عادي

«اسألنا».. منصة إماراتية مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي

19:49 مساء
قراءة دقيقتين
هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية
دبي: حمدي سعد

تعمل «اسألنا» «Uask» كمنصة موثوقة مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، عبر عبر بوابة «U.ae»، البوابة الرسمية لحكومة الإمارات للوصول إلى مختلف خدمات ومعلومات حكومة دولة الإمارات، والمصممة لتوفير إجابات دقيقة ومصدّقة لمختلف الأسئلة المتعلقة بالإجراءات والخدمات العامة، باللغة العربية والإنجليزية كما تدعم المحادثات بأكثر من 57 لغة.

وتعد المنصة، التي طوّرتها هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية «تدرا»، خبيراً افتراضياً معتمداً مشابهاً ل«شات جي بي تي» للإجابة عن جميع التساؤلات، باستخدام الذكاء الاصطناعي، للرد على أسئلة مثل: خيارات التأشيرة أو عن الوثائق الرسمية المطلوبة حال الرغبة في الانتقال إلى دولة الإمارات بغرض العيش أو تسجيل الأعمال، والتعرف إلى المتطلبات القانونية لتأسيس شركة، والاستفسار عن قوانين الضرائب المحلية، والحصول على خدمات الرعاية الصحية، ومعلومات حول نظام التعليم في الدولة وغيرها.

وبدأت خدمة «اسألنا»، عام 2018، مع الإصدار الأولي للمحادثة الآلية «شات بوت» في منصة «U.ae»، وتم دمج قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي، عام 2022، فيما أطلقت مرحلة أولية للمنصة في مايو/ أيار 2023، تبعها إطلاق إصدار أكثر تطوراً في يوليو/ تموز من العام نفسه لتضم وظائف أشمل.

وأعلنت الهيئة، مؤخراً، عن إطلاق المرحلة الثانية للمنصة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي على المواقع الإلكترونية الحكومية، التي توافقت مع الإصدار الجديد لنظام التصميم الموحد للمواقع الحكومية في دولة الإمارات.

وصُممت «اسألنا» لتخدم السياح الباحثين عن إرشادات، أو المقيمين الجدد الذين يحتاجون إلى معلومات، أو مواطنين باحثين عن إجابات سريعة، ويمكن الوصول إليها بسهولة عبر الحاسوب والأجهزة المحمولة.

وشهدت المنصة زيادة كبيرة في نسبة التفاعل على الموقع ومدى رضا الجمهور، حيث تجذب بوابة «U.ae» نحو 2,000,000 زائر شهرياً، محققة معدل قبول استثنائي بنسبة 99.7%.

وتمثل «اسألنا» شهادة على نهج حكومة الإمارات في استخدام الذكاء الاصطناعي، لتحسين منظومة تقديم الخدمات العامة وتعتبر نموذجاً للحوكمة الرقمية، وتبين دور استخدام التقنية بفاعلية في سد الفجوة بين الحكومة والمواطنين، وتعزيز بناء مجتمع أكثر اتصالاً واطلاعاً وتفاعلاً.

وتتماشى أهداف المنصة مع رؤية «نحن الإمارات 2031»، والتي تتطلع بطموح إلى توفير أفضل خدمات حكومية في العالم بحلول 2031، من خلال تعزيز الوصول إلى الخدمات الرقمية وتحسين تجارب المستخدمين، ضمن قطاع الحكومة الرقمية وتستفيد «اسألنا» من أدوات الذكاء الاصطناعي الموجودة على السحابة السيادية للشبكة الاتحادية «FedNet».

وبتفعيل خاصية استخدام الأوامر الصوتية، يجد المستخدم مزيداً من الراحة والسهولة في الوصول إلى المعلومات، ويستطيع المشاركة بدون استخدام اليدين، كما تجيب في كل موقع حكومي عن الأسئلة التي لها إجابات في ذلك الموقع، وتتعلق بالمعلومات المتاحة عليه فقط، ولا تجيب عن الاستفسارات فقط، بل تتوقع احتياجات المستخدم وتقدم اقتراحات ذكية للأسئلة، التي قد يتم طرحها، ما يجعل التفاعل معها أكثر سهولة وكفاءة وتفاعليةً.

وفازت «اسألنا» بجائزة «عين على الابتكار للحكومات» من مؤسسة «جارتنر» العالمية للمعلومات 2023، باعتبارها أفضل ابتكار رقمي حكومي على مستوى العالم، وهي جائزة تُمنح للمبادرات الحكومية، التي تستخدم البيانات والتقنيات الناشئة بشكل مبتكر لتعزيز طموحاتها في قطاع الحكومة الرقمية بشكل ملموس على المستوى المحلي والإقليمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58sanfap

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"