عادي

الرئيس التايواني: «تصاعد قوة» الصين «أكبر تحدٍ» لتايبيه

19:41 مساء
قراءة دقيقتين
الرئيس التايواني: «تصاعد قوة» الصين «أكبر تحد» لتايبيه
تايوان - أ ف ب
حذر الرئيس التايواني لاي تشينغ-تي الأحد، طلاب الأكاديمية العسكرية في تايوان، من أن «التحدي الأكبر» الذي يواجههم هو التعامل مع «تصاعد قوة الصين»، التي قال إنها تعتبر «القضاء» على الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي، قضية وطنية.
وفي كلمة في الأكاديمية العسكرية التايوانية في كاوشيونغ (جنوب تايوان)، قال لاي إن على الأساتذة والطلاب أن يدركوا «تحديات ومهام الحقبة الجديدة».
وأضاف الرئيس التايواني الذي كان يتحدث بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الأكاديمية «أكبر تحد هو مواجهة تصاعد قوة الصين التي قضت على الوضع القائم في مضيق تايوان».
بالنسبة للرئيس التايواني الذي تم تنصيبه في أيار/مايو، فإن «المهمة الأكثر أهمية هي الاضطلاع بشجاعة بالمسؤولية الجسيمة والمهمة الكبرى المتمثلة في حماية تايوان والحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان».
تأسست الأكاديمية عام 1924 في مدينة قوانغتشو جنوب الصين، وانتقلت إلى كاوشيونغ بعد هزيمة القوميين في البر الصيني ولجوئهم إلى الجزيرة عام 1949.
وتزايدت التوترات في مضيق تايوان منذ تنصيب لاي تشينغ-تي في 20 أيار/مايو. وتؤكد بكين أن الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي جزء من أراضيها وتهدد بإعادة السيطرة عليها بالقوة إذا لزم الأمر.
ونهاية أيار/مايو أجرت الصين مناورات عسكرية كبيرة على مدى يومين حول تايوان، وحشدت سفناً وطائرات عسكرية محملة بالذخيرة الحية، زاعمة أنها «عقاب شديد» ضد «الانفصاليين».
وفي وقت سابق رأت بكين التي تعتبر لاي تشينغ تي «انفصالياً خطراً» أن خطاب تنصيبه أقرب إلى «اعتراف باستقلال تايوان».
وتعهد لاي في خطابه بالدفاع عن الديمقراطية والحرية في تايوان، داعياً في المقابل إلى الحوار مع الصين المنقطع منذ عام 2016.
وكسلفه تساي إنغ وين، يقول لاي إن تايوان لا تحتاج إلى إعلان رسمي للاستقلال، وهو خط أحمر بالنسبة إلى الصين، لأنها «مستقلة أصلاً».
في السنوات الأخيرة، شدد القادة الصينيون من لهجتهم للإشارة إلى أن «التوحيد حتمي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddf8r2e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"