عادي

خدمات «مايكروسوفت» السحابية تخيّب آمال المساهمين

13:05 مساء
قراءة دقيقتين
خدمات «مايكروسوفت» السحابية تخيّب آمال المساهمين

انخفضت أسهم مايكروسوفت بنحو 7% في التداولات الممتدة يوم الثلاثاء حيث تجاهل المستثمرون الأرباح والإيرادات الأفضل من المتوقع وركزوا بدلاً من ذلك على نتائج وحدات الخدمات السحابية المخيبة للآمال.

ورغم ذلك قدم المدراء التنفيذيون جرعة من التفاؤل عندما توقعوا تسارع نمو الخدمات السحابة في النصف الأول من عام 2025.

وجاءت ربحية السهم عند 2.95 دولار مقابل 2.93 دولار التي توقعها محللون استطلعت أراءهم مجموعة بورصة لندن.

وبلغت الإيرادات 64.73 مليار دولار مقابل 64.39 مليار دولار المتوقعة.

ووفقاً للبيان ارتفعت إيرادات مايكروسوفت بنسبة 15% على أساس سنوي في الربع المالي الرابع، الذي انتهى في 30 يونيو.

وبلغ صافي الدخل 22.04 مليار دولار، وهو ارتفاع من 20.08 مليار دولار، أو 2.69 دولار للسهم، في الربع المقابل من العام الماضي.

وفيما يتعلق بالتوجيهات توقعت مايكروسوفت تحقيق إيرادات في الربع المالي الأول تتراوح بين 63.8 مليار دولار و64.8 مليار دولار، وهو ما يعني نموا بنسبة 13.8% في منتصف النطاق.

  • الإيرادات

وكان المحللون الذين استطلعت آراؤهم مجموعة البورصة يتوقعون إيرادات بقيمة 65.24 مليار دولار.

وتضمن التوقع 15.25 مليار دولار من النفقات التشغيلية في منتصف النطاق، بحسب إجماع محللي «ستريت أكاونت» البالغ 16.10 مليار دولار.

وحقق قطاع «السحابة الذكية»، وهو القطاع الأبرز في الشركة، إيرادات بلغت 28.52 مليار دولار؛ ويشمل هذا القطاع السحابة العامة آزور، ويندور سيرفر، نيوانس، غيت هب.

وارتفع الإجمالي بنحو 19% وكان أقل من إجماع المحللين البالغ 28.68 مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين إن إيرادات «غيت هب» وصلت الآن إلى معدل تشغيل سنوي يتجاوز 2 مليار دولار.

وارتفعت الإيرادات من آزور والخدمات السحابية الأخرى بنسبة 29% خلال الربع فيما كان المحللون يتوقعون نمواً بنسبة 31%. ولم يقل رقم آزور عن الإجماع منذ عام 2022.

والجدير بالذكر أن شركة التكنولوجيا العملاقة لا تكشف عن الإيرادات من هذه الفئة بالدولار.

وساهمت وحدة الحوسبة الشخصية في شركة مايكروسوفت، والتي تضم نظام التشغيل ويندوز والألعاب والأجهزة والإعلانات البحثية، بمبلغ 15.90 مليار دولار في الإيرادات. وهذه النتيجة تشكل ارتفاعاً بنسبة 14% وأعلى من إجماع ستريت آكاونت البالغ 15.49 مليار دولار.

وباستثناء التحركات بعد ساعات التداول، ارتفع سهم مايكروسوفت بنسبة 12% منذ بداية العام، في حين حقق المؤشر «اس آند بي500» مكاسب بنسبة 13% خلال ذات الفترة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdeay5yj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"