عادي

بعد فيديو نتنياهو.. البيت الأبيض يلغي اجتماعاً أمريكياً إسرائيلياً رفيعاً

15:55 مساء
قراءة دقيقتين

ألغى البيت الأبيض اجتماعاً أمريكياً إسرائيلياً رفيع المستوى، كان من المقرر عقده الخميس، وذلك في أعقاب نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقطع فيديو انتقد فيه حجب الولايات المتحدة للمساعدات العسكرية عن إسرائيل، وفقاً لما نقل موقع أكسيوس الإخباري عن مسؤولين أمريكيين.

وأشار الموقع إلى أن بعض المسؤولين الإسرائيليين كانوا في طريقهم بالفعل إلى واشنطن عندما تم إلغاء الاجتماع.

وقالت مصادر أمريكية، اليوم الأربعاء، إن سبب إلغاء الاجتماع هو غضب مستشاري الرئيس بايدن من الفيديو الذي نشره نتنياهو.

كما أشارت إلى أن المبعوث الأمريكي للبنان، عاموس هوشستين سلم لنتنياهو في اجتماع بعد ساعات من نشره للمقطع، رسالتين أمريكيتين، مضيفة أن البيت الأبيض قرر أن يذهب أبعد من ذلك عندما تم إلغاء الاجتماع رفيع المستوى والمتعلق بالملف الإيراني.

وقال مسؤول أمريكي إن قرار إلغاء الاجتماع يؤكد أن «هناك عواقب لمثل هذه الأعمال»، فيما قال مسؤول إسرائيلي: «الأمريكيون غاضبون. فيديو نتنياهو تسبب في أضرار جسيمة».

وفي الوقت الذي أكد مسؤولان أمريكيان إلغاء الاجتماع بالفعل كرسالة أمريكية على فيديو نتنياهو، قال مصدر ثالث إنه تم تأجيله بدلاً من إلغائه بسبب مشكلة في الجدولة.

وقال نتنياهو في مقطع الفيديو إنه «من غير المعقول أن تقوم الإدارة في الأشهر القليلة الماضية بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل».

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن مصادر قولها إن تصريح نتنياهو تسبب في «أضرار جسيمة» للعلاقات مع الإدارة الأمريكية. كما أشارت إلى أن الاجتماع كان سيناقش ملفات مهمة، أبرزها التوترات في شمال إسرائيل والهجوم على رفح و«خطة اليوم التالي للحرب» في غزة، بالإضافة إلى التهديد الإيراني في ضوء التقدم المقلق في برنامج طهران النووي.

وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إلى أنه تم إيقاف شحنة واحدة فقط من الأسلحة منذ بدء الحرب، في حين تدفقت أسلحة بمليارات الدولارات دون عوائق، وأضافت «نحن حقاً لا نعرف ما الذي يتحدث عنه نتنياهو».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2f9rp59j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"