عادي
جمال المنصوري: عملية التحديث لكل طائرة لا تتطلب سوى 21 يوماً

طيران الإمارات تستكمل تحديث 30 طائرة «إيرباص 380»

18:51 مساء
قراءة دقيقتين
داخل مركز طيران الإمارات الهندسي

أكملت طيران الإمارات تحديث 30 طائرة من طراز إيرباص 380، منذ إطلاق برنامجها لتحديث وتجديد الطائرات، وستدخل أول طائرة بوينغ 777 ضمن البرنامج لتخضع لعملية تحديث وتجديد المقصورة الداخلية بداية من الأسبوع المقبل مطلع يوليو.

وقال جمال المنصوري، مدير عمليات الصيانة والتسليم في «هندسة طيران الإمارات»، خلال جولة نظمتها لوسائل الإعلام في مركز طيران الإمارات الهندسي، لإطلاعها على برنامجها لتحديث أسطول طائراتها: «بدأنا برنامج تحديث الطائرات وإضافة مقاعد الدرجة السياحية الممتازة قبل نحو عام ونصف العام، وتحديداً في نوفمبر 2022، وكان المخطط أن تتطلب عملية تحديث كل طائرة 35 يوماً، لكن اليوم؛ ونتيجة تراكم الخبرة وتضافر جهود العمل، لا تتطلب عملية التحديث لكل طائرة سوى 21 يوماً».

وأشار المنصوري إلى أن «عدد الطائرات التي اكتملت عمليات تحديثها وصل إلى 30 طائرة عادت إلى الخدمة».

وأوضح أن «البرنامج الحالي يتم تطبيقه إلى الآن على طائرات إيرباص 380، التي تصل أعداد مقاعدها إلى 484، بواقع 14 من الدرجة الأولى و76 لدرجة رجال الأعمال و56 للدرجة السياحية الممتازة و338 للدرجة السياحية». وكشف أن البرنامج سيتم تطبيقه على طائرات الـ«بوينغ 777» بداية الشهر المقبل.

وقال مدير عمليات الصيانة والتسليم في «هندسة طيران الإمارات»: «عمليات التحديث وإضافة مقاعد الدرجة السياحية الممتازة ضمن البرنامج، كان يتم بشكل منفصل عن عمليات الصيانة، لكن نتيجة الطلب المتزايد على الطائرات بفعل ارتفاع حركة السفر والطلب من العملاء، دفع إلى جعل بعض عمليات التحديث متزامنة مع عمليات الصيانة المقررة، بحيث يتم الانتهاء من عمليات الصيانة والتحديث في الوقت نفسه».

عمليات الصيانة الدورية

وفيما يخص عمليات الصيانة الدورية، أفاد المنصوري، بأن «عمليات الصيانة للطائرات من البوينغ والإيرباص تتم في مقر هندسة طيران الإمارات في دبي»، لافتاً إلى وجود 12 حظيرة إصلاح طائرات أو هنغار منها 7 حظائر بمساحة تصل إلى 11 ألف متر مربع، و4 حظائر بمساحة تصل إلى 9 آلاف متر مربع، وواحد لعمليات الطلاء، وجميعها تتسع لطائرات بوينغ 777 وطائرات إيرباص 380.

وكانت طيران الإمارات قد أطلقت برنامجاً لتحديث وتجديد أسطول 120 طائرة، منها 67 طائرة من طراز إيرباص A380 و53 طائرة من طراز بوينغ 777 في نوفمبر من 2022، ثم أعلنت مؤخراً إضافة 71 طائرة أخرى لبرنامجها لتحديث أسطول طائراتها ليصل إجمالي عدد الطائرات الخاضعة للبرنامج إلى 191 طائرة، وتضم الإضافة الجديدة 43 من طراز إيرباص A380 و28 طائرة بوينغ 777.

وشملت الجولة التي نظمتها الناقلة اليوم، العديد من المرافق الخاصة بعمليات الاختبار والصيانة، وبعمليات إعادة التدوير للكثير من مواد الأجزاء الداخلية للطائرات الخاضعة لبرنامج التحديث والتجديد؛ إذ تستخدم الناقلة، على سبيل المثال، المواد المستبدلة لإنتاج آلاف حقائب الظهر والحقائب المدرسية للأطفال، وتقوم بالتبرع بها لمدارس ومنظمات في مناطق عدة حول العالم. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ym73bwdd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"