عادي
13.8% نمو معاملات نظام حماية الأجور

205.5 مليون درهم أرباح «الأنصاري» في النصف الأول

14:52 مساء
قراءة 5 دقائق
دبي: «الخليج»

تراجع صافي أرباح شركة الأنصاري للخدمات المالية في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 22% لتصل إلى 205.47 مليون درهم مقارنة مع صافي ربح قدره 263.3 مليون درهم في الفترة المقابلة من عام 2023.

وقالت الشركة إن الدخل التشغيلي شهد انخفاضا طفيفا بنسبة 1.9% إلى 567 مليون درهم في النصف الأول 2024 وذلك بسبب تأثير تحديات الاقتصاد الكلي على مبيعات العملات الأجنبية.

شهد الدخل التشغيلي للمجموعة انخفاضاً طفيفاً خلال النصف الأول من العام 2024 بنسبة 1.9% على أساس سنوي، وذلك بسبب تأثير تحديات الاقتصاد الكلي على مبيعات العملات الجنبية.

  • تعافي التحويلات

أظهرت إيرادات أعمال التحويلات المالية علامات على التعافي بعد أن واجهت تقلبات في نشاط السوق الموازية في أسواق التحويلات المالية الرئيسية مثل الهند ومصر وباكستان خلال الأرباع السابقة. وأدى انخفاض تأثير هذه التحديات إلى تراجع طفيف بنسبة 1% في إيرادات التحويلات المالية خلال النصف الأول من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبقيت ثقة العملاء بخدمات المجموعة قوية وراسخة، وهو ما تجلى في الزيادة بنسبة 2.2% على أساس سنوي في إجمالي المعاملات عبر جميع المنصات. ويبرز هذا النمو المستمر مدى قوة ومرونة نموذج الأعمال الذي تتبناه المجموعة.

وانخفض الدخل التشغيلي لمبيعات العملات الأجنبية بنسبة 6% مقارنة بالعام الماضي، حيث يعزى ذلك بشكل رئيسي إلى تراجع نشاط سوق الأوراق النقدية للشركات. وتأتي هذه التحديات كنتيجة مباشرة للاحتقان الجيوسياسي المستمر في المنطقة.

على نحو مماثل، سجل قطاع أعمال الشركات انخفاضاً طفيفاً بنسبة 3.3% على أساس سنوي في قيمة المعاملات، ليصل إلى 52 مليار درهم في النصف الأول من العام 2024. ويُعزى هذا الانخفاض بشكلٍ كبير إلى التحديات الجيوسياسية التي تؤثر على المنطقة.

شهدت القنوات الرقمية للمجموعة تسارعاً في وتيرة اعتمادها من جانب العملاء، حيث ارتفع حجم المعاملات بنسبة 24% على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام 2024. ويعكس هذا النمو الكبير فعالية الاستراتيجية الرقمية للمجموعة والتي تركز على العملاء، وكفاءة منصتها في تلبية توقعات المستخدمين وتجاوزها من حيث الراحة وسهولة الاستخدام.

  • نظام حماية الأجور

وواصلت أعمال نظام حماية الأجور في تحقيق نمو سريع، مدعومة باقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة القوي الذي يساهم في توفير بيئة أعمال مزدهرة. وشهد عدد معاملات نظام حماية الأجور زيادة قدرها 13.8% مقارنة بالعام الماضي، مما أسفر عن ارتفاع بنسبة 7% في الدخل التشغيلي.

سجل إجمالي الدخل التشغيلي انخفاضاً طفيفاً قدره 1.9% على أساس سنوي على الرغم من البيئة الاقتصادية الصعبة.

حافظت المجموعة على هامش قوي للأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغ 45.5% في النصف الأول من العام 2024، مما يعكس التزامها الثابت بالكفاءة التشغيلية. وساعد تركيز المجموعة على تحسين التكاليف، وإدارة النفقات بفعالية في تقليل تأثير ارتفاع التكاليف وضمان تحقيق الربحية.

  • الربحية

وانخفض صافي الأرباح بعد خصم الضريبة للنصف الأول من عام 2024 بنسبة 22% على أساس سنوي ليصل إلى 205 مليون درهم متأثراً بفرض ضريبة الشركات في دولة الإمارات وتكاليف التوطين.

انخفضت نفقات رأس المال بنسبة 24% لتصل إلى 16 مليون درهم في النصف الأول من عام 2024.

حقق الأداء التشغيلي القوي 242 مليون درهم إماراتي كتدفق نقدي حر، ما يمثل معدل تحويل قوي بنسبة 94% من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى النقد.

  • الربع الثاني

شهد الدخل التشغيلي للربع الثاني من العام 2024 زيادة طفيفة بنسبة 0.5% على أساس سنوي، ليصل إلى 292 مليون درهم، مما يعكس مساراً إيجابياً في مجال التحويلات المالية.
انخفضت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في الربع الثاني من عام 2024 بنسبة 8% لتبلغ 136 مليون درهم، حيث يعزى ذلك إلى ارتفاع النفقات التشغيلية المرتبطة بشكل رئيسي بتوسيع شبكة الفروع.

تراجع صافي الأرباح بعد خصم الضريبة خلال الربع بنسبة 18.1% ليبلغ 107 مليون درهم، متأثراً بارتفاع تكاليف التمويل ونفقات الموظفين، بالإضافة إلى تطبيق ضريبة الشركات.

  • المنتجات والخدمات الأخرى

حققت «وورلد وايد كاش إكسبريس»، الشركة المتخصصة في خدمات تحويل الأموال والتابعة للمجموعة، نجاحاً كبيراً في النصف الأول من العام 2024، حيث سجلت نمواً ملحوظاً بنسبة 118% في عدد المعاملات على أساس سنوي، وزيادة بنسبة 81% في قيمة المعاملات على أساس سنوي، لتصل إلى 110 مليون دولار أمريكي. ويعكس ذلك الأهمية المتزايدة لهذه الخدمة في تلبية الاحتياجات المالية للعملاء من الشركات.

سجل «كاش ترانس»، مركز خدمات إدارة النقد المتكاملة للمجموعة، زيادة كبيرة بنسبة 79% على أساس سنوي في عدد العملاء الخارجيين، وارتفاعاً بنسبة 26% على أساس سنوي في عدد الرحلات المنجزة، ما يعكس فعالية خدماته وتنامي الإقبال عليها.

  • التكيف مع السوق

وقال راشد علي الأنصاري، الرئيس التنفيذي لمجموعة الأنصاري للخدمات المالية: «مرتكزين على الأساس القوي الذي رسخناه في الربع الأول من العام، نواصل في شركة الأنصاري للخدمات المالية تجسيد قدرتنا على التكيف مع السوق وتنفيذ استراتيجياتنا بنجاح. ويتضح التأثير الإيجابي لنموذج أعمالنا المتنوع وتركيزنا على العملاء من خلال نتائجنا. وسيتواصل التأثير الإيجابي لاستقرار ظروف السوق الموازية وتطبيق زيادة رسوم التحويلات على أدائنا المالي في المستقبل القريب. وتعزز هذه العوامل مجتمعةً الموقع الجيد لمجموعتنا لتحقيق نمو مستدام ومواصلة توفير القيمة لمساهمينا».

  • التأثيرات الجيوسياسية

من جهته، قال محمد بيطار، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الأنصاري للخدمات المالية: «رغم ما شهدناه من انخفاضٍ في مبيعات العملات الأجنبية للشركات بسبب التأثيرات الجيوسياسية، حققت الأنصاري للخدمات المالية أداءً قوياً في النصف الأول من العام 2024. وشهدت الإيرادات التشغيلية للتحويلات المالية زيادة بنسبة 6% مقارنة بالنصف الثاني من عام 2023، مع تراجع طفيف بنسبة 1% على أساس سنوي. ويعكس ذلك الاتجاه الإيجابي لأعمال التحويلات المالية وإمكانية تقليل اعتماد العملاء على السوق الموازية.»

وأضاف: «وسجل الدخل التشغيلي الإجمالي انخفاضاً طفيفاً بلغ 1.9% في النصف الأول من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، فيما ارتفع حجم المعاملات بنسبة 2.2% على أساس سنوي. كما واصلت منصاتنا الرقمية نموها، حيث شهدت المعاملات على هذه المنصات زيادة بنسبة 24% في النصف الأول من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مما يعكس تفضيل عملائنا الكبير لقنواتنا الرقمية.»

  • تفاؤل

وتابع: «قد نجحنا في توسيع شبكة فروعنا لتصل إلى 259 فرعاً مع نهاية فترة التقرير، مع الحفاظ على كفاءة تشغيلية عالية، وهو ما يتجلى في ثبات مستوى الهامش للأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك والذي قارب 45%. وننظر نحو المستقبل بتفاؤل، مدعومين بتوسع قطاع التحويلات المالية والتعديلات المستمرة على الرسوم، بالإضافة إلى الآفاق الاقتصادية الإيجابية لدولة الإمارات والتي تعززها المبادرات الحكومية. وإننا ملتزمون بالمضي قدماً في استراتيجيتنا للنمو لتقديم قيمة أكبر لمساهمينا».

  • التوسع من خلال الاستحواذ

في 30 يوليو 2024، أعلنت المجموعة عن توقيعها اتفاقية بيع وشراء للاستحواذ على مجموعة «بي إف سي القابضة ذ.م.م». بقيمةٍ بلغت 200 مليون دولار، تماشياً مع رؤية الشركة لتوسيع محفظة أعمالها وحضورها جغرافياً، وتنويع خدماتها وتحقيق نمو مستدام.

من خلال هذا الاستحواذ، تصبح المجموعة المزود الرائد لخدمات صرف العملات الأجنبية والتحويلات المالية في منطقة الخليج مع أكثر من 410 فروع في دولة الامارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، ودولة الكويت، والهند. وقوة عاملة تبلغ حوالي 6000 موظف بزيادة قدرها 25% على مجموع القوة العاملة لدى الأنصاري للخدمات المالية قبل عملية الاستحواذ.

وصلت الإيرادات الموحدة للسنة المالية 2023 لكل من الأنصاري للخدمات المالية وبي إف سي القابضة ش.م.م إلى 385 مليون دولار أمريكي (1.4 مليار درهم) أي بارتفاع بنسبة 22% مقارنةً بإيرادات الأنصاري للخدمات المالية مستقلة.

تتطلب عملية الاستحواذ الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية والسلطات المختصة. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من عملية الاستحواذ في الربع الأول من عام 2025.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yj4c9a45

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"