عادي

نتنياهو يتحدى غالانت ويلغي قراره بإقامة مستشفى لأطفال غزة

21:31 مساء
قراءة دقيقتين

القدس - أ ف ب

أعلن مسؤولون إسرائيليون، الجمعة، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ألغى أمراً، أصدره وزير دفاعه يوآف غالانت ببناء مستشفى ميداني في إسرائيل، لعلاج أطفال غزة المرضى.

وجاء القرار ليعطي إشارة جديدة إلى مدى الانقسامات داخل الائتلاف الحاكم الذي يتزعمه نتنياهو بشأن كيفية التعامل مع الحرب في غزة منذ اندلاعها في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك على وقع انتقادات دولية لتزايد الخسائر في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت هذا الأسبوع أنه أمر ببناء «مستشفى مؤقت» لعلاج الأطفال المرضى في غزة.

وذكر بيان حكومي الأربعاء، أن غالانت ناقش مسألة المستشفى في اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

وأفادت تقارير أنه سيتم بناء المستشفى قرب حدود إسرائيل مع غزة لمساعدة الأطفال الذين يعانون السرطان والسكري وأمراضاً أخرى، والذين لا يستطيعون تلقي العلاج في القطاع المحاصر والمدمر.

لكن مكتب رئيس الوزراء أعلن فجأة، الجمعة، أن نتنياهو «لا يوافق على إنشاء مستشفى لسكان غزة داخل الأراضي الإسرائيلية، وبالتالي لن يتم إنشاؤه».

وقال مسؤول إسرائيلي، إن «وزارة الدفاع طلبت للمرة الأولى من مكتب رئيس الوزراء قبل أسبوعين الإسراع في إجلاء المرضى، وخاصة الأطفال المرضى» من غزة. وأضاف: «لم يتم الرد، فأصدر الوزير أمراً للجيش بإقامة مستشفى ميداني داخل الأراضي الإسرائيلية كحل فوري للأطفال المرضى».

وأكد المسؤول، أن «رئيس الوزراء ألغى الأمر لأسباب سياسية، وعرقل التوصل إلى حل إنساني».

وسبق أن أقال نتنياهو غالانت في مارس/آذار من العام الماضي بعد أن تحدث علناً ضد الإصلاحات القضائية. ونزل يومها آلاف المتظاهرين إلى الشوارع احتجاجاً، الأمر الذي اضطر رئيس الوزراء إلى التراجع عن قراره.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/brjp9emn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"