عادي

«الحشرة القرمزية» تفتك بتين المغرب العربي

15:44 مساء
قراءة دقيقتين
مزارع يتفقد المحصول (أ.ف.ب)

تمتد زراعة التين الشوكي بالمغرب العربي على طول الطرق الزراعية المؤدية إلى منطقة الشبيكة في وسط تونس، لكنها فقدت اخضرارها وغطتها طبقة لزجة تشبه الصوف الأبيض بسبب انتشار مرض «الحشرة القرمزية» التي اكتسحت دول المغرب العربي وتهدد بانهيار قطاع زراعي حيوي.

بدأ انتشار الحشرة القرمزية في منطقة المغرب العربي في عام 2014 في المغرب ثم وصلت تدريجياً إلى الجزائر وتونس في عام 2021، وهي عبارة عن طفيليات تلتصق بألواح شجرة الصبّار وتمتص عصارتها ما يتسبب في تلفها بالكامل بينما لا تشكل خطراً على الإنسان والحيوان.

  • التين الشوكي

ويمثل التين الشوكي مصدراً مهمّاً للفاكهة وتستخلص منه زيوت طبيعية ومستحضرات تجميل تشكل مصدر رزق لآلاف العائلات في هذه الدول.

وتلفَت ما بين 40 و50 % من المساحات الإجمالية المزروعة تيناً شوكياً في تونس، ولم تتضرر بعد المساحات المهيكلة المخصصة للتصدير، وتُبذل جهود حثيثة لحماية هذه الزراعة التي تمثل ثروة ومورد رزق أساسياً للمزارعين، حيث يصل ثمن اللتر الواحد من الزيت الطبيعي المستخلص من النبتة إلى 4000 يورو، بحسب السلطات التونسية.

  • مصدر رزق

تنشط 40 شركة لإنتاج فاكهة التين الشوكي البيولوجي المعد للتصدير وتستغل نحو 150 ألف عائلة هذه الزراعة كمصدر رزق في البلاد التي تصنف كثاني أكبر منتج لهذه الفاكهة في العالم ب550 ألف طن سنويا، كما تستثمر 40 شركة في عمليات تحويله وتصديره.

الصورة

يفضل المزارعون غرس التين الشوكي لأنه يقاوم الجفاف، ويسهم في ترسيم ملكية الحقول وحماية التربة من التآكل.

وخلال السنوات الأخيرة تحوّلت منتجات هذه الفاكهة إلى قطاع زراعي واعد اتسعت زراعته على مساحتة 600 ألف هكتار منها نحو 150 ألف هكتار مخصصة للاستثمار والتصدير.

أمّا في المغرب، وهو أول الدول المتضررة في منطقة المغرب العربي منذ عام 2014، فيُزرع التين الشوكي على إجمالي 160 ألف هكتار. وفي أغسطس/ آب 2022، قدرت السلطات الزراعية في المغرب المساحات التي تلفَت بنحو 120 ألف هكتار.

وظهرت الحشرة في الجزائر خلال عام 2021 بمدينة تلمسان الحدودية مع المغرب، وبادرت السلطات الزراعية آنذاك إلى حجر المناطق المتضررة وأمرت باقتلاع كل النباتات المصابة.

الصورة

وتنتشر زراعة التين الشوكي في الجزائر على نحو 60 ألف هكتار، وفي ليبيا، ينمو الصبّار بشكل طبيعي في شمال البلاد وفي المناطق الزراعية حيث يتم اعتماده لترسيم حدود الحقول بتسييجها. وتستورد الثمرة بشكل حصري من تونس.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr4hmabx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"