عادي

أولمبياد باريس: العداء الجزائري سجاتي لنهائي 800 متر وإخفاق مواطنه غواند

14:50 مساء
قراءة دقيقتين
2
باريس - (أ ف ب)
بلغ الجزائري جمال سجاتي نهائي سباق 800 متر، الجمعة، في منافسات ألعاب القوى ضمن أولمبياد باريس 2024، فيما أخفق مواطنه محمد علي قواند، وانتهى مشواره عند الدور نصف النهائي.
وتصدر سجاتي، ابن الـ25 عاماً الحائز على الفضية في مونديال 2022 في يوجين، المجموعة الأولى من الدور نصف النهائي بعدما سجل 1:45.06 دقيقة، متقدماً على البوتسواني تشيبيسو ماساليلا المتأهل معه عن هذه المجموعة.

مكلل بالإنجازات

ويحضر سجاتي إلى باريس مكللاً بإنجازات عديدة في لقاءات وبطولات عالمية في سباق 800 متر. حطّم الرقم الوطني لتوفيق مخلوفي في لقاء باريس الماسي مسجلاً 1:41.56 دقيقة، وأصبح ثالث أسرع رجل في تاريخ السباق بعد الكيني ديفيد روديشا (1:40.90 د) والدنماركي ويلسون كيبكيتير (1:41.11 د). بعدها بخمسة أيام في لقاء موناكو الماسي، حقق فوزاً ثانياً لافتاً، وحسّن رقمه مسجلاً 1:41.46 د.
وبعدما حجز مقعده في نصف النهائي عبر الدور الاستدراكي، انتهى مشوار قواند الجمعة بإنهائه مجموعته الثانية في المركز الثامن الأخير بعدما سجل 1:46.52 دقيقة.
ويتأهل إلى النهائي صاحبا المركزين الأولين في كل من المجموعات الثلاث، إضافة إلى صاحبي أفضل زمنين من بعد المتأهلين الستة.

النهائي

ويقام النهائي، السبت، من دون حامل اللقب الكيني إيمانويل كورير الذي فشل حتى في التأهل إلى ألعاب باريس بعدما أخفق في تجارب انتقاء منتخب بلاده إلى النسخة الثالثة والثلاثين من الألعاب الصيفية.
وسيمثل كينيا في النهائي إيمانويل وانيونيي الذي تصدر مجموعته الثالثة في نصف النهائي أمام الأمريكي برايس هوبيل، فيما أخفق مواطنه وايكليف كينيامال بحلوله ثالثاً في المجموعة الثانية خلف المتأهلين الكندي ماركو أروب والفرنسي غابريال توال.
وكان البريطاني ماكس بورغين والإسباني من أصل مغربي محمد العطاوي المتأهلين كصاحبي أفضل زمنين في المجموعات الثلاث.
وتتصدر الولايات المتحدة سجل ذهبيات هذا السباق بثماني ميداليات، أمام كينيا (6) وبريطانيا (6)، لكن فوزها الأخير يعود إلى 1972 في ميونخ عبر دايف واتل، فيما ذهبت الألقاب الأربعة الأخيرة لصالح كينيا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfea3e7v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"