عادي

مقابلة «العمل عن بعد».. الدليل الشامل للاستعداد والتحضير

21:57 مساء
قراءة 5 دقائق
مقابلة «العمل عن بعد».. الدليل الشامل للاستعداد والتحضير

إعداد أحمد البشير

يُعد خوض مقابلة عمل ناجحة أحد أهم الأمور التي تشغل بال أي شخص يبحث عن فرصة وظيفية، لدرجة أن بعض الباحثين عن عمل قد يحضرون دورات لتعلم كيفية اجتياز مقابلة العمل بنجاح. ومع انتشار نظام العمل عن بعد، وانتقال الكثير من الشركات للعمل عن بعد، أصبحت مقابلات العمل تتم عن بعد هي الأخرى. وقد تشترك مقابلات العمل التقليدية مع مقابلات العمل عبر الإنترنت في الهدف الرئيسي لمقابلة العمل، لكن تظل هناك بعض التحديات التي ينبغي لك التغلب عليها لإجراء مقابلة عمل ناجحة عن بعد.

  • ما يجب فعله قبل يوم المقابلة

1 - الاستعداد لفهم بيئة العمل عن بعد:

تأكد من معرفتك بنظام العمل عن بعد ومتطلباته. اسأل نفسك إذا كنت تملك المهارات اللازمة لهذا النمط من العمل وتعرف إلى كيفية إدارة الأمور ضمن هذا السياق.

2 - اختيار المكان المناسب:

اختر مكاناً هادئاً ومنظماً لإجراء المقابلة، بعيداً عن فوضى المنزل والضوضاء.

3 - ترتيب مكتبك:

اجعل مكتبك نظيفاً ومرتباً، وحافظ على مظهر محترف يترك انطباعاً جيداً لدى المحاور.

4 - تجهيز أدوات تواصل عالية الجودة:

تحقق من جودة الكاميرا والميكروفون، واختبرهما عدة مرات قبل المقابلة لضمان عدم حدوث مشكلات فنية.

5 - توفير إضاءة مناسبة:

إذا كانت المقابلة عبر الفيديو، تأكد من أن الإضاءة مناسبة بحيث تكون رؤيتك واضحة. استخدم الضوء الطبيعي إن أمكن أو رتب المصابيح بشكل جيد.

6 - جمّع المعلومات عن الشركة:اطلع على موقع الشركة وتعرف إلى نشاطاتها وثقافتها، وهذا يساعدك على فهم الشركة والتحضير للإجابة عن الأسئلة بشكل مناسب.

7 - التمرن على مقابلة وهمية:

اطلب من صديق مساعدتك في إجراء مقابلة تجريبية. قيّم ردودك وتأكد من جاهزيتك الفنية.

8 - الانتباه لفروق التوقيت:

إذا كانت الشركة في بلد آخر، تأكد من معرفة التوقيت بدقة لتجنب الالتباس في مواعيد المقابلة.

9 - إعداد خطة بديلة:

استعد لأي طارئ، سواء انقطاع الكهرباء أو مشكلات في الإنترنت. جهز بدائل سريعة لتظهر احترافيتك في التعامل مع الأزمات.

10 - تحضير ملابس مناسبة:ارتد ملابس رسمية وأنيقة كما لو كنت ذاهباً إلى مقابلة في المكتب، حتى لو كنت تجري المقابلة من المنزل.

  • تحضيرات يوم المقابلة

هذا هو اليوم الموعود الذي تستعد له منذ فترة، حان وقت وضع كل شيء في موضعه وتجهيز نفسك للجلوس على كرسي المكتب أمام الكاميرا وإجراء مقابلة عمل ناجحة عن بعد، لكن قبل ذلك انتبه للآتي:

1 - إغلاق المشتتات:

تأكد من إغلاق أي مصادر للإزعاج مثل الهواتف والتطبيقات غير الضرورية، واطلب من أفراد العائلة عدم الإزعاج.

2 - اختبر كل شيء قبل الموعد:

أجرِ اختباراً سريعاً لكل شيء مثل الحاسوب والكاميرا والميكروفون والإضاءة، وتأكد أن المكتب منظم ومرتب، والغرفة خالية من أي آثار للفوضى. بعد ذلك راجع معلوماتك وجهز نسخة ورقية من سيرتك الذاتية، إذ قد تحتاج إليها وقت المقابلة فتكون جاهزة على مكتبك. احرص على الدخول لغرفة الاجتماع قبل الموعد بدقائق، ليعرفوا مدى اهتمامك.

3 - الاسترخاء والتحلي بمزاج جيد:

حافظ على هدوئك وثقتك بنفسك، مارس بعض التمارين الرياضية إذا لزم الأمر لتكون في حالة نشطة.

4 - الحفاظ على التواصل البصري:

انظر مباشرة إلى الكاميرا لتبدو كأنك تتواصل بصرياً مع المحاور. تجنب النظر إلى الشاشة أو الانشغال بأي شيء آخر.

5 - لا تنسَ ورقة الملاحظات:

اكتب الملاحظات التي قد تفيدك أثناء مقابلة العمل، أو الأسئلة التي قد تحتاج إلى إجاباتها، ودوِّنها على ورقة صغيرة وضعها أمامك مباشرة، حتى لا يشعر محاورك بأن عينك مشتتة. إن وجود ورقة الملاحظات أمامك سيساعدك على الهدوء والطمأنينة أثناء إجراء مقابلة عمل ناجحة عن بعد.

6 - لا تكن مندفعاً في الكلام

خذ من وقتك ثانية واحدة قبل المبادرة بالإجابة عن أسئلة المحاور، اعرف ماذا يقصد بسؤاله على وجه التحديد، وكن هادئاً أثناء إجابتك عنه. إن أسئلة المحاور غالباً ما تكون الأسئلة نفسها التي يسألها في المقابلات المكتبية، لكن هنا سيزيد بعض الأسئلة المتعلقة بالعمل عن بعد، مثل «هل لديك خبرة سابقة في العمل عن بعد؟».

7 - اطرح أسئلتك على المحاور:

إن إجراء مقابلة عمل ناجحة لا تعني أنك تجيب فقط عن أسئلة المحاور بذكاء، بل تعني إدارة المقابلة بذكاء. يسألك المحاور عن الأمور والتفاصيل التي يحتاج إليها لمعرفة إن كنت الشخص المناسب للوظيفة أم لا. بالتالي ينبغي لك أن تسأل حتى تعلم إن كانت هذه الوظيفة مناسبة لك أم لا.

  • أهم الأسئلةالتي يجب عليك معرفة إجابتها أثناء المقابلة

ما مقاييس النجاح في هذه الوظيفة؟

من أهم الأسئلة التي تعرّفك بالمقاييس التي تعتمدها الشركة لمعرفة إن كان هذا الموظف ناجحاً في وظيفته أم لا. وبعض الشركات تقدّر التواصل الفعال، وأخرى تقدّر المستوى الإنتاجي، وثالثة تقدّر الالتزام بالمواعيد، وكثير يعتمد كل هذه المقاييس معاً.

كل شركة لها نظرتها وتقديراتها؛ لذا افهم وجهة نظر الشركة حتى تؤدي وظيفتك وأنت تعرف ما الذي يهتمون به، وما هو مطلوب منك.

كيف يتم تقييم الأداء؟

هذا السؤال يتعلق بسابقه، فبعد فهمك لرؤية الشركة، تعرف إلى سياسات وطرق التقييم. هل مراجعات التقييم تكون سنوية أم نصف سنوية؟ وما هي طرق التقييم؟ وكيف تقيس الشركة نجاح الموظفين عن بعد؟ افهم جيداً إجابة المحاور لتعرف طبيعة العمل وطرق التقييم، وقرر إن كانت مناسبة لك أم لا.

ما سياسات العمل عن بعد لهذه الوظيفة؟

لا تدع شيئاً للظن، بل تأكد من كل شيء يدور في ذهنك، واستفسر منه عن إمكانية العمل في المقهى أو أماكن العمل المشتركة. اعرف كذلك المواعيد، هل هي ثابتة بعدد معين متواصل، أم أن هناك مرونة في توزيع المواعيد. افهم كل القواعد الخاصة بالعمل داخل الشركة.

كيف سيكون التواصل في الشركة؟

إن التواصل بين أعضاء الفريق والمدير من الأساسيات في العمل عن بعد، كما أنه من أهم المهارات الواجب توافرها في الموظف الذي يعمل عن بعد. تعرف من المحاور إلى أدوات التواصل داخل الشركة، وهل ستكون اجتماعات صوتية فقط أم اجتماعات فيديو، وما الأدوات المستخدمة للتواصل النصي في بيئة العمل؟ وغير ذلك من الأمور المتعلقة بالتواصل عن بعد عبر الإنترنت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc8ntm9h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"