عادي
تأخير في الرحلات واستلام الأمتعة وبعيدة عن مركز المدينة

10 مطارات أوروبية الأكثر إرهاقاً للمسافرين صيفاً

22:56 مساء
قراءة دقيقتين
مطار أمستردام
مطار جاتويك في لندن

دبي: حازم حلمي

يحلم المسافرون إلى دول الاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة أن يكون المطار الذي ستهبط فيه طائراتهم سريعاً في إنهاء الإجراءات واستلام الحقائب والأمتعة، خاصة الذين يسافرون من دولة الإمارات التي تتميز مطاراتها بسهولة وسرعة في إنهاء إجراءات السفر.

وانتشرت مؤخراً الكثير من الفيديوهات والصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي للعديد من المطارات حول العالم، والتي تزدحم بالمسافرين الذين تأخرت أو ألغيت رحلاتهم، وفقدوا أمتعتهم، أو تعرضوا للسرقة.

وصنف المسافرون هذه المطارات على أنها الأكثر إرهاقاً وجهداً لهم خلال صيف 2024 من ناحية الإجراءات أو التأخير وإلغاء الرحلات وفقدان الأمتعة والحقائب، وكثرة ازدحامها بالمسافرين.

الصورة
1

يقول مسافر فضل عدم ذكر اسمه، يجب على المسافرين المتجهين إلى مطار «لندن جاتويك» الاستعداد لرحلة مرهقة، حيث يصنف المطار بأنه الأكثر إرهاقاً في القارة الأوروبية.

ويقع نحو 27% من مطارات العالم الثلاثين التي تعتبر الأكثر إرهاقاً للمسافرين في دول الاتحاد الأوروبي.

  • الأكثر توتراً

وبحسب تصنيف المطارات الأكثر توتراً في العالم الذي أعدته «فيزا جايد» VisaGuide.World، حصل مطار «لندن جاتويك» على أعلى الدرجات من بين المطارات الثلاثين، كما تتأخر فيه الرحلات بنسبة 41.1% سنوياً، بحسب ما أورد موقع «شنغن نيوز».

ويبعد المطار عن مركز المدينة حوالي 43 كيلومتراً، وهي أعلى مسافة بين غيره من المطارات، في حين تبلغ كثافة المسافرين داخل المطار نحو 4.89 لكل متر مربع.

  • أكثر إلغاء للرحلات

وبمشاركة 1642 مشاركاً من 53 جنسية، يكشف هذا التصنيف أنه إلى جانب مطار «لندن جاتويك»، فإن مطار «إسطنبول» لديه واحدة من أكبر حصص التأخيرات السنوية للرحلات عام 2023، بنسبة 31.5% مقارنة ب 41.1% عام 2022. يستقبل «مطار هيثرو» في المملكة المتحدة، الذي يحتل المرتبة الخامسة بين المطارات الأكثر إرهاقاً في العالم، كل عام نحو 61.6 مليون مسافر، وتبلغ حصة الرحلات المتأخرة 40.5%، في حين تبلغ كثافة الركاب في المركز الذي تبلغ مساحته 12 مليون متر مربع 5.8%.

من حيث راحة الركاب، يعتبر «مطار هيثرو» ملائماً إلى حد ما نظراً لأن المسافة بين المطار ووسط المدينة تبلغ 28 كيلومتراً أو 20 دقيقة بالسيارة.

  • الأكثر إجهاداً

وبحسب التصنيف تعتبر هذه المطارات الأكثر إجهاداً في القارة الأوروبية، مطار «لندن جاتويك» المملكة المتحدة، ومطار إسطنبول في تركيا، ومطار هيثرو في لندن.

يستقبل مطار «ميونيخ» في ألمانيا حوالي 31.6 مليون مسافر، ويحتل المرتبة الثالثة عالمياً لكونه الأكثر إرهاقاً، ويأتي قبله مطار «فيوميتشينو» الدولي في إيطاليا في المركز الثاني، بحركة مرور بلغت 29.3 مليون مسافر، والذي يعتبر من الأكثر إرهاقاً في دول الاتحاد الأوروبي.

وتشمل المطارات الأخرى المزدحمة والتي تصنف على أنها الأكثر إرهاقاً مطار «شارل ديغول» فرنسا، ومطار «أدولفو سواريز مدريد-باراخاس» إسبانيا، ومطار «شيفول» في أمستردام هولندا، ومطار «فرانكفورت» ألمانيا، ومطار «جوسيب تاراديلاس» في برشلونة بإسبانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/j6n59zsy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"