عادي
الإجراءات بسيطة وواضحة عبر المنصة الإلكترونية

4 شروط لاسترداد ضريبة القيمة المضافة للمواطنين عن بيوتهم الجديدة

22:55 مساء
قراءة دقيقتين
فلل للمواطنيين الإماراتيين

دبي: حازم حلمي

حددت الهيئة الاتحادية للضرائب 4 شروط وأحكام لمواطني دولة الإمارات، تمكنهم من استرداد ضريبة القيمة المضافة عن بناء مساكنهم الجديدة.

وأوضحت الهيئة، في تغريده لها عبر منصة إكس، أنه يحق للمواطنين الإماراتيين مطالبة الهيئة باسترداد ضريبة القيمة المضافة عن بيوتهم الجديدة، إذا ما توفرت في مقدم طلب الاسترداد الشروط التالية: أن يكون مقدم الطلب إماراتياً ويحمل خلاصة القيد، وأن يكون المبنى حديث البناء وسيستخدم حصراً كمسكن لمقدم الطلب أو لعائلته، وأن يتم تقديم طلب الاسترداد خلال 12 شهراً من تاريخ اكتمال بناء المسكن الجديد وعادة ما يكون ذلك تاريخ شهادة الإنجاز، وإذا لم يتم استخدام المسكن الذي تم رد الضريبة عنه حصراً كمسكن لمقدم الطلب أو لعائلته، فسوف يطالب مقدم الطلب بدفع الضريبة التي سبق ردها من الهيئة. وكانت الهيئة دعت سابقاً مواطني دولة الإمارات إلى ضرورة العيش في المسكن الجديد الذي تم تشييده حديثاً، من أجل رد ضريبة القيمة المضافة عن المساكن الجديدة التي يحق لمواطني دولة الإمارات استردادها من الهيئة.

ضرورة السكن فيها

وقالت الهيئة: «إن المسكن الجديد الذي يبنيه ويشيده مواطنو دولة الإمارات، الذي يحق لهم استرداد ضريبة القيمة المضافة عنه، إذا لم يسكن ويقيم فيه مقدم طلب الاسترداد وعائلته، فسوف يطلب منه دفع قيمة الضريبة التي سبق ردها من قبل الهيئة».

وأضافت الهيئة: «ترد قيمة الضريبة عن مساكن المواطنين حصراً للمساكن التي يسكنها ويقيم فيها مقدم الطلب الإماراتي أو عائلته، وما دون ذلك لن يحق لها طلب استرداد قيمة الضريبة المضافة عن مسكنه الجديد».

وبينت الهيئة أن عملية الاسترداد تتم بإجراءات تتميز بالبساطة والوضوح عبر منصة الاسترداد الالكترونية، وبعد التحقق من المستندات التي يرسلها المواطنون، يتم إخطارهم بالاستحقاق والتأكد من تطابق مبلغ الاسترداد مع الفواتير الضريبية المقدمة، ومن ثم يتم تحويل مبلغ الاسترداد إلى الحساب المصرفي لمقدم الطلب بعد إبلاغه بالموافقة النهائية.

متى يسترد المواطنون الضريبة؟

  1. أن يكون مقدم الطلب إماراتياً ويحمل خلاصة القيد
  2. أن يكون المبنى حديثاً وحصرياً لمقدم الطلب أو لعائلته
  3. أن يتم تقديم الطلب خلال 12 شهراً من اكتمال البناء
  4. إلزام مقدم الطلب برد الضريبة حال عدم استخدام المسكن
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr27dedz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"