عادي
11.7 مليار إيرادات نصفية.. و16 طائرة جديدة تنضم للأسطول

أرباح «الاتحاد للطيران» تقفز 48% إلى 851 مليون درهم

12:39 مساء
قراءة 4 دقائق
إحدى الطائرات التابعة للشركة
أبوظبي: «الخليج»

سجلت «الاتحاد للطيران»، صافي أرباح بعد الضريبة قدره 851 مليون درهم (232 مليون دولار) للنصف الأول من العام الجاري 2024، الذي يعد تحسناً كبيراً عن النصف الأول 2023، مع 575 مليون درهم (157 مليون دولار)، ما يشير إلى استمرار النمو مع تعزيز الكفاءة في الشركة المتوسّعة.

وارتفعت إيرادات الشركة 21% إلى 11,7 مليار درهم (3,2 مليار دولار)، من 9,6 مليار درهم (2.6 مليار دولار) في النصف الأول للعام 2023، كنتيجة أساسية لعائدات المسافرين التي شهدت زيادة بنسبة 24% عن نتائج العام الماضي، ما يعكس زيادة في الطلب نتيجة توسعة شبكة الوجهات وزيادات عدد الرحلات، ما يعزز الربط بشكل مستمر.

وتم تسجيل زيادة ملحوظة بنسبة 10% في عائدات الشحن مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة ارتفاع الطلب وزيادة قدرة الشحن في أسطول الطائرات بشكل رئيسي.

8.7 مليون مسافر بزيادة 38%.. ويمثلون 63% من المسافرين عبر مطار زايد الدولي

ونقلت الاتحاد للطيران 8.7 مليون خلال النصف الأول، بزيادة 38% عن العام الماضي، أكثر بنحو 3 مرات عن متوسط معدل النمو الذي أعلنته «أياتا» البالغ 13% لشركات الطيران في الشرق الأوسط للفترة نفسها.

وبلغ متوسط عامل حمولة الركاب نحو 85 %، وظلت هذه النسبة ثابتة مقارنة بالنصف الأول من 2023.

وتواصل الناقلة تحسين كفاءتها التشغيلية مع خفض كلفة الوحدة، وخفض كلفة المقعد المتوافر للكيلومتر وكلفة المقعد المتوافر للكيلومتر بدون الوقود بنسبة 5% و8% على التوالي. وفي الوقت نفسه، تحسنت ننائج تجربة المسافرين الكلية، مع تعزيز رضا المتعاملين منذ انطلاق العمليات في المطار الجديد.

  • نمو اقتصادي

وقال محمد علي الشرفاء، رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتحاد للطيران: بلغ عدد مسافري الاتحاد للطيران 8.7 مليون مسافر في النصف الأول 2024، يمثلون 63% من إجمالي 13.7 مليون مسافر عبر مطار زايد الدولي. ويمثل هذا الإجمالي زيادة بنسبة 33.5% في أعداد المسافرين عبر المطار مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، ما يسلّط الضوء على الدور الرئيسي الذي تلعبه شركة الطيران في تعزيز السياحة والتجارة في أبوظبي.

أضاف الشرفاء: تستمر الناقلة في لعب دور أساسي في نمو قطاعي السياحة والاقتصاد في أبوظبي. فنمونا الاستراتيجي وتوسعة شبكة وجهاتنا لا يدعمان ربط عاصمتنا بالعالم فحسب، بل يساهمان بشكل كبير في النمو الاقتصادي لدولة الإمارات. ونحن ملتزمون بتعزيز خدماتنا لضمان بقاء أبوظبي مركزاً أساسياً للسفر العالمي.

  • أداء قوي

قال أنطونوالدو نيفيس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران: «ارتفعت أرباحنا النصفية 48% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2023، ما يعكس أداءً قوياً في عائدات الركاب والشحن ويؤكد نجاح الاستراتيجية ومسار النمو المعتمد».

وتابع نيفيس: مع محدودية عمليات تسليم الطائرات في جميع أنحاء العالم، تمكنا من إضافة 16 طائرة إلى أسطول طائراتنا ليصبح العدد 92 طائرة من بينها ثلاث من طراز A321Neo. وسنبدأ بتشغيل ست طائرات أخرى هذا العام، تحمل محركات من طراز CFM LEAP 1A. وخلال الأشهر الـ18 المقبلة، من المتوقع أن نزيد 20 طائرة من الجيل الجديد إلى أسطولنا، وهي تقلل من الانبعاثات وتعمل بكفاءة بنسبة 20% من الطرز السابقة.

  • وجهات جديدة

قامت الاتحاد للطيران بتحسين شبكتها من خلال زيادة وجهاتها وزيادة رحلاتها وتعزيز شراكاتها حيث وقعت مشروعًا مشتركًا بارزًا مع الخطوط الجوية الصينية الشرقية في أول اتفاقية تجارية من نوعها بين شركة طيران شرق أوسطية وأخرى صينية.

ولجأت الاتحاد إلى استخدام شبكتها بالطريقة الأفضل من تعزيز رحلاتها وزيادة ترددها إلى الوجهات الرئيسية، لتنتقل من 70 إلى 81 وجهة، حيث أطلقت رحلات جديدة إلى بالي، تريفاندروم، كوزيكود، بوسطن، جايبور والقصيم وأعادت رحلاتها الموسمية إلى نيس، أنطاليا، ميكونوس، سانتوريني ومالقة.

  • تصنيف عالي

وتم الاعتراف بالوضع المالي السليم للاتحاد من قبل وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، التي رفعت تصنيف الاتحاد إلى درجة A +، مشيرة إلى ملفها الائتماني المستقل الأقوى.

ومن أبرز نتائج الشركة التي حققتها في النصف الاول الماضي، نمو الإيرادات 21 % مقارنة بالفترة ذاتها 2023، مدفوعة بشكل أساسي بإيرادات الركاب التي شهدت ارتفاعاً بلغ حوالي ملياري درهم (+24% عن العام الماضي)، ما يعكس الطلب القوي، والتوسعة الاستراتيجية لشبكة الوجهات، وزيادة الرحلات إلى الأسواق الرئيسية.

وارتفعت إيرادات الشحن 10% إلى 1.9 مليار درهم، مدعومة بشكل أساسي بزيادة الطلب وزيادة سعة الأسطول.

و تستمر كلفة الوحدة في خفض كلفة المقعد المتوافر للكيلومتر وكلفة المقعد المتوافر للكيلومتر بدون الوقود بنسبة 5 و8% على التوالي.

كما ساهم الإداء القوي في إيرادات الركاب والشحن في زيادة صافي الربح بعد الضريبة 48%، نتيجة الأداء القوي في عائدات المسافرين والشحن.

  • قدرة استيعابية

وفي ما يتعلق بنمو القدرة الاستيعابية، شهد زيادة في الكيلومترات المتاحة للمقعد وأعداد المسافرين، ما انعكس في تحقيق نتائج بلغت 44.4 مليار كيلومتر متاح للمقعد و8.7 مليون مسافر (بنسبة بلغت 33% و38% مقارنة بنفس الفترة من 2023).

كما استمر الأسطول التشغيلي بالنمو مع زيادة ثلاث طائرات من طراز A321Neo، ما يعني زيادة 16 طائرة، ويعتبر خطوة مهمة في مسار النمو لدى الشركة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynuvt623

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"