عادي

اتهامات أوروبية للمجر بفتح الباب أمام جواسيس روسيا

01:42 صباحا
قراءة دقيقتين
الاتحاد الأوروبي

اعتبر أكبر حزب سياسي في الاتحاد الأوروبي، أن قرار المجر الأخير بتخفيف القيود على تأشيرات الزوار الروس «يفتح الباب أمام جواسيس»، وحض قادة التكتل على اتخاذ «تدابير مضادة عاجلة».

وقال رئيس حزب الشعب الأوروبي مانفريد فيبر، في رسالة اطلعت عليها صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، إن هذا الإجراء من شأنه أن يسمح للروس غير المدققين بالسفر عبر مساحة كبيرة من الاتحاد الأوروبي «من دون قيود»، ما يثير «مخاوف خطيرة تتعلق بالأمن القومي» الأوروبي.

وطلب فيبر، في رسالته، من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل «إثارة القضية» في القمة المقبلة في أكتوبر.

ونشرت المجر هذا الشهر تفاصيل عن «نظام التأشيرات السريع» الجديد لمواطني 8 دول، بينها روسيا وبيلاروسيا، لدخول المجر من دون فحوصات أمنية أو أي قيود أخرى. وقالت بودابست إن عدداً كبيراً من هؤلاء سيعملون في بناء محطة للطاقة النووية بتكنولوجيا روسية. ولكن فيبر قال إن الحاجة إلى نظام هجرة جديد في المجر «محل شك»، وحذّر من أن هذا النظام يمكن أن «يخلق ثغرات خطيرة لأنشطة التجسس، وربما يسمح لأعداد كبيرة من الروس بالدخول إلى المجر بحد أدنى من الإشراف، ما يشكل خطراً جسيماً على الأمن القومي». وأضاف أن «هذه السياسة يمكن أن تسهل أيضاً على الروس التنقل في منطقة شنجن الخالية من الحدود، متجاوزين القيود التي يفرضها قانون الاتحاد الأوروبي».

ودعت الرسالة زعماء الاتحاد إلى «تبني تدابير أكثر صرامة لحماية سلامة منطقة شنجن الخالية من الحدود، وتقليل المخاطر الأمنية التي تلوح بالفعل، ومنع الدول الأعضاء من تبني برامج مماثلة في المستقبل».

وقالت المتحدثة باسم رئيس المجلس الأوروبي ل«فايننشال تايمز»، إنها لا تستطيع التعليق حتى وصول الرسالة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr22anx4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"