عادي

محادثات دفاعية مرتقبة تجمع بلينكن وأوستن مع نظيريهما اليابانيين

17:35 مساء
قراءة دقيقتين
أمريكا واليابان تعقدان محادثات أمنية

طوكيو-أ ف ب

يعقد وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان محادثات رباعية مع نظيريهما اليابانيين هذا الشهر، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية في طوكيو الاثنين.

* تحديات أمنية
وجاء في بيان الوزارة بأنهم سيناقشون خلال الاجتماع المرتقب في اليابان في 28 تموز/يوليو «التحديات الأمنية التي تواجه البلدين» و«تعزيز قدرات التحالف الياباني الأمريكي على الردع والاستجابة». ويأتي ذلك بعد زيارة قام بها رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى واشنطن في نيسان/إبريل. وكشف كيشيدا والرئيس جو بايدن في ذلك الاجتماع عن خطط لإعادة هيكلة القيادة العسكرية الأميركية في اليابان، في أكبر تغيير من نوعه منذ ستينات القرن الماضي.

* مواجهة أي تهديدات

وتهدف الخطوة إلى جعل القوات الأمريكية واليابانية أكثر كفاءة في مواجهة أي تهديدات، على غرار أي غزو صيني لتايوان. وأفاد بيان الاثنين بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن سيعقدان أيضاً «اجتماعاً وزارياً بشأن توسيع الردع» لدى لقائهما وزير الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا ووزير الدفاع مينورو كيهارا. وأضاف أن «الوزراء الأربعة سيناقشون التعاون الثنائي لتعزيز الردع الأمريكي الموسّع، مدعوماً بالإمكانيات الدفاعية اليابانية».

* مضاعفة الإنفاق الدفاعي
تخطط اليابان لمضاعفة إنفاقها الدفاعي ليصل إلى معيار حلف شمال الأطلسي المحدد عند 2 في المئة من إجمالي الناتج المحلي بحلول العام 2027، رغم أن تراجع قيمة الين يمكن أن يضعف قدرتها الشرائية. وسيزور بلينكن اليابان من 28 حتى 29 تموز/يوليو في إطار جولة تشمل اجتماعاً وزارياً لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) تستضيفه لاوس هذا الأسبوع. وأكد الجمعة بأنه سيلتقي مع نظيره الصيني وانغ يي على هامش اجتماع آسيان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/t3bzey4p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"