عادي

أوكرانيا تستعيد جثث 250 جندياً في «أحد أكبر العمليات» منذ بدء الحرب

17:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أوكرانيا تستعيد جثث 250 جندياً في «واحدة من أكبر العمليات» منذ بدء الحرب
أوكرانيا تستعيد جثث 250 جندياً في «واحدة من أكبر العمليات» منذ بدء الحرب
كييف- أ.ف.ب
استعادت أوكرانيا جثث 250 جندياً في «واحدة من أكبر العمليات» من هذا النوع منذ بدء الحرب الروسية قبل أكثر من عامين، وفق ما أعلنت لجنة التنسيق الأوكرانية المكلفة بالقضية. وتعود هذه الجثث إلى جنود قتلوا في باخموت وأفدييفكا، وهما مدينتان محصنتان في الشرق سيطر عليهما الجيش الروسي بعد أشهر من القتال العنيف، وكذلك في مناطق لوغانسك (شرق) وخيرسون وزابوريجيا (جنوب)، وفق ما قالت اللجنة في بيان.
وأوضحت أن بعض الجثث استُعيدت من مدينة ماريوبول التي دمّرها الحصار الروسي في الأشهر الأولى من الحرب عام 2022، ومن مشارح في روسيا. وقال الناطق باسم اللجنة بيترو ياتسنكو: «إنها واحدة من أكبر» العمليات من هذا النوع.
وستُحدَّد هويات الجنود القتلى من خلال تحليل الحمض النووي قبل تسليمها إلى الأهالي لدفنها، وفق اللجنة التي نشرت صوراً تظهر مشارح بيضاء متنقلة على طريق ريفي، وأشخاصاً يرتدون بدلات واقية تحمل بعضها شارة الصليب الأحمر.
وقال ياتسنكو: إن عملية التعرف إلى الجثث «تستغرق أسابيع»، وفي بعض الأحيان أشهراً.
من جهتها، سلّمت كييف روسيا جثث جنود قتلوا في المعارك في أوكرانيا، بحسب ما قال ياتسنكو من دون تقديم تفاصيل إضافية.
ولم يُحدَّد المكان الذي نظّمت فيه عملية تبادل الجثث، لكن عادة ما تتم هذه العمليات على الحدود الروسية-الأوكرانية في منطقة سومي في شمال شرق أوكرانيا. ولفتت اللجنة إلى أن «نقل جثث الجنود يجري وفق معايير اتفاقات جنيف».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3txp9rtr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"