عادي
26 مليار دولار تجارة أمريكا الجنوبية مع دول المنطقة

«ميركوسول» تعيِن أول عربي مديراً عاماً لها في الشرق الأوسط

12:38 مساء
قراءة دقيقتين
زيد ميرزا

دبي: «الخليج»

عينت غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكيتين (ميركوسول)، أول شخصية عربيةٍ بارزةٍ لمنصب المدير العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وسفيراً للغرفة بالمنطقة العربية.

وأقر رئيس الغرفة، ميغيل لوجان باليتا، تكليف الأردني، زيد ميرزا لهذه المهمة تجسيداً لالتزامها بتعزيز الروابط الاقتصادية وتوسيع تأثيرها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جاء قرار تعيين زيد ميرزا نظراً للخبرة الواسعة التي يمتلكها في أسواق كلتا المنطقتين، حيث درس في الولايات المتحدة وأوروبا، وقضى أكثر من عقدٍ من الزمن في أمريكا الجنوبية، وكان والده سفيراً للمملكة الأردنية الهاشمية في كلٍ من البرازيل وبيرو وفنزويلا وهندوراس ما أكسبه معرفة متعمقة وخبرة واسعة في أسواق أمريكا اللاتينية.

وتعد غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكتين واحدة من أبرز التكتلات الاقتصادية في العالم، بإجمالي ناتج محلي مشترك يزيد على 2.6 تريليون دولار، وبعلاقات تجارية ثنائية بين منطقة أمريكا الجنوبية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لامست 26 مليار دولار في العام الماضي 2023.

وتشترك كلتا المنطقتين، الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من جهة وأمريكا الجنوبية والأمريكتين من جهة أخرى، باعتبارهما أسواقاً ناشئة تمتلك إمكانات هائلة، حيث بلغت صادرات (ميركوسول) إلى العالم العربي 12.3 مليار دولار، مقارنة بـ 12.2 مليار دولار واردات من العالم العربي.

قال زيد ميرزا: أتطلع لتفعيل رؤيتنا الاستراتيجية، بالتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر فتح مكاتب في المدن الرئيسية بالمنطقة لتسهيل الأعمال، وتعزيز التعاملات التجارية الواسعة في العديد من القطاعات.

وأضاف: من أهم المنتجات التي ترتكز عليها عمليات التعاون والتبادل التجاري مع الأسواق اللاتينية: المنتجات الزراعية؛ مثل: فول الصويا، والذرة، والسكر، واللحوم، ومنتجات البترول، والغاز الطبيعي والمعادن من الشرق الأوسط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvhb3usc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"