عادي

ربط إلكتروني لأنظمة مراقبة انبعاثات مداخن المنشآت الصناعية بأبوظبي

00:23 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أطلقت هيئة البيئة – أبوظبي، مشروعاً يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة، لربط أنظمة المراقبة المستمرة لانبعاثات مداخن المنشآت في قطاعات الصناعة، والطاقة، والنفط والغاز، في جميع أنحاء إمارة أبوظبي إلكترونياً، وبشكل مباشر مع نظام مراقبة، وقد تم تصميم النظام الجديد ليضم ما يصل إلى 500 مدخنة، ما يتيح فرصة الحصول على البيانات بشكل آنيّ.

وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمينة العامة للهيئة: «طورنا نظاماً يتبنى تقنية الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بجودة الهواء عبر الإنذار المبكر للانبعاثات، والذي سيسهم في اتخاذ إجراءات استباقية سريعة عند تجاوز المنشآت حدود الانبعاثات للمعايير المسموح بها، والتعاون مع المنشآت في وضع الخطط والحلول المناسبة للامتثال بالمعايير الوطنية لحماية الهواء من التلوث، كما سيمكننا النظام من قياس مدى فاعلية الإجراءات المتبعة لتحسين الممارسات التشغيلية في مختلف القطاعات، وتم حالياً ربط 53 مدخنة من القطاعات إلكترونياً مع نظام الهيئة بشكل ناجح.

وقال المهندس أحمد محمد الرميثي، وكيل دائرة الطاقة بأبوظبي: «المشروع سيسمح بجمع البيانات المتعلقة بالانبعاثات في جميع أنحاء أبوظبي في الوقت الفعلي، وهذا سيمكننا من اتخاذ إجراءات مدروسة ووضع حلول فعالة».

وقال عبدالله الخميري، المدير العام التنفيذي للشركة العربية للطاقة: «بينما نركز على الانبعاثات ومكافحة تغير المناخ، فإن التركيز على خفض الانبعاثات، وتحسين ممارسات الاستدامة أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى».

وقال المهندس سعيد غمران الرميثي، الرئيس التنفيذي لمجموعة حديد الإمارات أركان: «تعتبر حديد الإمارات أركان مجموعة رائدة في مجال إزالة الكربون من صناعة الحديد ومواد البناء على نطاق واسع، ما يعزز مساهمتنا في المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 في الدولة، من خلال مشاركتنا في مشروع الربط الإلكتروني مع هيئة البيئة».

وقال سلمان داود عبدالله، نائب الرئيس التنفيذي للحوكمة البيئية والاجتماعية والاستدامة في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم: «يساعد نظام الربط الإلكتروني على تسهيل عملية جمع بيانات الانبعاثات، وإعداد التقارير البيئية».

وسيمكن النظام الجهات المعنية من إعداد وتحميل التقارير المخصصة للعرض السريع أو التقارير الدورية مثل الشهرية والفصلية والسنوية للامتثال البيئي، ما سيقلل من الكلفة والوقت اللازمين لإعداد التقارير ونشرها للتعرف على جودة الهواء بشكل عام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3chz3vv6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"