عادي

لماذا ألغى «فيفا» 43 مباراة من سجل لاعب غينيا وأوقفه 6 أشهر؟

19:52 مساء
قراءة دقيقتين
إيميلو نسو يتسلم جائزة أفضل لاعب من رئيس الاتحاد الإفريقي

متابعة: ضمياء فالح

اعتبر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» مشاركة إيميلو نسو في 43 مباراة مع منتخب غينيا على مدى 11 عاماً باطلة، لأن المهاجم الفائز بجائزة الحذاء الذهبي في بطولة أمم إفريقيا مؤخراً لم يكن مخولاً أصلاً تمثيل غينيا، فقد مثل منتخب إسبانيا دون ال21 عاماً بجوازه الإسباني.

وقرر «فيفا» إيقاف نسو، لاعب إنتر سيتي الإسباني المنافس في الدوريات الأدنى، 6 أشهر من اللعب على المستوى الدولي، ونشرت لجنة الانضباط تفاصيل حكمها الشهر الماضي، الذي جرد غينيا من انتصارين في نوفمبر الماضي ضمن تصفيات مونديال 2026، وقالت إن المهاجم (34 عاماً) سجل هدف الفوز الوحيد في شباك ناميبيا وليبيريا.

وسبق للجنة الانضباط في «فيفا» أن اعتبرت غينيا خاسرة 3- صفر في مباراتين عام 2013 ضمن تصفيات مونديال 2014 لأن إيميلو نسو شارك فيها، وقالت لجنة الانضباط الآن إن التحقيقات الأخيرة أثبتت صحة حكم «فيفا» في 2013.

وحصل إيميلو نسو على جواز بلده الأصلي في مارس 2013 بعدما مثل إسبانيا 26 مرة في الفئات العمرية بدءاً من منتخب دون ال16 عاماً.

إيميلو نسو الآن محروم من اللعب دولياً لأن اتحاد غينيا طلب من المسؤولين في الاتحاد الإسباني في 2013، وليس من «فيفا»، تسريح إيميلو نسو كي يشارك في مباراتي تصفيات، ومنذ ذلك الحين والمهاجم يواصل مشاركاته بدون تفويض من «فيفا» مع علمه التام بأن مشاركته ليست قانونية وفق التقرير.

ولعب إيميلو نسو في تصفيات مونديالي 2018 و2022 لكن «فيفا» لم يشر إليها من قريب ولا بعيد، وشارك أيضاً في بطولة أمم إفريقيا 2015 التي استضافتها غينيا كبلد بديل بعدما اعتبرت مشاركتها في التصفيات ملغية بسبب وجود لاعب غير قانوني.

ولعب إيميلو نسو أيضاً في نسخة البطولة 2022 التي نظمتها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم خارج هيمنة «فيفا»، لكن الشعبية التي اكتسبها في نسخة 2024 بعد تسجيله 5 أهداف وفوزه بالحذاء الذهبي فتحت مجدداً قضية تمثيله إسبانيا في مارس الماضي، وأعطت لجنة الانضباط في «فيفا» اللاعب 6 أيام للرد ولم تتلق شيئاً، ويمكن لاتحاد غينيا تقديم استئناف على الحكم أو رفع القضية لمحكمة التحكيم الرياضي «كاس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ybkmnup

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"