عادي

تفاصيل إحباط مخطط لاستهداف عرض عسكري حضره بوتين

20:07 مساء
قراءة 3 دقائق
تفاصيل إحباط مخطط لاستهداف عرض عسكري حضره بوتين

متابعات : الخليج

في الوقت الذي ذكر التلفزيون الرسمي الروسي، أن موسكو كانت لديها شكوك حول تخطيط أوكرانيا لمهاجمة العرض العسكري الخاص بيوم البحرية الروسية في 28 يوليو الماضي، الذي حضره الرئيس فلاديمير بوتين ووزير دفاعه أندريه بيلوسوف، فقد كشفت المذيعة الروسية الشهيرة أولغا سكابييفا عن أن المخطط كان يستهدف اغتيال الرئيس الروسي ووزير دفاعه، في الوقت الذي وصف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ذلك المخطط بالجنوني.

وأورد التلفزيون الرسمي أن موسكو اتصلت بواشنطن، وكشفت عن شكوكها حول المؤامرة المزعومة، والتي كان من شأنها أن تشعل «حرباً عالمية نووية» لكن عقب الاتصال تم إيقاف أي محاولة لتنفيذ العملية، وذلك في إشارة إلى اتصال هاتفي بين وزيري دفاع البلدين في 12 يوليو/تموز الماضي.

ووفق صحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد كانت الشكوك في موسكو بناءً على «معلومات استخباراتية» حصلت عليها روسيا.

  • إشارة روسية قوية

وقالت المذيعة التلفزيونية أولغا سكابييفا المشهورة بتأييدها للرئيس بوتين، إنه «قبل ستة عشر يوماً من العرض، اتصل وزير الدفاع الروسي بيلوسوف لأول مرة بنظيره الأمريكي أوستن لإجراء ما وصفته ب «المحادثة الصعبة»، ثم قال له شيئاً جعله يشعر بالقلق، إذ لو تم تنفيذ ذلك المخطط «لغرقت روسيا وأمريكا في مرحلة من الصراع لا يمكن السيطرة عليه»، كما أبدت روسيا مخاوف من احتمال علم واشنطن بالمؤامرة، وهو ما نفاه مسؤولو البنتاغون.

ويؤكد ريابكوف أنه «تم إجراء مكالمات لأوكرانيا، لوقف عملية سرية في العرض العسكري الخاص بيوم البحرية، والذي حضره بوتين وبيلوسوف دون وقوع أي حادث».

وأضاف المسؤول الروسي: «تم استلام الإشارة التي أرسلها الجانب الروسي.. ليس فقط إلى واشنطن، بل إلى عواصم أخرى حليفة لها»، وأضاف: «لقد تجاوزنا تلك المرحلة المحددة، والحمد لله، ما يعني أن الإشارة من قيادتنا العسكرية ووزير الدفاع إلى نظيره الأمريكي كان لها تأثير على ما يبدو».

ولم يحدد ريابكوف التفاصيل التي اكتشفتها المخابرات الروسية على وجه التحديد، أو طبيعة الضربة المشتبه فيها. وأضاف: «لا أريد الخوض في التفاصيل، لكن كان هناك بالفعل ارتباط معين بمثل هذه الأحداث»، في إشارة إلى يوم البحرية.

وتقول الإعلامية الروسية سكابييفا، إن «تفاصيل العمل الجريء تعد حالياً سراً من أسرار الدولة الروسية. وفي العرض العسكري الذي أقيم في سان بطرسبرج بعد الاستفزاز الفاشل، أدلى فلاديمير بوتين ببيان يناقشه العالم كله». وكانت تشير إلى تهديد بوتين بتنفيذ «إجراءات رادعة» إذا مضت الولايات المتحدة قدماً في خططها لنشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا اعتباراً من عام 2026، في إشارة إلى الأسلحة التي يمكن أن تضرب الغرب في عشر دقائق.

وفي وقت المكالمة بتاريخ 12 يوليو/تموز، قالت موسكو إن بيلوسوف وأوستن ناقشا «مسألة منع التهديدات الأمنية وتقليل مخاطر التصعيد المحتمل». ولم يحدد البيان في ذلك الوقت المهمة السرية الأوكرانية المشتبه فيها.

  • سيناريوهات الهجوم المزعوم

وقالت قناة Win/Win الروسية على Telegram إن الهجوم كان من الممكن أن يتضمن إطلاق طائرات بحرية بدون طيار من سفينة محايدة في بحر البلطيق.

وقال الخبير العسكري الروسي ديمتري كورنيف: «الاحتمال الآخر هو هجوم مشترك من البحر والجو، وهو ما سيكون أكثر خطورة». ولم يلاحظ المراقبون أي تغييرات في برنامج العرض أو اللوائح، وسار وفقاً للخطة، وحتى لو تم اتخاذ إجراءات أمنية إضافية، فإنها تمر دون أن يلاحظها أحد.

وأضاف أن «محاولة الاغتيال، حتى لو لم تنجح، كانت ستثير رد فعل حاداً للغاية، وتحرق كل الجسور المؤدية إلى المفاوضات المحتملة، وتضع حداً لأية تطلعات للسلام».

وقال المحرر الروسي أليكسي فينيديكتوف إن الروس يشعرون بالقلق من أن المؤامرة الأوكرانية كانت تنطوي على محاولة اغتيال بوتين ووزير دفاعه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3urwx68t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"