عادي

الناتو يتعهد بضم أوكرانيا ويشجب موقف الصين

20:13 مساء
قراءة دقيقتين
ستارمر يتحدث مع زيلينسكي قبل قمة الناتو (أ ب)

واشنطن-رويترز

ذكرت مسودة بيان مشترك اطلعت عليها رويترز الأربعاء أن أعضاء حلف شمال الأطلسي سيتعهدون بدعم أوكرانيا «في مسارها الذي لا رجعة فيه» نحو الاندماج الكامل في الحلف، وسيحثون الصين على وقف دعمها لجهود روسيا الحربية ضد كييف.

ووفقاً لمسودة البيان المرتقبة لقمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن، فإن الصين باتت من أهم داعمي روسيا في حربها على أوكرانيا فضلاً عن أنها لا تزال تشكل تحدياً لأوروبا. وجاء أيضاً في المسودة أن الدول الأعضاء في الحلف يعقدون العزم على تزويد أوكرانيا بتمويل قيمته 40 مليار يورو كحد أدنى خلال العام المقبل، إلى جانب إنشاء آليات لتنظيم عملية تزويد أوكرانيا بالعتاد العسكري وتدريب قواتها.

وأضافت المسودة أن الحلفاء سيتعهدون بدعم أوكرانيا في مسارها نحو الاندماج الكامل في الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي. وسيوجه الحلف دعوة إلى أوكرانيا بالانضمام بمجرد موافقة جميع الأعضاء واستيفاء كافة الشروط.

وتتناول المسودة أيضاً أهمية منطقة المحيطين الهندي والهادي بالنسبة لحلف شمال الأطلسي نظراً لأن التطورات هناك تؤثر بشكل مباشر في الأمن في أوروبا ودول الحلف. وعبر الحلف عن ترحيبه بتعزيز التعاون مع الشركاء في منطقة آسيا والمحيط الهادي لدعم أوكرانيا.

وتشير المسودة أيضاً إلى أن الحلف يساوره القلق إزاء التطورات في القدرات والأنشطة الفضائية للصين، مضيفة أنه سيحث بكين على المشاركة في مناقشات استراتيجية للحد من المخاطر. وأضافت أن أعضاء الحلف مستعدون للحفاظ على تواصلهم مع موسكو في مسعى للحد من المخاطر والتصعيد. وتجتمع دول حلف شمال الأطلسي منذ أمس الثلاثاء وحتى الخميس في واشنطن لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2fpmj3pn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"