عادي

ستارمر: بايدن جعل حلف شمال الأطلسي «أقوى»

21:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رئيس الحكومة البريطانية كير ستارمر (بلومبرج)

لندن-أ ف ب

اعتبر رئيس الحكومة البريطانية كير ستارمر، الاثنين، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، جعل حلف شمال الأطلسي «أقوى»، مشيداً بقرار انسحابه من خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة.

وقال ستارمر أمام مجلس العموم «إن رئاسته ستترك إرثاً يمتد إلى خارج حدود أمريكا»، مشيراً إلى «تصميمه الراسخ على الوقوف إلى جانب الشعب الأوكراني». وأضاف أن بايدن «يترك الناتو أقوى مما كان عليه منذ عقود».

ويثير احتمال عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، مخاوف بعض الدول الأوروبية، فلطالما اعتبر الرئيس الجمهوري السابق أن الالتزام المالي لحلفائه الأوروبيين في ما يتعلق بالدفاع غير كاف. وأدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي تأسس في عام 1949 لمواجهة تهديد الاتحاد السوفييتي وبات يضم الآن 32 دولة عضو، دوراً محورياً منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022، حيث قام بتنسيق الدعم لكييف وضم بلدين جديدين، فنلندا والسويد.

كما أشاد ستارمر بجو بايدن (81 عاماً)، «الرجل الذي لم يغفل أبداً، خلال خمسة عقود من اهتمامه بالشأن العام، عن الاهتمام بمشاغل العمال، وكان دائماً يضع بلاده في المقام الأول». وقبيل ذلك، اعتبر رئيس الحكومة الذي استضاف، الأسبوع الماضي، قمة للجماعة السياسية الأوروبية حضرها أكثر من 45 من قادة أوروبا، أن قرار الرئيس الأمريكي بالتخلي عن ترشحه «لم يكن قراراً سهلاً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/k73b66wt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"