عادي
هل يحدث تحول درامي جديد؟

جدل على طائرة ترامب.. «عثرات فانس» تضغط على المعسكر الجمهوري

21:17 مساء
قراءة 6 دقائق
ترامب فانس

إعداد : محمد كمال

يبدو أن فصول الصيف الأمريكي الساخن بالأحداث الدرامية، لم ينته بعد، فبعد تعرض دونالد ترامب لمحاولة اغتيال، ثم انسحاب الرئيس جو بايدن من سباق الانتخابات الرئاسية، تاركاً الساحة لنائبته كامالا هاريس، يبدو أن الحزب الجمهوري يجهز لمفاجأة جديدة، في ظل انكشاف نقاشات محمومة حول عدم كفاءة جيه دي فانس للترشح على منصب نائب الرئيس.

ووفق تقرير لصحيفة واشنطن بوست التي أشارت إلى الظهور الأول المتعثر لفانس، ما دفع الجمهوريون إلى التساؤل عما إذا كان رهان ترامب على فانس سيؤتي ثماره، في الوقت الذي تسعى الحملة إلى ما وصفه التقرير بمحاولة «تنظيف» تعليقات فانس السابقة المثيرة للجدل.

الصورة
ترامب
  • حديث على طائرة ترامب

قبل إعلان اختيار فانس رسمياً، حاول بعض الأشخاص المقربين من دونالد ترامب إقناعه بعدم اختيار النائب الجمهوري من ولاية أوهايو ليكون نائباً له. وعلى متن طائرة ترامب في طريقه إلى ميلووكي لحضور المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، قال السيناتور ليندسي جراهام (الجمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية): إن ماركو روبيو (الجمهوري عن ولاية فلوريدا) سيكون أفضل من فانس.

وحاول تجنيد آخرين على متن طائرة ترامب لدعم موقفه، بحسب أشخاص مطلعين على المناقشات.

كما جادل مستشار آخر في مكالمة هاتفية قبل يومين بأن حاكم فرجينيا جلين يونجكين (على اليمين) أو روبيو سيكونان خياراً أفضل بسبب تعليقات فانس السابقة المعارضة للإجهاض، وسأل ترامب كيف سيدافع عن بعض مواقف السيناتور المثيرة للجدل.

كما اتصلت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ والمانحين والشخصيات الإعلامية المحافظة وغيرهم من المؤيدين لترامب في آخر 48 ساعة قبل الإعلان، للضغط من أجل روبيو أو أي شخص آخر غير فانس لأنهم قالوا: إن المرشحين الآخرين يمكن أن يجذبوا ناخبين إضافيين إلى ائتلاف ترامب، وفقاً لخمسة أشخاص مطلعين.

الصورة
وترامب وجراهام
  • رد فعل ترامب

استمع ترامب بينما كان كل شخص يعرض قضيته، لكنهم قالوا: إن الرئيس السابق قال: إن حدسه كان مع فانس لعدة أسابيع، إن لم يكن أشهر - معجباً بمواقفه في السياسة الخارجية والاقتصادية، وظهوره التلفزيوني المشاكس، ونسبه الأكاديمي.

كما كان لدى فانس داعمون مؤثرون، بمن في ذلك مليارديرات التكنولوجيا.

وقال ترامب في وقت لاحق: إن اختيار فانس كان اختياراً صعباً، وشبهه ببرنامجه التلفزيوني الواقعي السابق «The Apprentice»، وذلك في اجتماع مع مندوبي فلوريدا في ميلووكي. لكن ترامب قال: إن الأمر يتعلق جزئياً بتأمين مستقبل الحزب الجمهوري بعد رحيله. وقال للمندوبين والمانحين المتجمعين داخل مركز بيرد، وفقاً لأحد الحضور: «سيكون نجماً في المستقبل».

  • الرهان

ويظل من غير الواضح ما إذا كان هذا الرهان وهو أحد الرهانات الأكثر أهمية التي سيقدمها ترامب هذا العام سيؤتي ثماره.

وفي ما يقرب من الأسبوعين منذ ذلك الحين، انسحب الرئيس بايدن من السباق وأصبحت نائبة الرئيس هاريس الآن المرشحة الديمقراطية المحتملة، ما أدى إلى تنشيط الديمقراطيين، وفي هذه الأثناء، مر فانس بأول أسبوع كامل صعب في الحملة الانتخابية منذ مغادرته المؤتمر العام، وانعكس ذلك سلباً على الحزب الجمهوري.

وأمضت حملة ترامب الأسبوع الماضي في «محاولة التنظيف» بعد تعليقات فانس المثيرة للجدل، بما في ذلك المقابلات السابقة التي سخر فيها من «سيدات القطط اللاتي ليس لديهن أطفال» أو اتخذ موقفاً بشأن الإجهاض أقوى بكثير من موقف ترامب.

الصورة
فانس
  • كاره الشرطة وترامب

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت رسائل بريد إلكتروني سابقة بين فانس وأحد أصدقائه، والتي نقلتها صحيفة نيويورك تايمز، قول فانس، إنه يكره الشرطة لأنهم يسيئون معاملة الناس، ويصف ترامب بأنه «إنسان يستحق الشجب أخلاقياً» ويضيف: «كلما زاد عدد الأشخاص البيض الذين يشعرون بالرغبة في التصويت لصالح ترامب.. زاد عدد السود الذين يعانون. ووصف أحد مستشاري ترامب بأنها «ليست مثالية».

كما تعرض فانس للهجوم من جهات صديقة أيضاً، بما في ذلك هيئة تحرير صحيفة وول ستريت جورنال المحافظة، ومؤثر وسائل التواصل الاجتماعي ديف بورتنوي، ونجم الإعلام المحافظ بن شابيرو. كما يشكك البعض في عملية التدقيق التي يقوم بها فريق ترامب ويتساءلون عما إذا كان اختيار فانس يمكن أن يؤدي الآن إلى نتائج عكسية.

وقال بعض الاستراتيجيين الجمهوريين، إنهم يخشون أن يلحق فانس الضرر بنساء الضواحي – وهي مجموعة انخفضت بينها شعبية ترامب في انتخابات 2020، كما كان هناك «نقاش مستمر حول ما إذا كان ترامب قد اتخذ خياراً سيئاً»، وفقاً لأحد المستشارين منذ فترة طويلة. وقال هذا الشخص: إن سلاسل الرسائل النصية انفجرت بسبب «ظهوره العلني المحرج».

ودافع المتحدث باسم حملة ترامب ستيفن تشيونج عن أداء فانس باعتباره نائب الرئيس المحتمل، وقال: إن الانتقادات «ليست أكثر من تأملات من أفراد بعيدين عن الواقع وليس لديهم أي فكرة عما يحدث. إنهم خارج الحلقة، وربما يعيشون في عالم مختلف».

الصورة
فانس

ويقول مساعدو حملة ترامب: إن الرئيس السابق لا يزال واثقاً في فانس. وظهر الاثنان معاً في حفل لجمع التبرعات في مارالاجو مساء الخميس، وفي مسيرة مينيسوتا يوم السبت. وتوجه فانس إلى مدينة أوكلاهوما يوم الجمعة، حيث ترأس حملة لجمع التبرعات مع بارون النفط هارولد هام، والتي قيل، إنها جمعت أكثر من مليوني دولار. ومن المتوقع أن يحتفظ بجدول سفر مزدحم – سواء بالظهور في ولايات الغرب الأوسط أو جمع الأموال. كما أبدت الحملة سرورها بهجمات فانس الحادة ضد هاريس في خطاباته الأخيرة.

وقال المستشارون إن ترامب كان على علم بأن فانس كان ينتقده في الماضي، لكن مصادر مطلعة قالت: إن فريق ترامب كان على علم ببعض، وليس كل، تعليقاته السابقة التي لفتت الانتباه – ويتوقعون كشف المزيد منها. وقال أحد مستشاري ترامب إنهم شاهدوا العديد من مقابلاته السابقة، وقرأوا كتابه «Hillbilly Elegy»، وطرحوا عليه أسئلة.

  • البداية الصعبة

كانت البداية الصعبة بشكل خاص لفانس بمنزلة مفاجأة، مرحب بها لحملة هاريس، وفقاً لأحد مساعديها، على الرغم من أنهم توقعوا أن يواجه فانس بعض الأسئلة حول انتقاداته السابقة لترامب، فإن فريق هاريس لم يتوقع بعض الضجة القاسية على الإنترنت. وقال المساعد: «لم نكن نتوقع أن تكون لدينا دورات إخبارية عن «سيدة القطط»، هذا يحدث بشكل عضوي دون أن نضغط. لم أر شيئاً كهذا من قبل. إنه غريب جداً».

وحاولت حملة هاريس تسليط الضوء على تعليقات سابقة أخرى، مثل مواقف فانس بشأن الإجهاض – وهي قضية سعى ترامب غالباً إلى تجنبها وأظهرت استطلاعات الرأي أنها نقطة ضعف بالنسبة للجمهوريين أمام عامة الناخبين.

الصورة
كامالا هاريس

ويقول الأشخاص المقربون من حملة هاريس: إن اختيار فانس يجعل الحجج أسهل، حيث قام حساب تابع لحملتها بنشر محتوى فانس القديم المثير للجدل بشكل متكرر. وفي أحد مقاطع الفيديو من حديث عام 2021 عن الطلاق بدون خطأ، يقول فانس: إن الطلاق، حتى بعد العنف المنزلي، ربما «نجح مع الأمهات والآباء، على الرغم من أنني متشكك.. لكن الأمر لم ينجح حقاً بالنسبة لأطفال تلك الزيجات».

  • مقاطع مثيرة للجدل

وفي مقطع صوتي من بودكاست لعام 2022، يدعو فانس إلى «استجابة فيدرالية» لتقييد سفر النساء عبر حدود الولاية لإجراء عمليات الإجهاض. وفي مقطع فيديو عام 2016، قال: إن ترامب «مرشح سيئ حقاً وبصراحة أعتقد أنه شخص سيء حقاً».

وقال فانس: إن تلك المقاطع المتعلقة بالمواقف السياسية تم إخراجها من سياقها وأن موقفه من ترامب تطور منذ أن رآه في منصب الرئيس.

  • سيدات القطط

وأثار فانس سخرية كبيرة عندما قال على قناة فوكس نيوز في عام 2021: إن السيدات مثل هاريس اللاتي لم ينجبن هن «سيدات قطط ليس لديهن أطفال وبائسات في حياتهن». وأضاف أنهن «ليس لديهن مصلحة مباشرة» في مستقبل أمريكا.

ورغم ذلك تلقى فانس دعماً من جونيور ترامب، الابن الأكبر للرئيس السابق، ومجموعة من الأشخاص المؤثرين الآخرين، بما في ذلك مليارديرات التكنولوجيا مثل إيلون ماسك وشخصيات إعلامية مثل تاكر كارلسون.

  • لماذا اختاره؟

وكان أحد أهداف ترامب في الاختيار هو أن يكون لديه مرشح من جذور الغرب الأوسط يمكنه «التخييم» في ولايات مثل بنسلفانيا والتحدث إلى الناخبين. ويقول المستشارون: إن أداء ترامب ضعيف مع الرجال البيض ويمكن أن يساعد فانس في دعم تلك القاعدة. وكان الهدف الآخر هو الاستفادة من شبكة المانحين المهمة لفانس، بما في ذلك وادي السيليكون. وقال المستشارون: إن ترامب أحب فانس على شاشة التلفزيون.

الصورة
ترامب

وقال ديفيد أوربان، حليف ترامب منذ فترة طويلة في ولاية بنسلفانيا، إنه يعتقد أن قصة فانس الشخصية سيكون لها صدى لدى الناخبين من ذوي الياقات الزرقاء، في إشارة إلى الطبقة العاملة.

وجاءت إحدى العثرات الأولى في مسار الحملة الانتخابية في وقت مبكر من تجمع فانس يوم الاثنين في مسقط رأسه في ميدلتاون بولاية أوهايو، حيث امتلأت قاعة المدرسة الثانوية التي التحق بها بضع مئات من الأشخاص، بمن في ذلك أولئك الذين عرفهم منذ الطفولة - ومن بينهم والدته وهم يهتفون «J-D»، عندما صاح أحد أفراد الجمهور في فانس مطالباً بإثبات هويته للتصويت، فتشتت انتباه المرشح، وهو جديد على المسرح الوطني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4es6dhsn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"