عادي
الكشف عن مهمات مستقبلية قريباً

مواصلة العمل على المراحل المتبقية من محاكاة الفضاء

00:19 صباحا
قراءة دقيقتين
سالم المري خلال استقبال شريف الرميثي

دبي: يمامة بدوان
أكد المهندس سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، أنه تجري حالياً مواصلة العمل على المراحل المتبقية من ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، ضمن أبحاث محاكاة مهمات الاستكشاف البشرية «هيرا»، والتي تجري في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة «ناسا»، لنقدم بيانات تساعدنا على التحضير لمهمات الفضاء المستقبلية.

قال ل «الخليج»: «مستمرون في مهمات مستقبلية سيتم الكشف عنها قريباً، خاصة أن مثل هذه المهمات تساعدنا في مجالات العلوم وبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، بهدف مواجهة تحديات المهمات طويلة الأمد».

وأضاف أن عمليات المحاكاة الأرضية التي نخوضها بالتعاون مع شركائنا في «ناسا»، نقوم من خلالها بإعداد كوادرنا بدقة لمواجهة التحديات الهائلة المتمثلة في استكشاف الفضاء، كذلك تعزيز مكانة دولة الإمارات والعالم العربي كلاعبين محوريين في مجتمع الفضاء الدولي، ومواصلة مسيرة إلهام الأجيال الجديدة لتحقيق مزيد من الإنجازات في هذا المجال المتميز.

وأضاف في تغريدة، نشرها على منصة «إكس»: «سعدت بلقاء الدكتور شريف الرميثي بعد أن أنجز المرحلة الثانية من ثاني دراسة إماراتية لمحاكاة الفضاء، ونشكره على جهوده وأدائه المميز في هذه الدراسة التي نقوم بها بالتعاون مع وكالة ناسا، حيث إنه خلال 45 يوماً في مجمع هيرا، أكمل 19 تجربة علمية في مجال الصحة، منها 6 قدمتها جامعات إماراتية».

وكان الرميثي أكمل المرحلة الثانية من ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، 25 يونيو الماضي في تمام الساعة 2:20 صباحاً بتوقيت الإمارات، بمشاركة أعضاء الطاقم الذي ضم كلاً من جيسون لي، وستيفاني نافارو، وبايومي ويجيسيكارا.

وشملت المهمة التي جرت في مجمع «هيرا»، دراسة كيفية تكيف أفراد الطاقم مع العزلة والحبس والظروف البعيدة عن الأرض، من خلال تكرار الظروف الشبيهة بالفضاء على الأرض، كما أجرى الطاقم أبحاثاً علمية ومهام تشغيلية طوال محاكاة مهمتهم إلى كوكب المريخ، بما في ذلك المشي على سطح الكوكب الأحمر باستخدام الواقع الافتراضي، كما واجهوا تأخيرات متزايدة في الاتصالات وصلت إلى 5 دقائق مع مركز التحكم في المهمة أثناء اقترابهم من المريخ.

ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الثالثة من المهمة 9 أغسطس الجاري، على أن تبدأ المرحلة الرابعة والأخيرة في الأول من نوفمبر المقبل، وتنتهي في 16 ديسمبر، حيث تشمل الدراسة 4 مراحل، تمتد على مدار 180 يوماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n999d52

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"