عادي

من أصل 950.. 766 جندياً أمريكياً يغادرون النيجر

10:29 صباحا
قراءة دقيقتين
من أصل 950.. 766 جندياً أمريكياً يغادرون النيجر
من أصل 950.. 766 جندياً أمريكياً يغادرون النيجر
نيامي - (أ ف ب)
استُكمِلت عملية مغادرة الجنود الأمريكيين من قاعدة نيامي في النيجر، وسيعقبها في 15 أيلول/سبتمبر المقبل خروج القوات المتمركزة في أغاديز شمالاً، تنفيذاً لمطالب النظام العسكري الحاكم، حسبما أعلن البلدان مساء الأحد.
وقالت سلطات البلدين في بيان مشترك إن «وزارة الدفاع الوطني لجمهورية النيجر ووزارة الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية تعلنان أن انسحاب القوات والمعدات الأمريكية من القاعدة الجوية 101 في نيامي قد اكتمل».
أضاف البيان «بفضل التعاون والتواصل الفعال بين القوات المسلحة النيجرية والأمريكية، انتهت هذه العملية قبل الموعد المحدد وبلا أي تعقيدات».
وكان مقرراً أن تقلع آخر رحلة جوية على متنها جنود من قاعدة نيامي في الساعة 23,00 (22,00 ت غ).
وعلمت وكالة فرانس برس أن ما مجموعه 766 عسكرياً أمريكياً غادروا النيجر حتى الآن.
وكان العدد الإجمالي للقوات الأمريكية في النيجر يُقدّر بـ950 جندياً.
كما أقلعت من النيجر منذ أيار/مايو ست طائرات، مروحيتان من طراز رابتور وأربع طائرات بلا طيار.
وأشارت سلطات البلدين في البيان المشترك إلى أن «القوات الأمريكية ستركز حالياً على الانسحاب من قاعدة أغاديز الجوية 201. والمسؤولون النيجيريون والأمريكيون يلتزمون ضمان انسحاب آمن ومنظم ومسؤول بحلول 15 أيلول/سبتمبر 2024».
بعد الانقلاب الذي أطاح الرئيس المنتخب محمّد بازوم في 26 تمّوز/يوليو الماضي، طالب النظام العسكري الجديد في النيجر بسرعة رحيل قوّات فرنسا، القوّة الاستعماريّة السابقة. ولوحِظ خصوصاً تقارب بين النظام العسكري النيجري وروسيا، على غرار ما حصل في مالي وبوركينا فاسو المجاورتين اللتين يحكمهما الجيش أيضا.
ولاحقا، في آذار/مارس، انسحبت النيجر من اتّفاقية تعاون عسكري موقّعة عام 2012 مع الولايات المتحدة، معتبرة أنّ واشنطن «فرضتها أحادياً» وأنّ الوجود الأمريكي بات بالتالي «غير شرعي».
وعلّقت الولايات المتحدة معظم تعاونها، بما في ذلك التعاون العسكري، مع النيجر بعد الانقلاب الذي أطاح بازوم.
وكان الجنود الأمريكيون في النيجر يشاركون في القتال ضدّ الإرهابيين في منطقة الساحل ولديهم قاعدة كبيرة للمُسيّرات في أغاديز (شمال) بُنيت بكلفة قدرها مئة مليون دولار.
ووافقت الحكومة العسكريّة في النيجر المنبثقة من الانقلاب، على تعزيز التعاون الدفاعي مع روسيا في كانون الثاني/يناير، بعدما طردت القوّات الفرنسيّة التي كانت موجودة على أراضيها في إطار مكافحة الإرهابيين في منطقة الساحل الإفريقيّة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/tfb2p3md

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"