عادي

مدارس «الأونروا» ومخيمات غزة أهداف ثابتة للعدوان الإسرائيلي

01:55 صباحا
قراءة دقيقتين

واصلت إسرائيل قصفها، أمس الأربعاء، لمختلف مناطق قطاع غزة، موقعة عدداً كبيراً من القتلى والجرحى، وتركز القصف على المناطق الوسطى في القطاع، حيث تم استهداف عدد من مخيمات النازحين التي أصبحت إضافة إلى المدارس، أهدافا ثابتة للعدوان المستمر منذ عشرة أشهر، فيما أكدت وكالة «الأونروا» التابعة للأمم المتحدة أن إسرائيل قصفت 8 مدارس في غزة خلال 10 أيام.

ومع دخول الحرب على غزة يومها ال285، ركز الجيش الإسرائيلي هجماته على مخيم النصيرات ودير البلح، وسط القطاع، حيث أوقع القصف المدفعي الذي طال المربعات السكنية عشرات القتلى والجرحى، جلّهم من النساء، والأطفال، وكبار السّن.

وواصل الجيش الإسرائيلي، أمس الأربعاء، شن الهجمات الجوية، والبرية، والبحرية، على مناطق متفرقة في القطاع، حيث تركزت الهجمات على المناطق المأهولة، والمنازل التي تتواجد فيها العائلات النازحة. وقتل 11 فلسطينياً، وأصيب 15 آخرون في قصف استهدف بوابة مدرسة القاهرة بحي الرمال، وسط مدينة غزة. وأعلن الدفاع المدني مقتل 5 فلسطينيين، وجرح أعداد أخرى، في قصف استهدف تجمعاً للفلسطينيين بجوار مسجد بغداد في مخيم الشاطئ غرب غزة. وفي المنطقة الوسطى من قطاع غزة، قتل مواطن ستيني من عائلة الزرد، إثر قصفه أثناء نزوحه من غزة إلى مخيم النصيرات. وقتل عشرة فلسطينيين في هجمات متفرقة على مخيم النصيرات وسط القطاع، فيما قتل ثمانية فلسطينيين في قصف إسرائيلي على عائلة دياب، بمنطقة الزوايدة، وسط القطاع. كما شمل القصف حي تل السلطان، وبيت حانون، وشمال بيت لاهيا، وفي خان يونس قتل أربعة فلسطينيين، هم سيدة وأطفالها من عائلة أبو عليان في قصف استهدف منزلهم بقرية عبسان، شرق خان يونس. واستشهد فلسطينيان بقصف إسرائيلي على منطقة الشاكوش شمال غرب مدينة رفح. وفي رفح، نفذت دبابات مداهمة في شمال المدينة، قبل أن تنسحب، وهو أسلوب انتهجته القوات الإسرائيلية في مناطق أخرى قبل أن تشن عمليات توغل أعمق. وقال مسعفون إن غارة إسرائيلية قتلت شخصين في رفح، أمس الأربعاء، كما قال سكان إن القوات فجّرت عشرات المنازل. وارتفعت حصيلة الضحايا إلى38794 قتيلاً و89364 مصاباً، منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفق وزارة الصحة في غزة. وقالت الوزارة في بيان إنها أحصت «81 قتيلاً... خلال الساعات الأخيرة» حتى صباح أمس الأربعاء، في قطاع غزة.

من جهة أخرى، كشف مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، فيليبي لازاريني، أمس الأربعاء، أن إسرائيل قصفت في الأيام العشرة الماضية 8 مدارس على الأقل في غزة، 6 منها تابعة للوكالة. وقال لازاريني في منشور على منصة «إكس»: «في حادثة شبه يومية، تعرضت 8 مدارس على الأقل للقصف في الأيام العشرة الماضية، 6 منها تابعة للأونروا». وأضاف أن «الحرب سلبت الفتيات والفتيان في غزة طفولتهم وتعليمهم». وتابع لازاريني أن «التجاهل الصارخ للقانون الإنساني الدولي مستمر بلا هوادة. انتهكت جميع قواعد الحرب في غزة». وأكد أنه «يجب ألا يصبح فقدان إنسانيتنا هو القاعدة الجديدة»، مجدداً مطالبته بوقف إطلاق النار فوراً.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mwk45mu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"