عادي

وزير الدفاع الإسرائيلي يدعو لتحقيق يشمل نتنياهو في إخفاقات 7 أكتوبر

19:59 مساء
قراءة دقيقتين
وزير الدفاع الإسرائيلي يدعو لتحقيق يشمل نتنياهو في إخفاقات 7 أكتوبر

«الخليج» - وكالات

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، الخميس، إلى إجراء تحقيق رسمي في الإخفاقات الإسرائيلية في هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، الذي نفذته حركة حماس، وقال إن التحقيق يجب أن يشمله هو نفسه، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأدلى غالانت بهذه التعليقات في حفل تخريج ضباط جدد في الجيش، حضره نتنياهو أيضاً، وردّد الحشد في الحفل الذي ضم عائلات الضباط الجدد الهتافات عندما أدلى غالانت بتعليقه.

وفي سياق متصل، قال مصدران أمنيان مصريان، الخميس، إنه تم إحراز تقدم في المحادثات الرامية إلى إنهاء الصراع في غزة في ما يتعلق بمسألتي تحرير الرهائن، وانسحاب القوات الإسرائيلية من مناطق في القطاع، لكن العمل لا يزال جارياً على ترتيبات أمنية وضمانات لوقف إطلاق النار.

وانتقلت هذا الأسبوع من القاهرة إلى الدوحة قبل أن تعود إلى العاصمة المصرية مرة أخرى، مفاوضات مستمرة منذ فترة طويلة يشارك فيها مسؤولون إسرائيليون، وأمريكيون، ومصريون، وقطريون، حول مقترح لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في غزة، وكذلك محادثات بشأن ترتيبات أمنية على الحدود بين غزة ومصر.

ومن المقرر انضمام وفد إسرائيلي إلى المحادثات بين الوفدين، المصري والأمريكي، في القاهرة، الخميس.

وقال المصدران إن المباحثات سعت للبناء على نقاط سبق أن وافقت عليها حماس التي قالت في بيان إن الوسطاء لم يطلعوها بعد على آخر المستجدات.

وأضافا أن هناك اتفاقاً على الاستعدادات لتحرير رهائن إسرائيليين، وإطلاق سراح فلسطينيين محتجزين في سجون إسرائيل، وعلى انسحاب القوات الإسرائيلية من مناطق سكنية في جنوب غزة خلال المرحلة الأولى من الاتفاق المقترح، والتي تستمر ستة أسابيع، وذكرا أنه تم الاتفاق أيضا على آلية لإدارة قطاع غزة ما بعد الحرب.

وبحسب المصدرين، لا يزال هناك خلافات على الترتيبات الأمنية عند المعابر المؤدية لغزة، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية.

وقالا إنه يجري العمل على مطلب حماس الحصول على ضمانات مكتوبة بأن الاتفاق سيؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/b22623dj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"