عادي

ألمانيا تسمح لأوكرانيا باستخدام أسلحتها لاستهداف العمق الروسي

13:41 مساء
قراءة دقيقتين
5753617

برلين - أ ف ب
قال المتحدث باسم المستشار الألماني أولاف شولتس، الجمعة، إن برلين منحت أوكرانيا الإذن باستخدام أسلحة زوّدتها بها برلين لضرب أهداف داخل روسيا، وذلك غداة الكشف عن قرار أمريكي مماثل.
وقال شتيفن هيبستريت في بيان إن كييف لديها «الحق في الدفاع عن نفسها بموجب القانون الدولي» ضد الهجمات من مناطق داخل روسيا قرب الحدود مع أوكرانيا.
وأضاف: «ولهذه الغاية، يمكنها أيضاً استخدام الأسلحة التي زُودت بها لهذا الغرض، بما في ذلك الأسلحة التي زودناها نحن بها».
وقال هيبستريت إن روسيا زادت الهجمات التي تشنها انطلاقاً من أراضيها في الأسابيع الأخيرة، خاصة حول مدينة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا، حيث فتحت القوات الروسية جبهة جديدة.
وسلمت ألمانيا، أكبر داعمي كييف بالأسلحة بعد الولايات المتحدة، مجموعات من المعدات العسكرية إلى أوكرانيا بما في ذلك المدفعية الثقيلة وقاذفات الصواريخ، وكانت برلين حتى الآن مترددة في السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الألمانية لضرب أهداف داخل روسيا خوفاً من تصعيد النزاع.
ولكن مع تعرض القوات الأوكرانية لضغوط متزايدة، ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحلفاء الغربيين إرسال مزيد من الأسلحة وإطلاق يد جيشه في استخدام ما تسلمه من قبل.
وكانت هذه القضية مدرجة على جدول الأعمال عندما زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ألمانيا في وقت سابق من الأسبوع.
وقال ماكرون الثلاثاء في مؤتمر صحفي مع شولتس إنه يجب السماح لكييف «بتحييد» القواعد العسكرية الروسية المستخدمة لإطلاق الصواريخ على أوكرانيا.
والخميس، قال مسؤولون في واشنطن إن الرئيس جو بايدن رفع القيود المفروضة على الأسلحة الأمريكية للسماح لكييف بضرب أهداف في روسيا دفاعاً عن منطقة خاركيف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jecbvha

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"