عادي

ردود فعل قادة العالم على محاولة اغتيال ترامب

13:22 مساء
قراءة 4 دقائق
ردود فعل قادة العالم على محاولة اغتيال ترامب

واشنطن - (أ ف ب)

عبّر زعماء العالم عن صدمتهم جرّاء محاولة الاغتيال التي استهدفت المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب أثناء تجمّع انتخابي السبت.

في ما يأتي أبرز ردود الفعل:

  • الأمم المتحدة

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش «بشكل قاطع» محاولة الاغتيال التي استهدفت ترامب. وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك إن «الأمين العام يدين بشكل قاطع عمل العنف السياسي هذا. ويوجه خالص تمنياته بالشفاء العاجل للرئيس ترامب».

  • الأمريكتان

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنّه «يجب على الجميع إدانة» ما حصل مضيفاً «لا مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا، يجب علينا أن نتّحد، بصفتنا أمّة، لإدانته».

- تحدثت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس عن «عمل بغيض» وقالت إنها «مرتاحة» لأن ترامب لم «يُصب بجروح خطرة».

- قال الرئيس الأمريكي السابق الديمقراطي باراك أوباما السبت إنّه «لا مكان على الإطلاق للعنف السياسي في ديمقراطيّتنا يجب أن نستغلّ هذه اللحظة لتجديد التزامنا (بإظهار) التحضُّر والاحترام في السياسة».

- قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن العنف السياسي «غير مقبول أبداً» بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب.

- ألقى الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي باللوم على «اليسار الدولي» بعد محاولة الاغتيال التي استهدفت ترامب. وكتب الرئيس الشعبوي على إكس «خوفاً من الخسارة في الانتخابات، يلجؤون إلى الإرهاب لفرض أجندتهم المُتخلّفة والاستبداديّة».

- قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إنّ إطلاق النار «يجب أن يُدان بشدّة من جانب جميع المدافعين عن الديمقراطيّة والحوار السياسي».

- أدانت حكومة كوستاريكا الهجوم، وقالت إنّها تُتابع المستجدّات المتعلّقة ب«هذا العمل غير المقبول».

- أعرب الرئيس التشيلي غابرييل بوريتش عن «إدانته المُطلقة» لإطلاق النار، قائلاً «إنّ العنف يشكّل تهديداً للديمقراطيّات ويُضعف حياتنا معاً، ويجب علينا جميعاً رفضه».

- في بوليفيا، قال الرئيس لويس آرسي «رغم خلافاتنا الأيديولوجيّة والسياسيّة العميقة، يجب على الجميع دائماً رفض العنف، أياً يكُن مصدره».

  • أوروبا

حثّت روسيا الولايات المتحدة على التصدّي «لسياسات التحريض على الكراهية ضدّ المعارضين السياسيين والدول والشعوب»، مستغلة محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للتنديد بالدعم الأمريكي لأوكرانيا.

وفيما توجّهت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا إلى «هؤلاء الذين يصوّتون في الولايات المتحدة لتزويد (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي بالأسلحة»، ندّدت أيضاً بالدعم الأمريكي لكييف التي تتهمها بالتحريض على «هجمات ضدّ الرئيس الروسي».

- ندد المستشار الألماني أولاف شولتس بمحاولة الاغتيال «الشائنة» التي استهدفت ترامب مضيفاً «أتمنى له الشفاء العاجل. أفكاري أيضاً مع الأشخاص الذين تأثروا بالهجوم. أعمال العنف هذه تهدد الديمقراطية».

- اعتبر الرئيس البولندي أندريه دودا الهجوم على ترامب «حدثاً صادماً» للعالم الديمقراطي. وكتب على منصة إكس «أشكر الله على نجاة» ترامب متمنياً له «استعادة كل قوته قريباً».

- عبّرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين عن «صدمتها الشديدة». وقالت عبر منصة إكس «أشعر بصدمة عميقة إزاء إطلاق النار الذي وقع خلال تجمّع انتخابي للرئيس السابق ترامب»، مضيفة «أتمنّى لدونالد ترامب الشفاء العاجل وأقدّم تعازيّ لأسرة الضحية البريئة. العنف السياسي ليس له مكان في الديمقراطية».

- ندّد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بالهجوم. وقال «مرّة جديدة، نشهد أعمال عنف غير مقبولة ضدّ ممثلين سياسيين».

- قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إنّه «رُوِّع من جرّاء المشاهد الصادمة» لإطلاق النار الذي استهدف الرئيس الأمريكي السابق. وكتب ستارمر على منصّة إكس «العنف السياسي، بأيّ شكل من الأشكال، لا مكان له في مجتمعاتنا، وأفكاري مع جميع ضحايا هذا الهجوم».

- تمنى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «الشفاء العاجل» لترامب معتبراً في منشور على منصة إكس محاولة الاغتيال «مأساة لديمقراطياتنا».

- قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إنّ «أفكاره وصلواته» مع ترامب. وكتب على إكس «أفكاري وصلواتي مع الرئيس ترامب في هذه الساعات المُظلمة».

- قالت رئيسة الوزراء الإيطاليّة جورجيا ميلوني إنّها «تُتابع بقلق» الأخبار الواردة من ولاية بنسيلفانيا، وتمنّت لترامب الشفاء العاجل. وأملت الزعيمة اليمينيّة أن «يسود الحوار والمسؤوليّة على الكراهية والعنف في الأشهر التالية من الحملة الانتخابيّة».

- أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن صدمته أيضاً، وتمنّى «الشفاء العاجل» لدونالد ترامب. وقال «مثل هذا العنف لا مبرّر له ولا مكان له في هذا العالم. يجب ألا يسود العنف أبداً».

  • آسيا والمحيط الهادئ

عبر الرئيس الصيني شي جين بينغ عن «تعاطفه» بعد تعرض ترامب لإطلاق نار، مؤكداً أن بكين «تتابع من كثب الوضع المحيط بإطلاق النار على الرئيس السابق دونالد ترامب»، وفق بيان لمتحدث باسم الخارجية الصينية.

- عبّر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الأحد عن معارضته العنف السياسي بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب. وكتب كيشيدا على إكس «يجب أن نقف بحزم ضدّ أيّ شكل من أشكال العنف الذي يتحدّى الديمقراطيّة».

- وصف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي إطلاق النار بأنه حدث «مثير للقلق والمواجهة»، معرباً عن ارتياحه لسلامة ترامب. وقال «لا مكان للعنف في العملية الديمقراطية».

- قال رئيس وزراء نيوزيلندا كريس لوكسون «لا ينبغي لأي دولة أن تواجه مثل هذا العنف السياسي».

-أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن «قلقه العميق» إزاء الهجوم الذي استهدف ترامب. وقال «ندين الواقعة بشدة. لا مكان للعنف في السياسة والديمقراطيات. أتمنى له الشفاء العاجل».

- وجّه رئيس تايوان لاي تشينغ تي «تعازيه الصادقة» للضحايا، مؤكداً أنّ «العنف السياسي بجميع أشكاله (لم يكن) مقبولاً على الإطلاق في ديمقراطيّاتنا».

  • الشرق الأوسط

ندد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمحاولة اغتيال ترامب متمنياً له «الشفاء العاجل... واستكمال الحملات الانتخابية الأمريكية في أجواء سلمية وصحية، خالية من أي مظاهر للإرهاب أو العنف أو الكراهية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6w79ms8n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"