عادي

بالفيديو | يشمل الهجرة والعلاقات مع أوروبا.. تشارلز يطرح أول برنامج عمّالي

21:17 مساء
قراءة 3 دقائق
تشارلز الثالث يعلن أولويات الحكومة العمالية الجديدة (أ ب)

الخليج: عبدالحفيظ جمال
أعلن تشارلز الثالث، الأربعاء، أولويات الحكومة العمالية الجديدة في «خطاب الملك» التقليدي، بمناسبة انطلاق الدورة الجديدة لبرلمان وستمنستر، وتشمل الاقتصاد والهجرة وعلاقات المملكة المتحدة مع أوروبا، مروراً بالنقل والإسكان.

  • أول برنامج عمّالي

وخطاب العرش الذي ألقاه تشارلز الثالث، أعدته الحكومة. ويشكل فرصة لحزب العمال الذي تسلم للتو السلطة، بعرض أولياته في أول برنامج تشريعي لحكومة عمّالية خلال 15 عاماً، بعد الفوز الساحق الذي حقّقه في الانتخابات التشريعية في الرابع من تموز/يوليو والذي أدى إلى وصول رئيس الحكومة الجديد كير ستارمر إلى داونينغ ستريت. وقرأ الملك الذي وصل إلى البرلمان في عربة تجرها جياد، الخطاب بنبرة رتيبة لتأكيد حياده السياسي.

  • استقرار

وركزت الحكومة التي بنت حملتها على وعد باعتماد «الجدية» في الميزانية، على «الاستقرار الاقتصادي». وستعمل على تقييم ميزانياتها المستقبلية «بشكل مستقل» من قبل هيئة التنبؤ بالميزانية العامة، لضمان سيطرة أفضل على الإنفاق العام. وفي خريف 2022، أثارت رئيسة الوزراء المحافظة ليز تراس حالة من القلق في الأسواق المالية بعد الإعلان عن تخفيضات ضريبية غير ممولة. ولا يزال ذلك يشكل صدمة في البلاد.

  • تحديد العلاقات

كما تريد الحكومة البريطانية الجديدة «إعادة تحديد» العلاقات بين المملكة المتحدة و«شركائها الأوروبيين»، بعد مرور حوالي ثماني سنوات على التصويت لصالح بريكست و«ستعمل على تحسين العلاقات التجارية والاستثمارية مع الاتحاد الأوروبي».

  • الهجرة

وحول مكافحة الهجرة غير النظامية، تعتزم الحكومة إنشاء قوة أمنية جديدة تتمتع «بسلطات مكافحة الإرهاب» من أجل تعزيز محاربة المهربين. وغداة توليه السلطة، أكد كير ستارمر تخليه عن الخطة الرئيسية لحكومة المحافظين القاضية بترحيل المهاجرين إلى رواندا.

  • رهينة رمزية

كما يريد كير ستارمر إلغاء عضوية الوارثين في مجلس اللوردات، وهو المجلس الأعلى في البرلمان. وحول أيرلندا الشمالية، تعهدت الحكومة الجديدة بإلغاء قانون مثير للجدل كان من المتوقع أن ينهي التحقيقات والقضايا المدنية والملاحقات الجنائية على الجرائم المرتبطة بالاضطرابات ويمنح الحصانة للمحاربين القدامى من جميع المعسكرات. وتضمن القائمة الطويلة مجموعة من التعهدات، من بينها تدابير لتسريع بناء المساكن وإعادة تأميم شركات النقل بالسكك الحديد. والتزمت الحكومة بوعود قطعها المحافظون خصوصاً القانون الذي يهدف إلى حظر بيع التبغ لأي شخص وُلد بعد عام 2009.

  • 35 مشروع قانون

وخطاب العرض هذا هو الأول الذي تعده حكومة عمّالية، منذ حكومة غوردن براون في عام 2009، قبل وصول المحافظين إلى السلطة. وأوضحت الحكومة أن هذا الخطاب يتضمن أكثر من 35 مشروع قانون. ولدى قراءة تشارلز الثالث للخطاب، هتف متظاهرون مناهضون للملكية خارج البرلمان «ليس ملكي». وأعلنت الشرطة أنها أوقفت عشرة أعضاء تقريباً من مجموعة الناشطين «يوث ديماند» للاشتباه في نيتهم إثارة إضرابات.

  • ستارمر يعد بالتغيير

وقال كير ستارمر (61 عاماً) بعد وصوله إلى السلطة إنه «ينتظر بفارغ الصبر تحقيق التغيير» الذي وعد به البريطانيين. ومن خلال هذا البرنامج، يريد حزب العمّال «إظهار أنه قادر على أن يصبح مجدداً ما يعتبره الحزب الطبيعي للحكومة»، وفقاً لتوني ماكنولتي وزير العمل السابق وأستاذ السياسة البريطانية في جامعة كوين ماري في لندن.

  • تحقيق السلام

قال ملك بريطانيا تشارلز الثالث إن الحكومة ملتزمة «بحل الدولتين بوجود إسرائيل في أمن وأمان بجانب دولة فلسطينية ذات سيادة وتتمتع بمقومات البقاء». وأضاف في خطاب ألقاه لاستعراض الخطوط العامة لسياسة الحكومة البريطانية أن «الحكومة ستعمل على تحقيق السلام في الشرق الأوسط وتنفيذ حل الدولتين وضمان أمن إسرائيل». وأكد أن الحكومة البريطانية ستعمل على مواجهة التحديات المتعلقة بالمناخ، مشيراً إلى أن برنامجها سيعزز الاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

  • الخطاب الثاني لتشارلز

من جهة أخرى، فإن هذا الخطاب هو الثاني الذي يلقيه تشارلز منذ اعتلائه العرش في أيلول/سبتمبر 2022. وكان قد حل في أيار/مايو 2022، عندما كان لا يزال أمير ويلز، مكان والدته إليزابيث الثانية بسبب وضعها الصحي المتدهور. وجلس الملك تشارلز الثالث مرتدياً التاج الإمبراطوري الاحتفالي على عرش مجلس اللوردات وعلى يساره زوجته كاميلا. وقبيل وصوله إلى إلى وستمنستر، أجرى الحرس الملكي عملية التفتيش التقليدية لأقبية البرلمان بحثاً عن متفجّرات، في إشارة إلى المحاولات الفاشلة التي قام بها الكاثوليك لتفجير المبنى في عام 1605. وتمّ احتجاز أحد أعضاء البرلمان «رهينة» في قصر باكنغهام بشكل رمزي، لضمان «العودة الآمنة للملك» إلى مقر إقامته.  

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6yn34n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"