عادي

زيلينسكي: روسيا تركّز هجماتها على دونيتسك وليس خاركيف

22:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كييف - أ ف ب

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، أن القوات الروسية تركّز هجماتها على منطقة دونيتسك الواقعة في الشرق وليس على خاركيف الواقعة في الشمال الشرقي، حيث تشن هجوماً منذ الشهر الماضي.

وجاء في مداخلة زيلينسكي على شبكات التواصل الاجتماعي: «يدور القسم الأكبر من المعارك والهجمات الأوسع نطاقاً في منطقة دونيتسك. في الواقع، الهجمات الروسية تتركز هناك»، وأوضح زيلينسكي، أنه عقد اجتماعاً في كييف مع كبار قادة الجيش الأوكراني بعد عودته إلى البلاد من جولة استمرت أياماً عدة، وقادته إلى عدد من العواصم الأوروبية، فضلاً عن سنغافورة والفلبين.

وأعلنت روسيا في العام 2022 ضم هذه المنطقة على الرغم من أنها لا تسيطر عليها بشكل كامل، وحقّقت القوات الروسية مكاسبها الميدانية الأكبر منذ 18 شهراً في هجوم بري واسع النطاق على منطقة خاركيف أطلقته في العاشر من مايو/ أيار الماضي، وسيطرت خلاله على قرى حدودية عدة، ما أجبر الآلاف على النزوح.

وأرسلت أوكرانيا تعزيزات وعتاداً إلى هذه المنطقة، ما ينهك بشكل متزايد دفاعاتها في وقت تعاني فيه نقصاً في العديد والذخيرة.

وشدّد إيغور تيريخوف، رئيس بلدية خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا من حيث التعداد السكاني، على أن روسيا أطلقت في مايو/ أيار الماضي، 76 هجوماً جوياً على هذه المدينة، بزيادة بنحو ثلاثة أضعاف عن الشهر السابق.

ويعتقد محلّلون، أن الهجوم الروسي في هذه المنطقة قد يكون الهدف منه صرف الانتباه عن محاولة اختراق لخط الجبهة في مكان آخر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rp8hhjs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"