عادي
عبدالرحمن الصيعري لـ «الخليج»:

«أدنوك للحفر» تتوسّع عبر 140 حفارة.. 50 منها توفر خدمات متكاملة

22:56 مساء
قراءة 4 دقائق
«أدنوك للحفر» تتوسّع عبر 140 حفارة.. 50 منها توفر خدمات متكاملة

أبوظبي: عدنان نجم

أفاد عبدالرحمن الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر، بأن الشركة تعمل وفق استراتيجية متكاملة تستهدف تحقيق التميز في كل عملياتها، وتعتمد على نهج عمل وخطط مرحلية ترسخ مفهوم التميز، حيث جاء تحقيق نتائج النصف الأول الاستثنائية مدعومة بتلك الرؤية، حيث تعتبر مرحلة مهمة في مسيرة النمو وتؤسس لمرحلة نجاح جديدة، كما أنها تبرهن على كفاءة عملياتنا والتزامنا الراسخ بتحقيق القيمة لعملائنا ومساهمينا.

عبدالرحمن الصيعري

وقال الصيعري، في حديث ل«الخليج»: «حققت الشركة نمواً كبيراً في كل القطاعات على مدى الأشهر الستة الماضية، فقد حقق قطاعا خدمات الحفر البحري وخدمات حقول النفط نمواً كبيراً بنسبة 48% و17%، على التوالي، ما أسهم في رفع إيراداتنا للنصف الأول من العام لتصل إلى 6.61 مليار درهم، أي بزيادة 26%، وهي نسب وأرقام تتجاوز توقعات السوق للمرة الرابعة على التوالي».

وأضاف: «وسّعنا أسطول حفاراتنا ليصل إلى 140 حفارة، من بينها 50 توفر خدمات الحفر المتكاملة، علماً بأننا استطعنا الوصول إلى هذا الرقم قبل ستة أشهر من التاريخ المخطط له».

وتابع بالقول: «ضمن جهود الشركة الرامية لترقية بنيتها التحتية الرقمية، تواصل Enersol، الواجهة الاستثمارية للشركة في مجال الذكاء الاصطناعي والرقمنة والتكنولوجيا المتقدمة، جهودها للاستثمار في مختلف شركات التكنولوجيا المتطورة على نحو يعزز الأرضية الصلبة التي تقف عليها أدنوك للحفر، ويمكنها من بناء منظومة تكنولوجية متقدمة تسهم في تعزيز قيمة الشركة السوقية وترسخ مكانة Enersol في مجال الاستثمار في تكنولوجيا قطاع الطاقة، كما أننا أسّسنا شركة Turnwell ضمن شراكة استراتيجية، وقد بدأت الشركة عملياتها فعلياً ضمن التزامانا بتنفيذ عقد ضخم تبلغ قيمته 6.24 مليار درهم أُرسي علينا، أخيراً لاستكشاف مصادر النفط غير التقليدية».

  • تحالفات وشراكات

وذكر أن تأسيس شركة Enersol، جاء كثمرة لإحدى شراكاتنا الناجحة، فقد عقدت شراكة مع «ألفا ظبي» لإنشاء منصة للاستثمار في التكنولوجيا وتهدف إلى الاستحواذ على شركات مزودة لتكنولوجيا الطاقة. وقد نجحت Enersol في الاستحواذ على حصة أغلبية في ثلاث شركات رائدة في مجال تكنولوجيا الطاقة.

  • 144 بئراً

وأضاف الصيعري: «في سياق تحالفاتنا الناجحة فقد أسسنا شركة Turnwell هذا العام ضمن شراكة استراتيجية بيننا وبين شركتي SLB وPatterson-UTI خصيصاً لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية ضمن العقد الذي أرسته أدنوك على أدنوك للحفر. ويهدف هذا العقد في مرحلته الأولي إلى حفر 144 بئراً، وبالنظر إلى مصادر الطاقة غير التقليدية الغنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن هذا العقد يمثل بداية لمشاريع مستقبلية كبيرة. إضافة لذلك، فإن العقد يرسخ مكانة أدنوك للحفر في طليعة مزودي خدمة الحفر المتكاملة في الشرق الأوسط، ويتيح لها فرص التوسع في استكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية. كما أن Turnwell، عبر تدشينها للعمل في مشروع العقد تعتبر رائدة عمليات الحفر غير التقليدي، إضافة إلى مساهمتها في توفير احتياجات الإمارات من مصادر الطاقة غير التقليدية. كما ستستفيد Turnwell من استحواذات Enersol التكنولوجية لضمان تسليم المشروع بنجاح».

  • نجاحات مالية

وعن النجاحات المالية التي حققتها الشركة، رد بالقول: «كان للطرح الذي أجرته أدنوك على أسهم شركتنا أثر كبير في تعزيز موقفنا المالي. فقد أكملت أدنوك في الربع الثاني لعام 2024 طرحاً بقيمة 3.436 مليار درهم على أسهم أدنوك للحفر من خلال عملية سجل أوامر مسرّع للمستثمرين المحترفين في الإمارات العربية المتحدة، والدول الأخرى، وصُنفت الصفقة كأكبر عملية بناء سجل أوامر مسرعة لشركة مدرجة في أسواق الإمارات المالية، وشهدت طلباً قوياً من المستثمرين. وقاد هذا الطرح الناجح إلى زيادة التداول الحر لأسهم الشركة بنسبة 50%، وتعزيز السيولة، وتوسيع فرص الإدراج في المؤشرات العالمية. كما اعتمدنا في الربع الثاني لعام 2024 سياسة توزيع أرباح تصاعدية بزيادة سنوية 10% على الأقل على مدى خمس سنوات من 2024 إلى 2028، ويجوز لمجلس الإدارة اعتماد زيادات فوق التي أقرتها السياسة وفقاً لتقديراته الخاصة. إضافة لكل ذلك، شجعتنا نتائج النصف الأول الاستثنائية على رفع توجيهات الشركة للعام 2024 والمدى المتوسط».

  • مستقبل الشركة

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر، أن مستقبل الشركة المالي يبعث للتفاؤل، فقد نمت الأعمال وتطورت على نحو هام، كما أننا نجحنا في الفوز بعقدين ضخمين خلال فترة ستة أشهر، ما يبرهن على وضوح الرؤية المستقبلية للشركة.

ولفت إلى أن أول تلك العقود بقيمة 6.24 مليار درهم لتسليم 144 بئراً لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية، وهو العقد الذي دفعنا لإنشاء شركة Turnwell لتنفيذه على نحو يتماشى مع استراتيجية الشركة، ويلبي أهداف أدنوك ويحقق تطلعات الإمارات التنموية والبيئية في مجال الطاقة. ويعتبر هذا المشروع بداية لمشاريع مستقبلية عديدة تنتظر الشركة، بالنظر إلى موارد الطاقة غير التقليدية الهائلة في دولة الإمارات التي يتطلب العمل فيها تسليم آلاف من الآبار الإضافية.

وقال: «أما العقد الثاني، فقد أرسته علينا شركة أدنوك البحرية بقيمة 2.7 مليار درهم، لتوفير ثلاث حفارات وتشغيلها في جزر أدنوك الاصطناعية، لدعم العمليات التوسعية في حقل زاكوم البحري. وسنتعاون مع مجموعة Honghua لبناء أكثر الحفارات تطوراً من خلال دمج أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة في تصميمها ما يعزز الكفاءة، ويقلل أوقات التسليم، ويحقق قيمة استثنائية لعملائنا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3ddc7k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"