عادي

فرق الإطفاء اليونانية تسيطر على حرائق الغابات قرب أثينا

22:55 مساء
قراءة دقيقتين

أثينا - أ ف ب

تمكّنت فرق الإطفاء اليونانية من السيطرة على سلسلة حرائق غابات اندلعت قرب أثينا، الأحد، على ما أفاد المتحدث باسمها فاسيليس فاتراكويانيس فيما تتوقع السلطات صيفاً صعباً.

وقال فاتراكويانيس لوكالة فرانس برس: «لم تعد هناك جبهة نشطة، تمكّنت عناصر الإطفاء من احتواء الحرائق بدعم من قاذفات مياه ومروحيات، كافحوا في ظروف خطرة جداً».

واندلع حريقان ظهر الأحد في ظلّ جفاف ورياح قوية بلغت سرعتها 70 كيلومتراً في كيراتيا بشرق أثينا وستاماتا شمال العاصمة اليونانية.

ونظّمت السلطات عمليات إجلاء للسكان، فيما توفي رجل يبلغ من العمر 45 عاماً بسكتة قلبية أثناء محاولته الفرار من النيران في ستاماتا؛ حيث تعرّضت بعض المنازل لأضرار مادية كبيرة.

وسجّلت خدمات الإطفاء الاثنين اندلاع 52 حريق غابات.

وقال فاسيليس فاتراكويانيس مساء الاثنين، إن الوضع الأكثر صعوبة في جزيرة خيوس اليونانية في شمال شرق بحر إيجه، حيث انتشر 142 عامل إطفاء وسبع طائرات وثلاث مروحيات.

وأكد أن اثنين من عمّال الإطفاء أصيبا بجروح طفيفة خلال العملية.

وتشهد هذه الدولة السياحية حرائق كثيرة سنوياً، لكن قد يزداد الوضع سوءاً هذا العام، بعدما شهدت فصل الشتاء الأقل برودة في تاريخها، وأقسى موجة حر مبكرة مع بلوغ الحرارة 44 مئوية في مطلع حزيران/يونيو.

وأعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس خلال جلسة لمجلس الوزراء أن بلاده «دخلت حالياً في صلب موسم الحرائق»، ودعا المواطنين إلى المساهمة في «الوقاية» من هذه الحرائق المدمرة.

وشدد على أن «مكافحة الحرائق ستستمر»، و«بالتأكيد لن تتحقّق من دون مساعدة المواطنين، لا سيما في مجال الوقاية».

وكان ميتسوتاكيس قد دعا في منشوره الأسبوعي على فيسبوك الأحد، المواطنين إلى الاستعداد لموسم صعب.

وكتب: «إن أوقاتاً صعبة تنتظرنا. جهودنا مستمرة بمساعدة أدوات جديدة تساعد على بناء ثقافة جديدة من الوقاية والمسؤولية».

من جهتها، قالت مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية على موقعها الإلكتروني: «تميّز شهر حزيران/يونيو هذا العام بأنه الأشدّ حرارة منذ 2010، مع متوسط درجات حرارة شهرية يصل إلى 4,8 درجة مئوية فوق المعدّل الطبيعي لهذا الموسم».

وحذرت السلطات منذ الأسبوع الماضي من «خطر كبير جداً» لاندلاع حرائق غابات خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتمكّنت فرق الإطفاء، السبت، من إخماد حريقَين في جبل بارنيثا قرب أثينا وفي جزيرة سيريفوس.

والأحد، تصاعد دخان أسود ضخم على بعد 75 كيلومتراً من أثينا على الطريق السريع الذي يربط العاصمة بسالونيكي (شمال) عندما اندلع حريق في مصنع لإعادة التدوير في منطقة ريتسونا الصناعية.

وأظهر تقييم أولي للخسائر جراء الحريقين في جبل بارنيثا وفي ستاماتا احتراق أقل من 100 هكتار، حسبما أشار كيرياكوس ميتسوتاكيس، الذي أكد أنه تم رصد الحريقين «الصعبين جداً» في الوقت المناسب بفضل استخدام الطائرات بدون طيار.

وأوضح فاتراكويانيس أنه حالياً «لم يعد هناك رياح، ما أسهم في السيطرة على أغلب الحرائق في مختلف أنحاء البلد باستثناء حرائق جزيرة زاكينثوس ومدينة ديستومو».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhdpyrt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"