عادي

مصر: إشارات إيجابية من «حماس» في مفاوضات وقف إطلاق النار

16:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فلسطينيون في قطاع غزة
فلسطينيون في قطاع غزة

متابعات - الخليج

قال مصدر رفيع المستوى، الخميس، إن لقاءات واتصالات مصرية مكثفة جرت خلال الساعات الأخيرة، لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وأضاف المصدر، في تصريح لقناة القاهرة الإخبارية، إن مصر تلقت إشارات إيجابية من حركة «حماس»، تشير إلى تطلعها لوقف إطلاق النار.

وأكد أن: «قيادات حماس أبلغتنا بأنها تدرس بجدية وإيجابية مقترح الهدنة».

وأوضح المصدر رفيع المستوى أن التحركات المصرية المكثفة وزيارات وفود الفصائل الفلسطينية تأتي لاستعادة مسار المصالحة الفلسطينية، وتحقيق الاستقرار بقطاع غزة.

في الشأن ذاته؛ ذكر مصدران أمنيان مصريان، لوكالة رويترز، أن المحادثات التي يشارك فيها وسطاء لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في غزة مستمرة اليوم الخميس.

وبدأت جولة جديدة من المحادثات، أمس الأربعاء، عندما التقى مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز بمسؤولين كبار من قطر ومصر في الدوحة لمناقشة الاقتراح الذي أيده الرئيس جو بايدن علناً الأسبوع الماضي. ووصف بايدن الخطة المكونة من ثلاث مراحل بأنها مبادرة إسرائيلية.

وقال المصدران المصريان إن المحادثات تستهدف التوصل إلى صيغة مقبولة من جانب حماس فيما يتعلق بضمانات بأن يفضي الاتفاق إلى وقف كامل للأعمال القتالية في غزة وانسحاب إسرائيل من القطاع.

وأضافت المصادر أن حماس أعربت عن تخوفها من بعض بنود الاقتراح، خاصة في إطار المرحلة الثانية.

وبحسب البنود الرئيسية للاتفاق التي نشرها البيت الأبيض، تتضمن المرحلة الثانية وقفاً دائماً للأعمال القتالية وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vuzwd2z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"