نوعية جديدة للمواطنين، فضلاً عن دعم نمو المشاريع الناشئة وإشراك الشباب في تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني.

وأضافت: إن المشاريع التي تقدمها الأسر وأصحاب الهمم تمثل جزءاً مهماً من نسيج المجتمع الإماراتي، وتعد مشاركتهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية محوراً أساسياً لرؤية قيادتنا الرشيدة، وتسهم المبادرات التي تدعم هذه الفئات في تحقيق التمكين الاقتصادي والاجتماعي لهم، من خلال توفير التدريب على المهارات الإنتاجية والتسويقية عبر البرامج التي تقدمها وزارة تنمية المجتمع، مما يعزز قدرتهم على المشاركة الفاعلة في الاقتصاد الوطني، من حيث تقديم منتجات محلية ذات جودة عالية تعكس الثقافة الإماراتية، وتعزز التماسك الاجتماعي وتنمية روح المبادرة والاعتماد على الذات.

وأكدت أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة تمهد الطريق للنمو المستدام والمرونة والاكتفاء الذاتي في العديد من الصناعات، مما يحقق الأمن الاجتماعي في مجال الغذاء والدواء والسلع الاستهلاكية. واختتمت شما المزروعي: إن بناء مجتمع واقتصاد من الأفضل عالمياً هو هدف رئيسي لمئوية الإمارات 2071. وتصميم خطة عمل وطنية للعقد القادم تركز على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والتنموية هو جوهر رؤية نحن الإمارات 2031، بما يدعم جميع شرائح المجتمع، ويعزز بناء القدرات الوطنية، ويمكّن الشباب من التأهيل للفرص المستقبلية في صناعات الغد.

  • مجلس التوازن

قال معمر عبدالله أبو شهاب، الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن: يمثل منتدى «اصنع في الإمارات» منصة استراتيجية لتعزيز القدرات الصناعية الوطنية ودعم تحقيق الأهداف في تنويع الاقتصاد الوطني بما يتماشى مع رؤية دولة الإمارات لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، كما يعد فرصة مثالية لتبادل الأفكار والابتكارات، والاطّلاع على أحدث التقنيات الصناعية التي تُسهم في تطوير منتجات محلية عالية الجودة قادرة على المنافسة في الأسواق العالمي.

وأضاف: تنبع رعاية مجلس التوازن لهذا المنتدى من إيماننا العميق بأهمية الصناعة كركيزة أساسية لتعزيز الاقتصاد المستدام وبناء المستقبل الأمثل للأجيال القادمة. ونسعى من خلال وجودنا في «منتدى اصنع في الإمارات» إلى التركيز على الفرص الواعدة في القطاع الصناعي، وتشجيع الشركات المحلية على استكشاف آفاق جديدة للشراكات الاستراتيجية والتعاون المثمر.

وتابع: إن مشاركة مجلس التوازن في المنتدى تأكيد على التزامنا بتعزيز التعاون ضمن الجهود الرامية لخلق بيئة صناعية متقدمة، وتطوير البنية التحتية الصناعية للدولة، ونؤمن أن التعاون الوثيق مع مختلف الأطراف المعنية سوف يكون له أثر إيجابي في تحقيق هذه الأهداف. ومن خلال جلسات النقاش وورش العمل التي تُعقد ضمن فعاليات المنتدى؛ نهدف إلى بناء جسور التواصل مع القطاعين الحكومي والخاص، ودفع عجلة التقدم التكنولوجي والابتكار الصناعي.

وقال: أود أن أعبّر عن تقديري لكل من أسهم في تنظيم منتدى «اصنع في الإمارات»، ونتطلع إلى النتائج التي سُتثمر عنها النقاشات والشراكات التي ستُبرم خلال المنتدى، باعتباره خطوة هامة نحو تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز صناعي رائد على مستوى المنطقة والعالم.

  • صندوق أبوظبي للتنمية

قال محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، ورئيس اللجنة التنفيذية لمكتب أبوظبي للصادرات: «نعتز بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه صناعاتنا الوطنية، وما حققته من قفزات نوعية جاءت بفضل رؤية قيادتنا الرشيدة التي أولت القطاع الصناعي اهتماماً كبيراً باعتباره أحد القطاعات الاستراتيجية التي تسهم في تنويع واستدامة الاقتصاد الوطني».

وأضاف: تؤكد مشاركتنا كراعٍ استراتيجي في الدورة الثالثة من منتدى اصنع في الإمارات حرصنا على دعم الصناعات الوطنية لتصبح وجهة عالمية رائدة لصناعات المستقبل، ويعد المنتدى فرصة لتبادل الخبرات واستكشاف الفرص لجذب الاستثمارات المحلية والعالمية والتعرف على أحدث أنظمة الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الصناعة المتقدمة، وسنعمل على تسخير الإمكانيات والتمويلات اللازمة لدعم الشركات الإماراتية وتوسيع آفاق نموها وتعزيز وصول منتجاتها إلى الأسواق العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3c5ztdae

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"