عادي
حددها «الأمن السيبراني» لتفادي تسريب المعلومات

3 إجراءات لحماية الشركات من الاختراقات

00:14 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

حدد مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات، 3 إجراءات أمنية لحماية الشركات واستقرارها المالي لتفادي اختراق البيانات وتسريب المعلومات والخسائر المالية.

وأوضح المجلس، أن تلك الإجراءات تشمل تعزيز آليات تسجيل الدخول باستخدام المصادقة متعددة العوامل وكلمات مرور قويّة، والتأكد من مشاركة البيانات الحساسة عبر قنوات مشفرة، وضمان مشاركة كل البيانات الحساسة بأمان تام عبر قنوات مشفرة.

وأضاف أن كلمات المرور الضعيفة لحساب الشركات يمكن أن تعرض المستندات والبيانات للخطر، ما يتطلب استخدام التحقق متعدد العوامل وكلمات مرور قوية، كما أن الوصول المصرح به يمكن أن يؤدي إلى خسائر مالية بسبب الأنشطة الاحتيالية، الأمر الذي يتطلب استخدام آليات التشفير وممارسات المشاركة الآمنة للحد من مخاطر الاحتيال.

كما أكد المجلس أن مشاركة المعلومات الحساسة بطريقة غير آمنة قد يؤدي إلى تسريب البيانات، مشيراً إلى ضرورة استخدام القنوات المشفرة لمشاركة المعلومات الحساسة.

وأشار إلى أنه في الوقت الذي تُعتبر فيه كلمات المرور الضعيفة من العوامل الرئيسية لاختراق الحسابات الشخصية، فإن هذا يُنذر بأهمية اتخاذ إجراءات وقائية لحماية هويتنا الرقمية، باعتماد حلول أدوات إدارة كلمات المرور.

وقدم عدة نصائح مهمة لإنشاء كلمة مرور قوية وآمنة وتفادي الاختراقات للحسابات الشخصية وهي: استخدام كلمة مرور فريدة لكل حساب مكونة من 12 حرفاً على الأقل، وتحديث كلمات المرور المهمة بانتظام، واستخدام مزيج من الأحرف والأرقام والرموز عند إنشاء كلمة المرور.

وكان مجلس الأمن السيبراني حذر من هجمات وتهديدات الهندسة الاجتماعية من خلال التعرف إلى هذه التكتيكات المستخدمة بشكل متكرر، موضحاً أنها تكتيكات احتيالية يستخدمها المخترقون لاستغلال الضعف البشري.

وحدد عدة هجمات للهندسة الاجتماعية الشائعة يجب الانتباه لها، لعدم الوقوع ضحية لهؤلاء المخترقين وهي: «رسائل التصيد الاحتيالي أو مواقع خادعة، واختلاق سيناريوهات للحصول على معلومات شخصية، وتقديم مكافآت كاذبة للحصول على معلومات حساسة، واستخدام أقراص USB مصابة للوصول غير المصرح به».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22b5jffp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"