عادي
أصول قياسية 1.32 تريليون درهم والإيرادات تتجاوز 310 مليارات

أرباح «دبي للاستثمارات الحكومية» تقفز 68% إلى 60.8 مليار درهم في 2023

12:22 مساء
قراءة 3 دقائق
مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية
مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية
دبي: «الخليج»

أعلنت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية «ICD»، نتائج مالية قياسية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، وقد حققت إيرادات قياسية بلغت 310.2 مليار درهم وسجلت صافي أرباح قياسية بقيمة 60.8 مليار درهم، تعكس هذه الأرقام إنجازاً استثنائياً تجاوز مكاسب العام الماضي.

بلغت قيمة الإيرادات القياسية 310.2 مليار درهم، بارتفاع نسبته 16 في المئة بزيادة قدرها 42.8 مليار درهم مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعةً بشكلٍ رئيسي بارتفاع حركة الركاب في المواصلات وكذلك نمو الأصول وارتفاع أسعار الفائدة في الخدمات المالية والمصرفية. تراجعت عائدات النفط والغاز على خلفية تراجع أسعار النفط العالمية عن أسعار الذروة التي وصلتها في عام 2022. وبشكلٍ عام، نمت الإيرادات بوتيرةٍ أسرع من التكاليف التشغيلية، ما أدى إلى زيادة هامش الأرباح.

  • نمو قوي

وسجلت المجموعة صافي أرباح قياسية بلغت 60.8 مليار درهم، بارتفاع نسبته 68 في المئة بزيادة قدرها 24.6 مليار درهم يعود معظمها إلى المواصلات بارتفاع بلغت نسبته 119 في المئة، وزيادة في أرباح الخدمات المالية والمصرفية بنسبة 69 في المئة، الأمر الذي أدى إلى وصول صافي الأرباح إلى مستوياتٍ قياسية ٍجديدة. أسهم الزخم القوي في قطاعي العقارات والضيافة في تسجيل أرباح قياسية في العديد من الشركات في المجموعة. حقق إنتاج النفط والغاز والألمنيوم أرباحاً جيدة وإن كانت أقل من العام الماضي.

بلغ صافي الأرباح المنسوب إلى حاملي الأسهم 50.3 مليار درهم بارتفاع نسبته 69 في المئة.

واصلت الأصول نموها لتسجل رقماً قياسياً بلغ 1,32 تريليون درهم، بارتفاع نسبته 12 في المئة أي ما يعادل 145.3 مليار درهم، بينما وصلت المديونيات إلى 1,01 تريليون درهم بارتفاع نسبته 11 في المئة، مدفوعةً بشكلٍ رئيسي بنمو الأصول في الخدمات المصرفية بنسبة 16 في المئة. نمت الأصول في العمليات غير البنكية بنسبة 5 في المئة مع انخفاض مديونياتها. ارتفعت حصة المجموعة من حقوق المساهمين بقيمة 21.4 مليار درهم إماراتي لتحصد رقماً قياسياً وصل إلى 237.9 مليار درهم.

  • مستويات غير مسبوقة

وقال محمد إبراهيم الشيباني، العضو المنتدب لـ«ICD»: «حققت المجموعة هذا الإنجاز القوي والاستثنائي على مدار ثلاثة أعوام متتالية، حيث شهدت نتائجها المالية في هذه الأعوام نمواً كبيراً ووصلت لمستوياتٍ غير مسبوقة في الإيرادات والأرباح مدفوعةً بشكلٍ رئيسي من قطاعي الطيران والبنوك. تحقق النمو في المجموعة بناءً على الزخم الاقتصادي الإقليمي وزيادة قدرتنا على المنافسة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع هوامش الأرباح وتحسّن الأداء في الشركات التابعة لمحفظتنا في المواصلات والخدمات المالية والمصرفية وغيرها من قطاع الأعمال.»

وقال: «في هذه المناسبة، نؤكد على التزامنا بالسعي المتواصل لتحقيق النمو من خلال تنويع استثماراتنا، وبلا شك سوف تساهم كلًا من قوة ومرونة الأعمال واستراتيجية الاستثمار لمجموعتنا في تحقيق أهدافنا المتمثلة في تعزيز مكانة دبي. نرفع أسمى آيات الشكر والتقدير لقيادة دبي الرشيدة التي بفضل توجيهاتها الحكيمة استطاعت المجموعة من تحقيق نتائج استثنائية عامًا بعد عام. ونثمّن الرؤى الثاقبة والحكيمة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس مجلس إدارة المجموعة وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي ونائب رئيس مجلس إدارة المجموعة ونقدّر دعمهما المتواصل والدؤوب. كما نتقدّم بالشكر لباقي أعضاء مجلس الإدارة والهيئة الإدارية للمجموعة وسائر موظفيها.»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wmzv5yz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"