عادي

ضمادة كهربائية لعلاج الجروح المزمنة

19:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الضمادة المبتكرة

إعداد: محمد عزالدين

ابتكر باحثون أمريكيون من جامعة كارولاينا الشمالية، ضمادة كهربائية، تعمل بالماء، أكثر فاعلية، وأقل ثمناً، وأسرع من نظيرتها التقليدية في علاج الجروح، إذ تستخدم مجالاً كهربائياً يعزز من عملية الشفاء، والتئام الجروح المزمنة والإصابات الأخرى.

وقال د. أماي باندوكار، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي بالدراسة: «تعمل الضمادة بالطاقة المائية، وهي خالية من الإلكترونيات، ومزودة بأقطاب كهربائية على جانب، وبطارية صغيرة متوافقة حيوياً على الجانب الآخر، تثبت على المريض بحيث تلامس الأقطاب الكهربائية الجرح، ثم تضاف قطرة ماء إلى البطارية لتنشيطها، وتنتج الضمادة بعد ذلك مجالاً كهربائياً يستمر لعدة ساعات، ما يسرع من عملية التئام وشفاء الجرح».

وأضاف: «تلتئم الجروح المعالجة بالضمادات الكهربائية بنسبة 30% أسرع من الجروح المعالجة بالضمادات التقليدية، والأفضل من ذلك كله، قلة تكلفة إنتاجها».

تعرف الجروح المزمنة، بأنها جروح مفتوحة بطيئة الالتئام، مثل القروح التي تصيب مرضى السكري، والتي تشكل تحدياً كبيراً، لأنها تحدث بعد العلاج، وتزيد بشكل كبير من خطر البتر والوفاة، وأحد التحديات الرئيسية الأخرى المرتبطة بهذا النوع من الجروح، هو خيارات العلاج باهظة الثمن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/wrm7ns5d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"