عادي
دعوات أممية للإفراج عن عاملين إنسانيين محتجزين في صنعاء

نيران في سفينة قبالة سواحل اليمن جراء قصف حوثي

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين
صورة ارشيفية لحريق شب في سفينة تعرضت لقصف حوثي

أعلنت وكالة بريطانية للأمن البحري، أمس الخميس، أن النيران اشتعلت في سفينة تجارية بعد تعرضها لهجوم قبالة سواحل اليمن، في ما يبدو أنّه أحدث هجوم للحوثيين على خط الملاحة الدولية، فيما توالت دعوات أممية للإفراج عن عاملين إنسانيين محتجزين «تعسفاً» في صنعاء.

وقالت وكالة «يو كاي إم تي أو» التي تديرها البحرية البريطانية، إن السفينة أصيبت «بمقذوفين مجهولين، ما أدى إلى نشوب حريق على متنها». ووفقاً لشركة «أمبري» الأمنية، أصيبت السفينة بصاروخ في خليج عدن، جنوب اليمن.

ونصحت «أمبري» سفن الشحن التجارية بالبقاء بعيداً تماماً من السفينة المتضررة ووقف تحركات طاقمها، مضيفة أن «السفينة تتوافق مع مواصفات الأهداف (المعلن عنها) من قبل الحوثيين». وفي هجوم منفصل، أوردت وكالة «يو كاي إم تي أو» أن انفجاراً وقع قرب سفينة تجارية في البحر الأحمر، على بعد حوالي 80 ميلاً بحرياً شمال غرب ميناء الحديدة اليمني الذي يسيطر عليه الحوثيون، من دون تسجيل أضرار أو إصابات.

وبحسب المصدر ذاته، فقد أبلغ ربان عن انفجار بالقرب من سفينته التي سبق أن ورد نبأ عن تعرضها لحادث على مسافة 82 ميلاً بحرياً شمال غربي الحديدة اليمنية.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم» عن نجاحها في تدمير 3 منصات إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وجاء في بيان القيادة المركزية الأمريكية أنه «بشكل منفصل، أطلق الحوثيون صاروخين باليستيين مضادين للسفن من مناطق سيطرتهم ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية».

من جهة أخرى، دعت الأمم المتحدة ودول أعضاء، أمس، إلى الإفراج عن عاملين في المجال الإنساني تابعين للأمم المتحدة وغيرها من المنظمات، يحتجزهم الحوثيون «تعسّفاً» في اليمن.

ودانت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة باربرا وودورد «بشدّة» اعتقال هؤلاء الموظفين اليمنيين لدى الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية في مناطق يسيطر عليها المتمرّدون الحوثيون المدعومون من إيران.

وقالت السفيرة، متحدّثة باسم حوالي أربعين دولة أخرى، «نطالب بالإفراج الفوري ومن دون شروط عن جميع المعتقلين وندعو الحوثيين إلى ضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني وموظفي الأمم المتحدة».

من جانبها، قالت إيديم وسورنو المسؤولة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أمام مجلس الأمن الدولي، «خلال الأسبوعين الماضيين، أوقفت سلطات الأمر الواقع الحوثية 13 زميلاً يعملون لدى الأمم المتحدة، وخمسة أعضاء في منظمات غير حكومية دولية وكثيرين غيرهم يعملون في منظمات غير حكومية وطنية ولدى المجتمع المدني».

وأضافت «من الواضح أن الوضع مثير للقلق»، مطالبة ب«الإفراج الفوري» عن هؤلاء العاملين في المجال الإنساني، فيما لم تتمكّن الأمم المتحدة حتى الآن من معرفة أين هم تحديداً أو في أي ظروف هم محتجزون. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p6uvenr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"