عادي

إدراج صندوق شيميرا جي بي مورغان الصكوك العالمية في سوق أبوظبي

12:53 مساء
قراءة 3 دقائق
إدراج صندوق شيميرا جي بي مورغان الصكوك العالمية في سوق أبوظبي
إدراج صندوق شيميرا جي بي مورغان الصكوك العالمية في سوق أبوظبي

أبوظبي: «الخليج»

أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، الاثنين، عن إدراج صندوق شيميرا جي بي مورغان الصكوك العالمية المتداول التابع لشركة لونيت كابيتال ليمتد لإدارة الاستثمارات العالمية.

ويمنح صندوق المؤشرات المتداولة الجديد المستثمرين إمكانية الوصول إلى محفظة متنوعة من الصكوك السائلة المقومة بالدولار الأمريكي من الدرجة الاستثمارية، والتي تصدرها الجهات السيادية وشبه السيادية والشركات على مستوى العالم، بقيمة اسمية مستحقة لا تقل عن 500 مليون دولار أمريكي.

وجرى تصميم الصندوق المتوافق مع الشريعة الإسلامية ليتتبع أداء مؤشر J.P. Morgan Global IG Sukuk Index ذي الدرجة الاستثمارية، موفراً إمكانية الوصول إلى 75 من الصكوك على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.

  • الصندوق الـ 14 المُدرج

وقال عبدالله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة سوق أبوظبي للأوراق المالية: «يسرنا الترحيب بإدراج صندوق شيميرا جي بي مورغان الصكوك العالمية المتداول، ليُصبح الصندوق ال 14 المُدرج والمتداول في السوق. ويساهم هذا العرض الجديد من شركة لونيت كابيتال في توسيع محفظتنا من الخيارات الاستثمارية، كما يدعم الرؤية الاستراتيجية لإمارة أبوظبي والرامية إلى تعزيز مكانتها كمركز رائد للخدمات المالية والاستثمار. ويعدُ هذا الصندوق الثاني من نوعه لأدوات الدخل الثابت في سوق أبوظبي للأوراق المالية، مما يوفر للمستثمرين إمكانية الوصول المباشر والسهل إلى هذا النوع من الأصول. نحن نسعى إلى دعم تطوير الأدوات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية من خلال توسيع وصول المستثمرين إلى الصكوك العالمية، إضافة إلى مواكبة إقبال المستثمرين على الاستثمار المدعوم بأصول تتوافق مع الشريعة. ويتماشى طرح الصندوق الجديد مع مساعينا المتواصلة لتزويد المستثمرين بباقة متكاملة من الخيارات الاستثمارية التي تساهم في دعمهم لتنويع استراتيجياتهم الاستثمارية وتعزيزها».

  • الأدوات المالية المتوافقة مع الشريعة

وبدوره، قال شريف سالم، الشريك ومدير إدارة الأسواق المالية في شركة لونيت: «يسعدنا أن ندرج «صندوق شيميرا جي بي مورغان الصكوك العالمية المتداول» في سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم، ما يعكس التزامنا بتوسعة الحلول والمنتجات المتاحة للمستثمرين، بما في ذلك الأدوات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. يوفر الصندوق محفظة متنوعة من الصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والمصدرة من الجهات السيادية وشبه السيادية والشركات ضمن عدد من الأسواق العالمية. ويتيح هذا الأمر للمستثمرين فرصة الاستفادة من الفرص الواعدة التي تتوافق مع متطلباتهم الاستثمارية. كما ستسهم هذه الإضافة في تعزيز مجموعة صناديقنا المتداولة والمدرجة حالياً في الأسواق المالية الإماراتية، ما يؤكد التزامنا المستمر بترسيخ مكانة هذه الأسواق».

  • نشاط قوي

شهد سوق أبوظبي للأوراق المالية زيادة كبيرة في الطلب على صناديق المؤشرات المتداولة، مما يُرسّخ مكانته بوصفه أكثر أسواق صناديق المؤشرات المتداولة نشاطاً وسيولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتأكيداً على نموه الحيوي المستمر، أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية مؤخراً عن إدراج صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز اليابان يوستس المتداول، والذي يُعدُّ أول الصناديق التي تسمح بتتبع الأسهم اليابانية المتداولة في السوق، مما يمنح المستثمرين إمكانية الوصول المباشر إلى السوق اليابانية. وتجدر الإشارة إلى أنّ قيمة تداول صناديق المؤشرات المتداولة في عام 2023 تجاوزت حاجز ال 5 مليارات درهم، في زيادة بنسبة 160% عن العام السابق، مع وصول إجمالي أحجام تداولات صناديق المؤشرات المتداولة إلى مليار وحدة (مما يعكس نمواً بنسبة 205% على أساس سنوي).

إن إدراج صندوق شيميرا جي بي مورغان الصكوك العالمية المتداول يسهم في تعزيز المجموعة المتنوعة من المنتجات المالية التي يقدمها سوق أبوظبي للأوراق المالية للمستثمرين، مما ينسجم بالكامل مع التزام السوق بمواصلة الابتكار وتنويع منتجاته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4zjxu8kh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"