عادي

الاتحاد الأوروبي: دعم أوكرانيا يجب أن يظل أولوية التكتل خلال الرئاسة المجرية

21:14 مساء
قراءة دقيقتين

بروكسل-أ ف ب

أخطرت نحو 20 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي بودابست، الثلاثاء، بأن دعم أوكرانيا يجب أن يظل أولوية التكتل، في حين أعرب بعضها عن «الغضب»، و«الخيبة» بعد زيارة رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، لموسكو.

وازدادت حدة الخطاب في الأيام الأخيرة بين المؤسسات الأوروبية والرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، التي تتولاها المجر منذ الأول من يوليو/ تموز. وبدت التوترات واضحة، الثلاثاء، في بروكسل، خلال اجتماع وزراء المال.

وقالت وزيرة المال السويدية إليزابيث سفانتيسون، إن «ذهاب السيد أوربان لرؤية (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين في موسكو يمثل إهانة ليس لأوكرانيا فقط، ولكن لجميع الدول ال 26 الأعضاء»، مشيرة إلى أنها «غاضبة»، و«حزينة للغاية». واعتبر نظيرها الألماني كريستيان ليندنر، أن «الرئاسة المجرية بدأت تعمل بمفردها دبلوماسياً، وتلقينا ذلك بخيبة شديدة»، مضيفاً «في أوكرانيا، يتم الدفاع عن سلام وحرية أوروبا بأكملها، ويجب على المجر أن تعرف من هم أصدقاؤها الحقيقيون».

والثلاثاء، عرض وزير المال المجري، ميهالي فارغا، من جانبه، سبع أولويات لبلاده بالنسبة للاتحاد الأوروبي، بينها التنافسية، والديموغرافيا، وتعزيز القدرات الدفاعية، والعمل ضد الهجرة غير النظامية. لكنه لم يأت على ذكر أوكرانيا، ما أثار استياء نحو عشرين دولة عضواً، من بينها فرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، وبولندا، واليونان، ودول البلطيق بشكل خاص.

وأكد الوزير الهولندي، إلكو هاينين «نحن أقوى عندما نكون متّحدين بخاصة في دعم أوكرانيا، ويجب أن يحتل هذا الموضوع صدارة جدول أعمالنا». واكتفى فارغا بالرد قائلاً «نحن بالطبع مستعدون لضمان تبادل وجهات النظر بانتظام، في ما يتعلق بالتأثير الاقتصادي والمالي للحرب في أوكرانيا». ومهمة الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي تنسيق العمل التشريعي الذي لا يسمح بالتحدث نيابة عن الأوروبيين على الساحة الدولية.

ويتهم أوربان بسوء استخدام هذا المنصب بزيارته إلى موسكو، بعيد توليه الرئاسة الدورية، في انتهاك لسياسة عزل روسيا، والتي لم يتم تنسيقها مسبقاً مع الزعماء الأوروبيين الآخرين. واحتجاجاً على الزيارة، أعلنت المفوضية الأوروبية، الاثنين، أن ممثليها سيقاطعون الاجتماعات التي ستنظمها المجر في إطار رئاستها الدورية. ومن المتوقع أن تنضم بعض الدول إلى المقاطعة. وأكد فارغا أن «الرئاسة المجرية ملتزمة بالتعاون الصادق مع جميع الدول الأعضاء وجميع المؤسسات»، معرباً عن «ثقته التامة» بأن الاجتماعات المخطط لها في المجر ستشهد «مستوى عالياً من المشاركة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/axruxxxp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"