عادي

ختام ورشة السينوغرافيا في كلباء

19:33 مساء
قراءة دقيقتين
خلال تكريم المشاركين في الورشة

اختتمت، مساء الأربعاء، في المركز الثقافي بمدينة كلباء، فعاليات ورشة السينوغرافيا التي نظمت في إطار البرنامج التدريبي السنوي الذي تقيمه دائرة الثقافة تحت عنوان «دورة عناصر العرض المسرحي»، ويهدف إلى تعزيز خبرات الهواة المتقدمين للمشاركة في مهرجان المسرحيات القصيرة الذي ينظم في الفترة من 27 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2024.

وعرض المشاركون في الورشة التي أشرف عليها الفنان وليد عمران، ثلاثة مجسمات لمناظر مسرحية قاموا بتصميمها تطبيقاً لما تعلموه من الورشة، عكست تلك المجسمات بخاماتها وألوانها وتكويناتها الهندسية بيئات ثلاثة مشاهد مسرحية متخيلة، وحضر ختام الورشة أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة مدير المهرجان.

وذكر عمران أن الورشة التي انطلقت 29 يوليو الماضي، ركزت في بدايتها على تمكين المشاركين بصفة عملية من مختلف الخبرات المتعلقة بإمكانات خشبة المسرح، وتحديد مساحتها وعمقها، ومعرفة مخارجها، والأجهزة والحوامل المتاحة بها، ومن ثم تعرف المشاركون عبر الرسوم الإيضاحية ومواد فيلمية لمسرحيات عرضت في السابق، إلى الأنواع المختلفة لتصميمات السينوغرافيا المسرحية، وفق أنواع فضاءات العروض (مغلقة أو مفتوحة)، والاتجاهات الفكرية لمخرجيها، وحسب الموارد والمواد المتاحة.

وقال وليد عمران: «إن الورشة أطلعت المشاركين أيضاً على تقنيات توظيف خيال الظل، وشاشة العرض «البروجكتر»، و«الثري دي ماب»، وأجهزة الضباب، وغير ذلك من الوسائل التي باتت تشكل عنصراً أساسياً في بناء الصورة العامة للعروض المسرحية الحديثة».

وأكد عمران أن الورشات الثلاث التي تتضمنها دورة عناصر العرض المسرحي «التمثيل والسينوغرافيا والإخراج» تتكامل لصقل قدرات المتدربين وإثراء مهاراتهم.

وشكر أحمد بورحيمة جهود مشرف الورشة، وقدم شهادات تقديرية للمشاركين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3352cf5z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"