عادي

بايلز ترفع رصيدها الأولمبي إلى 6 ذهبيات

23:41 مساء
قراءة دقيقتين
سيمون بايلز

رفعت الأسطورة الأمريكية سيمون بايلز رصيدها الأولمبي إلى 6 ذهبيات، وذلك بإحرازها لقب المسابقة الكاملة للفردي في الجمباز في أولمبياد باريس، متفوقة على البرازيلية ريبيكا أندرادي ومواطنتها حاملة اللقب سونيسا لي.

وسبق لابنة الـ27 عاماً أن أحرزت في باريس 2024 لقب المسابقة الكاملة للفرق الثلاثاء بصحبة لي، لتؤكد بذلك أنها وضعت خلفها خيبة أولمبياد طوكيو قبل ثلاثة أعوام حين انسحبت من معظم المسابقات بعد معاناتها مما يُعرف بالالتواءت (تويستيز).

وباتت بايلز أول لاعبة جمباز على الإطلاق تستعيد لقب المسابقة الكاملة في الألعاب الأولمبية بعدما أحرزته في ريو 2016 قبل أن تتنازل عنه في طوكيو التي وصلت إليها واضعةً النجومية والتاريخ نصب عينيها، لكنها انسحبت من معظم المسابقات بعد معاناتها من صدمة ذهنية مربكة و«مرعبة».

لم تعد بايلز إلى المنافسة إلا بعد عامين من مشاركتها المخيبة في طوكيو، في صيف 2023 في الولايات المتحدة، وفي الخريف التالي على الساحة الدولية، بفوز مذهل برباعية في بطولة العالم في أنتويرب (بلجيكا).

ورفعت الأمريكية رصيدها الأولمبي الإجمالي إلى تسع ميداليات (6 ذهب وواحدة فضية وبرونزيتان)، إضافة إلى ألقابها العالمية الـ23، معززة الرقم القياسي الذي حققته الثلاثاء كلاعبة الجمباز الأكثر إحرازاً للميداليات الأولمبية في تاريخ بلادها، متفوقة بفارق ميداليتين على شانون ميلر التي نالت سبعة في برشلونة 1992 وأتلانتا 1996، بينها ذهبيتان فقط.

كما باتت ثالث لاعبة فقط تحرز المسابقة الكاملة للفردي مرتين بعد السوفياتية لاريسا لاتينيا (1956 و1960) والتشيكوسلوفاكية فيرا تشاسلافسكا (1964 و1968).

وجمعت بايلز 59.131 نقطة، فيما حصلت أندرادي على 57.932 ولي على 56.465.

وهذه المرّة الأولى في تاريخ المسابقة الكاملة في الألعاب الأولمبية التي تتواجه فيها لاعبتان متوجتان بلقبي النسختين السابقتين بشخص لي وبايلز، وكانت الولايات المتحدة في نهاية الأمر المستفيدة بإحرازها المسابقة للمرة السادسة على التوالي وسابعة قياسية بالمجمل.

وبإمكان بايلز أن تضيف ثلاث ذهبيات أخرى في باريس عبر حصان القفز، عارضة التوازن والحركات الأرضية.

ويقام نهائي حصان القفز السبت ثم يليه نهائيي الحركات الأرضية وعارضة التوازن الاثنين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2avxr337

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"