عادي

«جثة على الرصيف» تفتتح «عشيات طقوس»

18:56 مساء
قراءة دقيقتين
خلال تكريم أحد المشاركين في المهرجان

عمّان: «الخليج»

افتتحت مسرحية «جثة على الرصيف» لطلبة قسم الفنون في الجامعة الأردنية، عروض مهرجان «عشيات طقوس» الدولي في دورته ال 17، بحضور ماهر نفش، أمين عام وزارة الثقافة بالوكالة، والوفود العربية المشاركة.

ومزج عرض الافتتاح، على مسرح سمير الرفاعي، في الجامعة الأردنية، للمخرج عمر الصرايرة، بين نصين للكاتبين السوري سعدالله ونوس، والفلسطيني غسان كنفاني، في تقديم إسقاطات معاصرة حول تساؤلات سياسية، وفكرية، واقتصادية، واجتماعية، مع توظيف تقنيات الصورة البصرية ضمن مهام السينوغرافيا.

واستعرض نفش في كلمة وزارة الثقافة الأردنية محطات من رحلة المخرج الراحل خالد الطريفي الفنية، الذي تحمل الدورة اسمه، مؤكداً دوره المهم في المسرح وانعكاس ذلك على أجيال.

وقال د. يحيى البشتاوي أستاذ الفنون المسرحية في الجامعة الأردنية ومدير المهرجان: «عملت مع خالد الطريفي على أسلوبَي التجريب والفرجة، وقدّم الراحل عروضاً سجّلت حضوراً بارزاً في الحركة المسرحية الأردنية والعربية ومهّد الطريق أمام آخرين وأخذ بأيديهم».

وسلّم ماهر نفش ومحمد العبادي نقيب الفنانين الأردنيين، الفنانة بشرى حجو زوجة الراحل خالد الطريفي، درعاً تقديراً لمشواره الفني، وعرفاناً بمشروعه المسرحي.

وتسلمت الفنانة الأردنية إيمان هايل، والكاتب والروائي الأردني رمضان الرواشدة، درعين تكريميتين تثميناً لعطائهما الفني على مدى عقود، لاسيما في المسرح.

وتتواصل حتى السبت، عروض المهرجان من سلطنة عُمان، والبحرين، والعراق، والسودان، وليبيا، والمغرب، والسعودية، وكردستان العراق، إلى جانب الأردن ضمن مسار «عشيات» الرئيسي للمحترفين، ومسار «المونودراما والديودراما» للمحترفين، إضافة إلى المسار الشبابي قبل توزيع جوائز أفضل عمل متكامل، وممثل وممثلة، ونص، وسينوغرافيا، وغيرها، على الفائزين وفق قرارات لجنة التحكيم برئاسة الأكاديمي والمخرج الأردني د. عدنان مشاقبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44rdssk8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"