عادي
أصدر تقرير الحوكمة البيئية والاجتماعية

«أبوظبي الإسلامي»: محفظة التمويل المستدام تتجاوز 5.5 مليار درهم

20:28 مساء
قراءة 3 دقائق
مقر المصرف

أبوظبي: «الخليج»

أصدر مصرف أبوظبي الإسلامي تقريره السنوي للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، والذي يسلّط الضوء على التقدم المحرز على مستوى مجموعة المصرف، نحو بناء مجتمعات أكثر استدامة وتنوعاً وإنصافاً. ويفصّل التقرير الجهود المستمرة التي يبذلها المصرف في مجال الحوكمة والاستدامة، وغيرها من المعطيات المهمة حول أداء المصرف وإدارة التزاماته للتعامل مع الأولويات البيئية والاجتماعية، بجانب دعم استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050 والرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي.

وأعلن المصرف أيضاً تحديد أهدافه لانبعاثات النطاق 1 والنطاق 2، للوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2030، وكمية الانبعاثات الناتجة عن أنشطته التمويلية، ما أكد التزامه الراسخ بخفض بصمته الكربونية.

وواصل مصرف أبوظبي الإسلامي جهوده في مجال الاستدامة، على مدار عام 2023، مؤكداً ريادته في مجال التمويل المستدام، حيث وصلت قيمة محفظة أعماله في هذا المجال إلى 5.567 مليار درهم. كما كان أول مؤسسة مصرفية في العالم تصدر صكوكاً خضراء مقومة بالدولار الأمريكي بقيمة 500 مليون دولار.

وقال محمد عبدالباري، الرئيس التنفيذي للمجموعة بالإنابة: «نحرص على تأكيد التزامنا الراسخ بالابتكار والاستدامة مع الالتزام التام بمعايير الشريعة الإسلامية. ومن خلال دمج أطر العمل الصارمة ومبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، ضمن أنشطتنا وعملياتنا، فإننا لا نعزز خدماتنا وعروضنا فحسب، بل نسهم أيضاً في المجهود العالمي لتحقيق مستقبل أكثر استدامة للقطاع المصرفي. فخورون بما حققناه من إنجازات، بدءاً من إصدار أول صكوك خضراء مقومة بالدولار الأمريكي تصدرها إحدى المؤسسات المصرفية على مستوى العالم، وصولاً إلى تحقيق أهدافنا للوصول إلى الحياد المناخي».

نتائج التقرير

البيئة: إلى جانب تحديد أهداف خفض الانبعاثات للوصول إلى الحياد المناخي، بحلول السنة المالية 2030، نجح المصرف في خفض انبعاثات النطاق 1 بنسبة 65%، مقارنة بالعام 2022.

خطة تحقيق الحياد المناخي: في إطار خطة تحقيق الحياد المناخي، أعلن المصرف مؤخراً عن أهدافه لخفض الانبعاثات بحلول عام 2030 لستة قطاعات أساسية ضمن محفظته، وهي: تمويل العقارات، وتمويل السيارات، وشركات التطوير العقاري، والنقل الجوي، والمرافق، والصناعات البترولية.

التمويل المستدام: يقدّم المصرف التمويلات لمجموعة واسعة من الأنشطة، بدءاً من تمويل مشاريع الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة، وصولاً إلى تمويل عدد من المشاريع الاجتماعية. وفي عام 2023، قدم المصرف وسهّل تمويلات لأنشطة مستدامة تصل قيمتها إلى 5.567 مليار درهم، ما يعزز تقدم المصرف، نحو تحقيق أهدافه في هذا المجال بحلول عام 2030.

الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية: دعّم المصرف جهوده في مجال الحوكمة والاستدامة بتشكيل لجنة مجلس الإدارة المعنية بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ولجنة إدارة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، بالإضافة إلى تحديث وتحديد أكثر من 12 سياسة وبياناً متعلقاً بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

الموظفون: وسّع المصرف نطاق جهوده في مجال التنوع والشمول، مطبقاً عدة تدابير وسياسات مصممة لتقليص الفجوة بين الجنسين، فأصبحت المرأة تمثّل اليوم 39% من إجمالي القوى العاملة على مستوى المجموعة.

التزام المصرف الراسخ تجاه المجتمع: واصل المصرف جهوده الدؤوبة لدعم المجتمعات المحلية من خلال تقديم المنح ومختلف أشكال الدعم لأكثر من 30 شركة تعمل في مجالات الشمول المالي، وتعزيز الفرص المتاحة للشباب، وقطاعي الصحة والثقافة. الشراكات والتعاون: عزّز مصرف أبوظبي الإسلامي التزامه بتوفير الخدمات المصرفية المسؤولة من خلال توقيعه على مبادئ الأمم المتحدة للخدمات المصرفية المسؤولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/my7fhms4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"