عادي

أبرز الأحداث في أولمبياد باريس 2024 الأحد 28 يوليو

23:26 مساء
قراءة 3 دقائق

باريس- رويترز

تحسنت حالة الطقس في باريس وأشرقت الشمس بعد توقف هطول الأمطار ليعود الدفء إلى المقار الأولمبية الواقعة بين أشهر معالم العاصمة الفرنسية وهو ما حلم به منظمو دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

وفيما يلي كل ما تحتاج معرفته عن الألعاب الأولمبية اليوم الأحد:

  • عودة بايلز بقوة

بعد طول انتظار، عادت نجمة الجمباز المتألقة سيمون بايلز للمشاركة في ألعاب باريس اليوم الأحد، وسط هتاف وتصفيق صاخب من جماهير مبتهجة ضمت الكثير من النجوم في العاصمة الفرنسية.

وتعود لاعبة الجمباز الأكثر تتويجاً في التاريخ للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة في مسيرتها بعد معاناتها مشاكل تتعلق بالصحة النفسية في ألعاب طوكيو أدت إلى انسحابها من نهائيات الفرق.

بدأت بايلز (27 عاماً) المنافسة على عارضة التوازن وهو الجهاز الأصعب كبداية وحصلت على 14.733 نقطة تصدرت بها المنافسة.

  • الرجبي السباعي الفرنسي للرجال يفوز بالذهبية

توّج منتخب الرجبي السباعي الفرنسي للرجال بالذهبية الأولمبية بعد أن سحق نظيره الفيجي الذي كان مرشحا بقوة للانتصار أمام جماهيره المتحمسة، وفاز المنتخب الفرنسي في النهائي 28-7.

وفاز منتخب فيجي بطل الدورتين الماضيتين بجميع مبارياته السبع عشرة السابقة في الأولمبياد لكنه لم يتمكن من الصمود في وجه الفرنسي أنطوان دوبون في الشوط الثاني.

  • لاعب كرة طائرة مدان بالاغتصاب يتعرض لصيحات استهجان

أطلق عدد قليل من المشجعين صيحات استهجان وسادت حالة من المشاعر المختلطة بين الجمهور لدى ظهور لاعب الكرة الطائرة الشاطئية الهولندي ستيفن فان دي فيلدي المدان بالاغتصاب لأول مرة في ألعاب باريس.

وحُكم على فان دي فيلدي بالسجن أربع سنوات في بريطانيا عام 2016 بعد اغتصابه قبلها بعامين فتاة تبلغ من العمر 12 عاماً عندما كان عمره 19 عاماً.

  • سباقات حرة

حققت السبّاحة الأسترالية أريارن تيتموس انطلاقة مذهلة في أولمبياد باريس، بعد تغلبها على الكندية المراهقة سمر ماكنتوش والأمريكية الرائعة كاتي ليديكي في سباق 400 متر حرة للسيدات.

وكان التشجيع الجماهيري حاضراً بقوة منذ بداية السباق الذي اعتبره كثيرون «سباق القرن» مقارنة بسباق 200 متر حرة للرجال في عام 2004.

وأضافت سبّاحات أستراليا ميدالية ذهبية أخرى في سباق التتابع أربعة في 100 متر حرة.

  • تلوث نهر السين

تحيط الشكوك بإمكانية إقامة منافسات الثلاثي في نهر السين، بعد أن اضطر المنظمون إلى إلغاء حصة تدريبية كانت مقررة اليوم الأحد بسبب ارتفاع معدلات التلوث في النهر الشهير.

وقالت اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 «أظهرت الاختبارات التي أجريت أمس السبت في نهر السين مستويات جودة المياه والتي يرى الاتحاد الدولي للثلاثي أنها لا تقدم ضمانات كافية للسماح بإقامة الحصة التدريبية».

وشملت الجهود المبذولة لجعل مياه نهر السين العكرة صالحة لمنافسات السباحة في الأولمبياد، إنشاء خزان جوفي ضخم يمنع اختلاط مياه الأمطار المتدفقة بمياه الصرف الصحي في العاصمة.

  • ركوب الأمواج

شهدت بلدة تيهوبو عروضاً قوية مع انطلاق منافسات ركوب الأمواج في دورة الألعاب الأولمبية في جزيرة تاهيتي، بينما تفوق المنتخب الأمريكي في التصفيات. وكانت الفرنسية فاهين فيرو التي شاركت في أول تصفيات أولمبية خلال مسيرتها من بين أبرز المتميزات.

  • أحقية المشاركة

لم يتوقع الأسترالي ماثيو إيبدن المتخصص في الزوجي أن تستمر مباراته أمام نوفاك ديوكوفيتش في الدور الأول بمنافسات التنس بأولمبياد باريس 2024 أمس السبت طويلا وهو ما حدث فعلاً. لكن هذا دفع اللاعب الصربي للتساؤل عن سبب مشاركة اللاعب في منافسات الفردي.

وعلى سبيل المزاح عرض اللاعب الأسترالي على أحد المشجعين في ملعب فيليب شاترييه اللعب مكانه بعد خسارة أول ثمانية أشواط.

  • جدل حول حفل الافتتاح

أثارت محاكاة ساخرة للوحة «العشاء الأخير» الشهيرة لليوناردو دافنشي في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس غضباً عارماً بين الكنيسة الكاثوليكية والسياسيين، في حين أشاد مؤيدوها برسالتها للتسامح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/fnjk9vnk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"