عادي

أربعة قتلى بضربة أمريكية في العراق.. وبغداد تحذر من التداعيات

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
1
أنصار وأعضاء «الحشد الشعبي» يلوحون بالأعلام أثناء مسيرة في بغداد (أ ف ب)

بغداد: زيدان الربيعي

شنّ الجيش الأمريكي ضربة جوّية مساء أمس الأول الثلاثاء، ضد «مقاتلين» في العراق حاولوا إطلاق مُسيرات تهدد القوات الأمريكية، والقوّات المتحالفة معها في المنطقة، وفق ما أعلن مسؤول دفاعي أمريكي، فيما دعت هيئة الحشد الشعبي،، السلطات الى اتخاذ قرار «فوري» يقضي بخروج القوات الأجنبية من البلاد ،في حين أصدر رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني توجيهات وتوصيات لمختلف التشكيلات الأمنية والعسكرية في الجيش العراقي، في أعقاب تصاعد الأحداث في العراق والمنطقة.

وهذه الضربة التي ذكرت مصادر عراقية أنها أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل، هي الأولى التي تشنها القوّات الأمريكية في العراق منذ فبراير.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي طلب عدم كشف هويته، إن «القوات الأمريكية في العراق نفذت مساء أمس الأول الثلاثاء ضربة جوية دفاعية في محافظة بابل استهدفت مُقاتلين كانوا يحاولون إطلاق طائرات مسيرة هجومية».

وأشار إلى أن القيادة المركزيّة اعتبرت أن المُسيّرات «تشكل تهديداً للقوات الأمريكية وقوات التحالف»، مضيفاً: «نحتفظ بالحق في الدفاع عن النفس ولن نتردّد في اتخاذ الإجراء المناسب».

وكان «الحشد الشعبي»، قد قال في وقت سابق، إن ضربات صاروخية على ما يبدو قد أسفرت عن أربعة قتلى في قاعدة في بابل، لكنه لم يأتِ على ذكر أي محاولة لإطلاق مُسيرات.

وقال «الحشد» في بيان، إن «المعلومات المتوافرة تشير إلى أن استهداف الدوريتين التابعتين للواء 47 بالحشد الشعبيّ شمال محافظة بابل تمّت بواسطة صواريخ» أطلقتها طائرات. وقد «قُتل أربعة من عناصر الحشد الشعبي»، حسبما قال مسؤول لم يرغب في كشف هويّته، ولفت إلى أن الانفجارات «ناتجة عن غارات جوّية» استهدفت المقرّ ب«4 إلى 5 صواريخ».

من جهته، أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول، أن «قوات التحالف الدولي أقدمت على جريمة نكراء واعتداءٍ سافر».

وأضاف، في بيان، أن ذلك حصل «على الرغم من كل الجهود عبر القنوات السياسية والدبلوماسية، والجهود المبذولة من اللجان الفنية العسكرية العليا، والتوصل إلى مراحل متقدمة من إنهاء ملف تواجد وعمل قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش بالعراق».

وتابع: «كما من شأنها أن تجر العراق والمنطقة برمتها إلى صراعات وحروب وتداعيات».

في السياق، أصدر رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني توجيهات وتوصيات لمختلف التشكيلات الأمنية والعسكرية في الجيش، في أعقاب تصاعد الأحداث في العراق والمنطقة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أن السوداني، ترأس اجتماعاً ضمّ عدداً من القيادات العسكرية والأمنية.

واطلع السوداني خلال الاجتماع على مجمل التطورات الأمنية التي حصلت خلال الساعات الماضية، كما شهد الاجتماع بحث المعطيات الأمنية والتداعيات المتوقعة جرَّاء الأحداث في العراق والمنطقة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycjnkuce

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"